الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » كيف تتم إزالة صمغ الأمير أو السوبر جلو

كيف تتم إزالة صمغ الأمير أو السوبر جلو

كيف تتم إزالة صمغ الأمير أو السوبر جلو

إن صمغ الأمير أو الصمغ القوي أو السوبر جلو Super Glue عبارة عن لاصق قوي سريع المفعول يلصق بأي شيء تقريبًا على الفور ، لذلك فمن السهل أن تلتصق أصابعك معًا أو يقطر الغراء على الملابس أو الأسطح. على الرغم من أنها تنشف و تثبت بسرعة و تصبح غير قابلة للغسل ، إلا أنه يمكنك إزالة صمغ الأمير أو السوبر جلو Super Glue بالأسيتون.

 

الأسيتون:

إن صمغ الأمير أو السوبر جلو هو لاصق أكريلات سيانيدي Cyanoacrylate. فهو غير قابل للذوبان في للماء ، ولكن يمكن إذابته في مذيب عضوي ، مثل الأسيتون.

تحتوي بعض مزيلات طلاء الأظافر على الأسيتون ، ولكن تأكد من ذلك من خلال الملصق ، لأن العديد من منتجات مزيلات الأظافر المتاحة خالية من الأسيتون متاحة لذلك لن تذوب صمغ الأمير أو السوبر جلو. كما يمكنك العثور على الأسيتون النقي في المتاجر التي تبيع اللوازم المنزلية أو الفنية لأنها مذيب مفيد جدا.و إذا قمت باستعراض بطاقة بيانات سلامة الخاصة بالأسيتون فسوف تلاحظ أنها قابلة للاشتعال و سامة ، لذا فهي ليست مادة كيميائية ترغب في تناولها أو استنشاقها. كما يتم امتصاصها عند ملامستها الجلد. و يعمل الأسيتون أيضا  على تجفيف البشرة وإزالة الدهون منها ، لذلك إذا ما انسكب الأسيتون على الجلد أعمل فورا على غسل المنطقة المصابة بالماء و الصابون وضع مرطبا للجلد على منطقة الإصابة إن أمكن ذلك.

 

إزالة صمغ الأمير أو السوبر جلو

تعتمد طريقة تطبيق الأسيتون على ما مسك به الغراء أو منطقة الإصابة بالغراء . فلا تضع الأسيتون على عينيك أو شفتيك ، ولكن لا يزال من الممكن إزالة صمغ الأمير أو السوبر جلو من مناطق أخرى.

 

القماش: يقوم الأسيتون بإزالة صمغ الأمير أو السوبر جلو من القماش ، لكنه قد يؤدي إلى تغيير لون المادة أو تغيير نسيجها. فضع الأسيتون في المنطقة المصابة من كلا الجانبين. استخدم إصبعًا قفازًا أو فرشاة أسنان ناعمة الشعر لفرك منطقة الإصابة . سوف يعمل الأسيتون على تفكيك و تحليل الغراء و يتميوز الأسيتون بأنه يتبخر بسرعة و بعد ذلك قم بغسل قطعة القماش بالماء.

 

الزجاج: لا يرتبط صمغ الأمير أو السوبر جلو جيدًا بالزجاج ، لذلك يمكنك التخلص منه بسهولة. قد يساعد على ترطيب المنطقة المصابة بالماء حتى يتم تخفيف الغراء. فالأسيتون لن يضر بالزجاج ولكن لا يجب أن يكون ضروريًا.

 

الأسطح و الواجهات الرخامية أو الخشبية: يُذوِّب الأسيتون صمغ الأمير أو السوبر جلو على الأسطح و الواجهات ، ولكنه قد يضر بالورنيش على الخشب. كما سيؤدي ذلك إلى ظهور تحورات و ضبابية في المواد البلاستيكية كما قد يؤدي إلى تلطيخ بعض المواد. حاول أن تتخلص من المادة اللاصقة بالطرق الاعتيادة أو تخلص منها باستخدام الأسيتون كملاذ أخير.

الجلد: للأصابع ومعظم أجزاء الجسم ، قم بإزالة صمغ الأمير أو السوبر جلو عن طريق نقع الجلد في ماء دافئ ثم تقشير الغراء ببطء. يمكنك عادة تقشير الجلد الملتصق لأن جلدك أكثر عرضة للتقشر م باستخدام هذه الطريقة. و إذا لزم الأمر ، ضع كمية صغيرة من الأسيتون باستخدام قطعة قطن. بما أن الأسيتون سام ، فتجنب استخدامه إن أمكن. إذا كنت بحاجة إلى استخدام الأسيتون ، فقم بتطبيق أقل كمية مطلوبة لإزالة الغراء.

 

متى تطلب المساعدة الطبية

إذا عمل صمغ الأمير أو السوبر جلو على لصق الشفتين أو الجفون أو إاذ علق صمغ الأمير أو السوبر جلو على مقلة العين فاتصل بالطبيب حالا و لا تستخدم الأسيتون مطلقا. فمادة الأكريلات السيانيدي التي في الصمغ ترتبط على الفور بالمناطق الرطبة ، لذلك يكاد يكون من المستحيل بلع صمغ الأمير أو السوبر جلوأو أن يخترق العينين و هذا هو الخبر السار. أما الأخبار السيئة هي أنه سيتعين عليك انتظار خلاياك لتخليص نفسها من الغراء من تلقاء نفسها. ولحسن الحظ ، يتم تجديد أنسجة العين والشفة بسرعة كبيرة ، وبالتالي ينفصل الغراء بشكل طبيعي.

و إذا ما لامس صمغ الأمير أو السوبر جلومقلة العين أو الجفون ، فقد ترغب في ارتداء رقعة للعين أو تغطيتها بالشاش. فالغراء ينفصل بشكل طبيعي عن مقلة العين بعد عدة ساعات. ووفقًا لشركة Super Glue Corporation ، لا توجد حالات معروفة للتلف الدائم الناجم عن هذا النوع من الضرر، و قد يستغرق الأمر بضعة أيام لإزالة الصمغ من الجفون أو الشفاه ، على الرغم من أن الدموع واللعاب تسرع عملية الإزالة. و يميل الأشخاص الذين لصقت شفاههم مع بعضها البعض على معالجة الامر من خلال تحريك اللسام ، ولكن حتى إذا لم تقم بذلك ، فسوف يزول الغراء خلال يوم إلى يومين.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

هلام البترول Petroleum jelly و فيما يستخدم

ما هو هلام البترول؟ تم اكتشاف هلام البترول كمادة تشبه البارافين تغطي الحفارات العاملة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.