الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » لمادا نشعر بالحرق عندما نضع الكحول على الجرح؟

لمادا نشعر بالحرق عندما نضع الكحول على الجرح؟

إذا سبق لك أن استخدمت الكحول على الجرح أو غيره ، فأنت بالتأكيد شعرت باللسعة أو الشعور بالحرق. و لا يهم أي نوع من الكحول الذي تستخدمه – الإيثانول ، الأيزوبروبيل ، أو كحول الفرك فإن كلها تنتج التأثير نفسه. فالكحول لا يحرقك جسديًا ولكنك تشعر بهذا الإحساس لأن المادة الكيميائية تعمل على تنشيط مستقبلات الأعصاب نفسها في بشرتك والتي من خلالها تشعر بسخونة الماء المغلي أو   اللهب ساخن.

علم الآلام

تقوم الخلايا الخاصة و التي تسمى مستقبلات VR1 بإطلاق إشارات كيميائية عصبية إلى دماغك عندما تتعرض للحرارة. و عندما تتعرض تلك المستقبلات للكحول ، كما هو الحال عند صب مطهر يحتوي على الكحول على جرح مفتوحة ، فإن جزيء الكحول يعمل على خفض عتبة درجة الحرارة المطلوبة لإرسال هذه الإشارة. و لقد لاحظ العلماء الذين يدرسون التفاعل بين مستقبلات الإيثانول و VR1 أن المستقبلات يتم تحفيزها  ب 10 درجات سيليزية أبرد من المعتاد. كما أن هناك أنواع أخرى من الكحولات فيما يبدو أنها تتصرف بالمثل.

وعلى الرغم من أنه غير معروف على وجه اليقين آلية الاحساس بذلك الشعور ، فمن المحتمل أن تكون الحرارة الناتجة عن الخلايا كجزء من استجابة الالتهاب هي بمثابة مصدر الإحساس بالحرقة. و يعتقد بعض الأشخاص أن تطبيق الكحول على الجلد قبل عملية التطعيم على سبيل المثال  يبرد الجلد بدرجة كافية لمنع أو تقليل الإحساس بالحرقة. ومن المثير للاهتمام ، حتى الكحول المبرد جدا إذا ما تم استخدامه على الجرح سوف يولد الشعور بالحرق أو اللسعة أيضا .

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/why-alcohol-burns-on-a-cut-or-wound-608398

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

التوزيع الإلكتروني للعناصر electronic configuration of elements

هذا الموضوع فقط التوزيع الإلكتروني للعناصر كمرجع سريع للمقارنة ، فإذا كنت تبحث عن الجدول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.