الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » علم و كيمياء صبغات الشعر

علم و كيمياء صبغات الشعر

إن صبغة الشعر و بالتالي هملية صبغ الشعر هي مسألة كيميائية بامتياز. فإول من قام بصناعة صبغة أمنة للشعر على نطاق تجاري و كان ذلك في عام 1909 هو الكيميائي الفرنسي يوجين شولر ، باستخدام المادة الكيميائية بارافينيلين ثنائي الأمين .إن صبغ الشعر يحظى بشعبية كبيرة اليوم ، حيث يقوم أكثر من 75 في المائة من نساء العالم بصبغ شعرهن و هناك نسبة متزايدة من الرجال الذين يتبعون نفس النهج حيث صبغ شعورهم لأهداف و غايات عدة. و كيف تعمل صبغة الشعر؟  في الحقيقة إن عملية صبغ الشعر هي نتيجة لسلسلة من التفاعلات الكيميائية بين الجزيئات في الشعر والأصباغ ، وكذلك نتيجة لتفاعلات فوق الأكسيد والأمونيا.

 

ما هو الشعر؟

الشعر بشكل رئيسي هو كيراتين ، وهو نفس البروتين الموجود في الجلد والأظافر، و يعتمد اللون الطبيعي للشعر على نسبة وكميات بروتونين آخرين و هما يوميلانين eumelanin و فايوميلانين phaeomelanin  . إن بروتين اليوميلانين هو مسؤول عن ظلال الشعر من البني إلى الأسود بينما يكون بروتنين الفايوميلانين مسؤولاً عن ظلال الشعر الأشقر و الزنجبيلي (ذهبي) والأحمر الذهبي. كما أن غياب أي نوع من الميلانين ينتج عنه شعر أبيض / رمادي.

 

صبغات الشعر الطبيعية

قام الناس بتلوين شعورهم لآلاف السنين باستخدام النباتات والمعادن. و تحتوي بعض تلك العوامل الطبيعية على أصباغ (مثل الحناء ، وقشور الجوز الأسود) بينما تحتوي البعض الآخر على عوامل تبييض طبيعية أو تسبب تفاعلات تغير لون الشعر (مثل الخل). و تعمل الأصباغ الطبيعية بشكل عام عن طريق طلاء سيقان الشعر باللون. و يمكن لبعض الأصباغ الطبيعية أن تخلط مع عدة أنواع من الشامبوهات ، ولكنها ليست بالضرورة أكثر أمانًا أو لطفا من المستحضرات الحديثة. كما أنه من الصعب الحصول على نتائج ثابتة دائما باستخدام الأصباغ الطبيعية ، و ايضا  بعض الناس لديهم حساسية من المكونات.

 

صبغة الشعر المؤقتة

إن صبغات الشعر المؤقتة أو الصبغات شبه الدائمة تعمل على ترسيب الصبغات الحمضية على الجزء الخارجي من ساق الشعر أو قد تتكون من جزيئات صبغة صغيرة يمكن أن تنزلق داخل عمود الشعر، باستخدام كمية صغيرة من فوق الأكسيد أو لا شيء على الإطلاق. و في بعض الحالات ، تدخل مجموعة من عدة جزيئات صبغة الشعر لتكوين مجمع أكبر داخل ساق الشعرة. و عليه يمكن للشامبو أن يزيل الصبغة المؤقنة بسهولة . و الصبغات المؤقتة لا تحتوي على الأمونيا ، مما يعني عدم فتح ساق الشعر أثناء المعالجة ويتم الحفاظ على لون الشعر الطبيعي بمجرد خروج المنتج.

 

تبييض (تشقير) الشعر

يستخدم المُبيِّض لتفتيح (تشقير)الشعر ، حيث يتفاعل المُبيِّض مع الميلانين في الشعر ، ويزيل اللون من خلال تفاعل كيميائي لا رجعة فيه. و يؤدي المُبيِّض إلى أكسدة جزيء الميلانين ،فالميلامين يبقى موجودا و لكن الجزيء المؤكسد يصبح عديم اللون. ومع ذلك ، يميل الشعر الذي تم تبييضه إلى الحصول على لون أصفر باهت. فاللون الأصفر هو اللون الطبيعي للكيراتين ، وهو البروتين الهيكلي في الشعر. أيضًا ، يتفاعل المُبيِّض بسهولة أكبر مع صبغة يوميلانين الداكنة أكثر من صبغ فايوميلانين ، لذلك قد يبقى بعض الذهب أو اللون الأحمر المتبقي بعد عملية التبييض. و يعتبر فوق أكسيد الهيدروجين أحد أكثر عوامل التبييض شيوعًا. يستخدم فوق الاكسيد في محلول قلوي ، والذي يفتح عمود الشعر للسماح لفوق الأكسيد بالتفاعل مع الميلانين.

 

صبغة الشعر الدائمة

يجب فتح الطبقة الخارجية من ساق الشعرة ، اللحاء ، قبل ترسيب اللون الدائم في الشعر. بمجرد فتح اللحاء ، تتفاعل الصبغة مع الجزء الداخلي من الشعر ، النخاع ، لترسيب اللون أو إزالته. تستخدم معظم منتجات صبغ الشعر الدائمة عملية من خطوتين (عادة ما تحدث في وقت واحد) والتي تزيل أولاً اللون الأصلي للشعر ثم ترسب لونًا جديدًا. فهي بالأساس نفس العملية مثل التبييض باستثناء عملية التلوين و من ثم يتم ترسيبها في ساق الشعر.

إن الأمونيا هي المادة الكيميائية القلوية التي تفتح البشرة وتسمح لصبغة الشعر باختراق قشرة الشعر، كما يعمل الأمونيا كمحفز عندما يتفاعل صبغة الشعر مع فوق الأكسيد. يستخدم فوق الأكسيد كعامل مؤكسد ، حيث يكسر  فوق الأكسيد  الروابط الكيميائية في الشعر ، و يحرر الكبريت ، وهو ما يمثل الرائحة المميزة لمنتجات تلوين الشعر. فأثناء إزالة اللون من الميلانين ، يتم تثبيت  لون دائم جديد في نخاع الشعر.

يمكن أن يدخل في تركيب صبغات الشعر أنواع مختلفة من الكحولات و البلسم . فالبلسم يعمل على إغلاق اللحاء بعد عملية الصبغ  لتثبيت وحماية اللون الجديد.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

هلام البترول Petroleum jelly و فيما يستخدم

ما هو هلام البترول؟ تم اكتشاف هلام البترول كمادة تشبه البارافين تغطي الحفارات العاملة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.