الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » عشرة أطعمة مشعة طبيعيا

عشرة أطعمة مشعة طبيعيا

تقنيا ، كل المواد الغذائية يصدر عنها القليل جدا من الإشعاعات. وذلك لأن جميع المواد الغذائية والجزيئات العضوية الأخرى تحتوي على الكربون ، والذي يوجد بشكل طبيعي كمزيج من النظائر ، بما في ذلك الكربون المشع 14. يستخدم الكربون 14 في عملية التأريخ الكربون ، وهي طريقة لتحديد عمر الحفريات. ومع ذلك ، فإن بعض الأطعمة تنبعث منها إشعاعات أكثر من غيرها. إليك نظرة على 10 أطعمة مشعة بشكل طبيعي وكمية الإشعاعات التي تصدر عنها.

1 – الجوز البرازيلي

إذا كانت هناك جائزة لـ”أكثر الأطعمة إشعاعا” ، فبالتأكيد الذي سوف يستحقها و بجداره هو الجوز البرازيلي. تحتوي الجوز البرازيلي على مستويات عالية لعنصرين مشعّين: الراديوم والبوتاسيوم. فالبوتاسيوم مفيد للجسم ويستخدم في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية ، وهو أحد الأسباب التي تجعل جسم الإنسان بحد ذاته مشعا قليلاً. أما الراديوم فيوجد في الأرض التي تنمو فيها الأشجار ويمتصها نظام جذر النبات. يشع الجوز البرازيلي أكثر من 6600 بيكوكوري / كيلوجرام، و معظم هذا الإشعاع يمر عبر الجسم دون ضرر. وفي الوقت نفسه ، فإن المستويات العالية من السيلينيوم الصحي والمعادن الأخرى تجعل هذه المكسرات صحية للأكل إذاغ ما تم تناولها باعتدال.

2 – فاصوليا ليما

إن فاصوليا ليما غنية بالبوتاسيوم-40 المشع وأيضًا الرادون-226 المشع. لذلك من المتوقع الحصول على 2 إلى 5 بيكوكوري/كيلوجرام من الرادون-226 و 4640 بيكوكوري/ كيلوجرام من البوتاسيوم -40. و في الحقيقة لا توجد أي فائدة من الرادون للجسم و لكن البوتاسيوم معدن مفيد جدا للجسم، كما أن فاصوليا ليما مصدر ممتاز للحديد (غير المشع).

3 – الموز

يعد الموز نشاطًا من الناحية الإشعاعية بدرجة كافية بحيث يمكنه تشغيل أجهزة إنذار الكشف عن المواد المشعة في الموانئ والمطارات. و يمكن للموز أن يشع 1 بيكوكوري / كيلوجرام من الرادون-226 و 3520 بيكوكوري/ كيلوجرام من البوتاسيوم-40. فالمحتوى العالي من البوتاسيوم السبب الرئيس في كون الموز مغذيًا جدًا، فأنت تمتص كل تلك الإشعاعات و لكنها ليست ضارة.

4 – الجزر

يشع عن الجزر 1-2 بيكوكوري/كيلوجرام من الرادون-226 وحوالي 3400 بيكوكوري/ كيلوجرام من البوتاسيوم -40. فالخضروات الجذرية تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة .

5 – البطاطس

كما هو الحال مع الجزر ، يشع عن البطاطس البيضاء ما بين 1 و 2.5 بيكوكوري/ كيلوجرام من الرادون-226 و 3400 بيكوكوري/ كيلوغرام من البوتاسيوم-40. أما الأطعمة المصنوعة من البطاطس ، مثل رقائق البطاطس (الشيبس) والبطاطس المقلية فهي مشعة قليلاً.

6 – الملح منخفض الصوديوم

إن الملح منخفض الصوديوم أو الملح الخفيف يحتوي على كلوريد البوتاسيوم KCl. و بالتالي سيوفر هذا كمية من الإشعاعات تساوي حوالي 3000 بيكوكوري/ كيلوغرام. و يحتوي الملح الخالي من الصوديوم على نسبة أكبر من كلوريد البوتاسيوم أكثر من الملح منخفض الصوديوم ، وبالتالي فهو أكثر إشعاعا.

7 – اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على كميات كبيرة من البوتاسيوم ، وبالتالي على البوتاسيوم-40 المشع. فشريحة اللحم أو قطعة البرجر ينتج عنها كمية من الإشعاع تساوي تقريبا 3000 بيكوكوري/كيلوجرام. كما أن اللحوم مرتفعة أيضا في البروتين والحديد ، كما يمثل ارتفاع نسبة الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء خطراً على الصحة أكثر من الإشعاع بحد ذاته.

8 – البيرة

يمكن أن ينتج عن البيرة نشاطا إشعاعيا نتيجة وجود البوتاسيوم-40. لذلك نتوق أن تكون كمية الإشعاعات في البيرة حوالي 390 بيكوكوري/ كيلوغرام. و هذا فقط حوالي عُشر الإشعاع الذي ستحصل عليه من نفس الكمية من عصير الجزر .

9 – مياه الشرب

 

إن مياه الشرب ليست مياه نقية 100% أي أنها لا تحتوي على جزيئات H2O فقط . و بالتالي تختلف جرعة الإشعاع في الماء وفقًا لمصدر المياه ، و في المتوسط ، نتوقع أن نحصل على حوالي 0.17 بيكوكوري/جرام من الراديوم-226 .

10 – زبدة الفول السوداني

يشع عن زبدة الفول السوداني 0.12 بيكوكوري/ جرام من البوتاسيوم-40 المشع و الراديوم-226 المشع، والراديوم-228 المشع. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ومصدر جيد للدهون الصحية غير المشبعة الاحادية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

طاقة الشبكية

كمية الحرارة المحررة عند تقريب الأيونات الغازية لبعضها البعض من مسافة لا نهائية .فلكل مركب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.