الرئيسية » مواضيع مميزة » فلوريسين (فلوريسئين) Fluorescein

فلوريسين (فلوريسئين) Fluorescein

و يعرف أيضا باسم ريزورسينولفثالين و هي مادة عضوية و صبغ صناعي ، و متوفرة كمسحوق ذو لون أحمر مصفر  أو برتقالي/بني محمر، صيغتها الكيميائية C20H12O5 و وزنه الجزيئي 332.31 ، درجة انصهارها 314 – 316 درجة سيليزية في أنبوب مغلق و كثافتها 1.602 جرام/سم3 . الفلوريسين قابل للذوبان في الماء و البنزين و قابل للذوبان في البيريدين والميثانول و في الكحول الساخن أو حمض الخليك الجليدي ، كما أنه قابل للذوبان في الهيدروكسيدات أو الكربونات القلوية مع تكون لون اخضر ساطع فسفوري يتحول للأحمر عند تعرضه للضوء و هي تستخدم  على نطاق واسع باعتبارها مادة تتبع فلورية للعديد من التطبيقات.و الفلوريسين هي مادة فلوروفورية شائعة الاستخدام في المجهرو أيضا في الطب الشرعي والأمصال للكشف عن بقع الدم الكامنة . يبلغ الحد الأقصى للامتصاص للفلوريسين 494 نانومتر والحد الأقصى للانبعاثات 512 نانومتر (في الماء). يحضر  الفلوريسين من خلال تفاعل انهيدرايد الفثاليك مع الريزورسينول بوجود الخارصين كعامل حفاز و يتم بلورته على شكل مسحوق أحمر اللون . يستخدم الفلوريسين كصباغ لتلوين السوائل في الأجهزة التحليلية و في مواد التجميل و كمادة معلمة في بعض الأقلام .

و يتنوع لون المحلول المائي للفلوريسين من الأخضر إلى البرتقالي كدالة للطريقة التي يتم ملاحظتها: عن طريق الانعكاس أو عن طريق المرور، كما يمكن ملاحظته في مستويات الفقاعة ، على سبيل المثال ، حيث يتم إضافة الفلورسين كملون لملء الكحول الأنبوب من أجل زيادة وضوح فقاعة الهواء الموجودة في الداخل . أما المحلول الأكثر تركيزا من الفلوريسين يمكن أن يبدو أحمر اللون.
و الفلوريسين مدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية ، وهي أهم الأدوية اللازمة لنظام صحي أساسي.

إن الاستخدام الموضعي أو عن طريق الفم أو عن طريق الوريد للفلوريسين يمكن أن يسبب ردود فعل سلبية ، بما في ذلك الغثيان ، والتقيؤ و انخفاض ضغط الدم الحاد و الحساسية المفرطة و تفاعلات الحساسية المفرطة ذات الصلة و قد يتسبب ذلك بتوقف القلب والموت المفاجئ بسبب صدمة الحساسية. أما الضرر الأكثر شيوعًا هو الغثيان ، بسبب اختلاف درجة الحموضة من الجسم ودرجة الحموضة في صبغة فلوريسين الصوديوم ، لذلك يجب التعامل مع هذه المادة بحذر و من قبل أشخاص اختصاصيين و غجرار الفحوصات المناسبة قبل البدء في استخدام الفلورسين في العلاجات الطبية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بارا- فينيتيدين p-Phenetidine

مادة سائلة زيتية عديمة اللون و سامة ، يسود لونها عند تعرضها للضوء و الهواء …

3 تعليقات

  1. Akram Amir El Ali

    شكرا جزيلا لك.. تم التأكد من المعلومة

  2. الفلوريسين مركب قطبي وقطبيتو عالية لذلك هو قابل للانحلال في المركبات القطبية مثل الماء والكحول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.