الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » كيف تصنع الأسبرين من خشب الصفصاف؟

كيف تصنع الأسبرين من خشب الصفصاف؟

يحتوي لحاء شجر الصفصاف على مركب نشط كيميائيا يسمى ساليسين salicin ، والذي يتحول لاحقا إلى حمض الساليساليك (C7H6O3) – وهو مسكن للألم وعامل مضاد للالتهابات و يعتبر المادة الرئيسة التي تدخل في صناعة  الأسبرين. في العشرينات من القرن الماضي، تعلم الكيميائيون طريقة لاستخراج حمض الساليسيليك من لحاء شجر الصفصاف لتخفيف الألم والحمى. و في وقت لاحق ، تم تصنيع المادة الكيميائية إلى الشكل الحالي للأسبرين  و هي أسيتيل حمض الساليساليك. بينما يمكن بسهولة تحضير أسيتيل حمض الساليساليك ، فإنه من الجيد أيضًا معرفة كيفية الحصول على المادة الكيميائية المشتقة من النبات مباشرةً من لحاء شجر الصفصاف.

 

العثور على لحاء شجر الصفصاف

الخطوة الأولى هي تحديد الشجرة التي تنتج المركب بشكل صحيح. فالعديد من أنواع شجر الصفصاف تحتوي على مادة الساليسين. و بينما تحتوي جميع أنواع الصفصاف (Salix) تقريبًا على ساليسين ، فإن بعضها لا يحتوي على ما يكفي من المركب لاستخدامه في تحضير الدواء. و غالبًا ما يتم استخدام الصفصاف الأبيض (Salix alba) والصفصاف الأسود أو الصفصاف الهرة (Salix nigra) للحصول على المادة الأساسية الداخلة في صناعة الأسبرين. و يمكن أيضا استخدام الأنواع الأخرى من الصفصافيات مثل الصفصاف الهش (Salix fragilis) ، والصفصاف الأرجواني (Salix purpurea) ، والصفصاف البابلي (Salix babylonica) . و نظرًا لأن بعض الأشجار سامة أو لا تحتوي على المركب النشط ، فمن المهم تحديد الصفصاف بشكل صحيح. كما أن للحاء الشجرة مظهر مميز، فالأشجار التي عمرها سنة أو سنتين هي الأكثر فعالية. فتجميع اللحاء في فصل الربيع يعطي نتائج رائعة من تلك التي تم تجميعها خلال المواسم الزراعة الأخرى. فقد وجدت إحدى الدراسات أن مستويات الساليسين تراوحت بين 0.08 ٪ في الخريف إلى 12.6 ٪ في الربيع.

 

كيفية الحصول على الساليسين من لحاء خشب الصفصاف

1 – قم بقطع كل من اللحاء الداخلي والخارجي للشجرة ، فالكثير ينصحون بقطع على شكل مربع في الجذع فلا  تقم بعمل مقطع دائري حول جذع الشجرة لأن هذا يمكن أن يتلف الشجرة أو يقتلها ، كما لا تأخذ اللحاء من نفس الشجرة أكثر من مرة واحدة في السنة.

2 – تفحص اللحاء جيدا

3 – قم بسلخ المقطع الوردي من اللحاء ولفه في فلتر القهوة، حيث يساعد الفلتر في الحد من الشوائبل أثناء عملية التحضير.

4 – قم بغلي1-2 ملاعق صغيرة من اللحاء الطازج أو المجفف لكل 8 أوقية من الماء لمدة 10-15 دقيقة.

5 – ابعد الخليط عن الحرارة واتركه جانبا ليبرد لمدة 30 دقيقة. الجرعة القصوى النموذجية هي 3-4 أكواب يوميا.

6 – يمكن أيضًا صناعة لحاء الصفصاف على شكل محلول مشبع (نسبة 1: 5 في 30٪ كحول) و يكون متاحا على شكل مسحوق يحتوي على كمية قياسية من ساليسين.

 

المقارنة مع الأسبرين

هناك رابط بين الساليسين في لحاء الصفصاف و بين أستيل حمض الساليساليك (الأسبرين) و لكنهما ليسا متطابقين كيميائيا ، بالإضافة إلى أن هناك جزيئات نشطة بيولوجيا في لحاء الصفصاف والتي قد يكون لها آثار علاجية. يفالصفصتاف يحتوي على البوليفينول أو الفلافونويدات التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات، كما يحتوي الصفصاف أيضا على التانينات. و يعمل الصفصاف بشكل أبطأ كمسكن للألم من الأسبرين ، لكن آثاره تستمر لفترة أطول.

ونظرًا لكون الصفصاف عبارة عن ساليسيلات ، فيجب على الشخص الحساس للمركبات التي تحتوي على الساليسايلات أن يتجنب الساليسين في لحاء الصفصاف خوفا من التسبب في متلازمة راي مثل كما هو الحال مع الأسبرين. و قد لا يكون الصفصاف آمنًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التخثر أو أمراض الكلى أو القرحة، كما أنه يتفاعل مع العديد من الأدوية ويجب استخدامه فقط وفقًا لموافقة مقدم الرعاية الصحية.

 

استخدامات لحاء الصفصاف

يستخدم الصفصاف لتخفيف من:

آلام الصداع

تشنجات العضلات

آلام الحيض

أعراض هشاشة العظام

الحمة

الآلام في الظهر

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/how-to-make-aspirin-from-willow-608415

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

التوزيع الإلكتروني للعناصر electronic configuration of elements

هذا الموضوع فقط التوزيع الإلكتروني للعناصر كمرجع سريع للمقارنة ، فإذا كنت تبحث عن الجدول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.