الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » فلافونويد (فلافونيد) Flavonoid

فلافونويد (فلافونيد) Flavonoid

يعرف أيضا باسم الفلافون و هو أيّ نوع من الصبغيات البيولوجية غير النيتروجينية (ثنائي الصبغية) و التي تشمل الأنثوسيانينات و الأنزوثانثينات . توجد الفلافونويدات على نطاق واسع في النباتات،و لكنها توجد على نطاق محدود في الحيوانات و التي أصلا مشتقة من  الصبغات النباتية .

و الفلافونويدات (أو البيوفلافونويدات) (من الكلمة اللاتينية flavus التي تعني اللون الأصفر و هو لونها في الطبيعة) هي نوع من المستقلبات الثانوية للنباتات والفطريات. فمن الناحية الكيميائيا ، فإن للفلافونويدات لديها بنية التركيب العامة المكونة من 15 ذرة كربون ، الذي يتكون من حلقتين فينيل (A و B) وحلقة غير متجانسة (C). و يمكن اختصار البنية الكربونية هذه من C6-C3-C6. و طبقا لتسميات الأيوباك IUPAC يمكن تصنيف الفلافونويدات إلى:
– الفلافونويدات أو البيوفلافونويد
– الايسوفلافونويد ، المشتقة من بنية3-فينيل كرومين-4-واحد (3-فينيل -4،1- بنزوبيرون)
– نيوفلافونويدات ، المشتقة من بنية 4-فينيل كومارين (4-فينيل -2،1-بنزبنزوبيرون)
و جميع فئات الفلافونويد الثلاثة المذكورة أعلاه هي المركبات تحتوي على مجموعة الكيتون ، وعلى هذا النحو ، فهي أنزوثانثينات (الفلافون والفلافونول).

فالعديد من أنواع هذه المجموعة و بشكل خاص الأنزوثانثينات ، تمنح اللون الأصفر إلى تويجات الأزهار.كما أن الأنثوسيانينات تكون مسئولة بشكل كبير عن اللون الأحمر للبراعم والنباتات الصغيرة بالإضافة إلى الألوان الإرجوانية والحمراء للأوراق في فصل الخريف. يتم توزيع الفلافونويد على نطاق واسع في النباتات ، مما يؤدي إلى العديد من الوظائف. فالفلافونويد هي أهم الأصباغ النباتية الداخلة في تلوين الزهور ، حيث تنتج الأصباغ الأصفر أو الأحمر / المزرق في بتلات مصممة لجذب حيوانات الملقحات. و في النباتات العليا ، يشارك الفلافونويد في ترشيح الأشعة فوق البنفسجية و تثبيت النيتروجين التكافلي و تلوين الأزهار .اما من الناحية الطبية للفلافونويدات فإن فالعديد من الابحاث الطبية على الأطعمة و العصائر و الأعشاب يتعلّق مباشرة بمحتواها من الفلافونويدات . و على الرغم من أنها ليست من الفيتامينات ألا أن للفلافونويدات وظائف حيوية هامة حيث اغلبها يعمل كمانعات للتأكسد، والبعض منها تمتلك خصائص مضادة للإلتهابات . و قد لوحظ بأن للفلافونويدات علاقة  بتبطيء او الحد من امراض السرطان.

المصادر الغذائية
تم العثور على مجموعة متنوعة من الفلافونويدات في ثمار الحمضيات ، بما في ذلك الجريب فروت.و الفلافونويدات (خاصة الفلافانويدات مثل الكاتيكينات) هي “المجموعة الأكثر شيوعًا من مركبات البوليفينول في النظام الغذائي البشري وتوجد في كل مكان في النباتات”. و قد تم العثور على الفلافونولات ، والبيوفلافونويد مثل كيرسيتين توجد ولكن بكميات أقل. إن التوزيع الواسع النطاق للفلافونويد ، وتنوعه سميته المنخفضة نسبيا مقارنة بالمركبات النباتية النشطة الأخرى (على سبيل المثال أشباه القلويات) يعني أن العديد من الحيوانات ، بما في ذلك البشر ، تستوعب كميات كبيرة في نظامهم الغذائي. ف الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد تشمل
-البقدونس: البقدونس ، الطازج والمجفف ، يحتوي على الفلافون.
-التوت الأزرق : التوت الأزرق هو مصدر غذائي للأنثوسيانيدات.
– الشاي أسود: مصدر غني للفلافانولات
– البصل
– التوت الأزرق
– الشاي الأسود
– الشاي الأخضر وشاي الصيني الاسود
– الموز ، جميع فواكه الحمضيات
– الحنطة السوداء
– الشوكولاته الداكنة (مع محتوى الكاكاو من 70 ٪ أو أكثر).

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المركبات الحلقية غير المتجانسة Heterocyclic Compounds

فصيلة من المركبات العضوية الحلقية توجد فى حلقاتها الى جانب ذرات الكربون، ذرات عناصر أخرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.