الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » خطوط فراونهوفر Fraunhofer lines

خطوط فراونهوفر Fraunhofer lines

خطوط سوداء في الطيف الشمسي هي نتيجة لأمتصاص اطوال موجية معينة من الضوء المرئي من قبل ذرات الغاز في أتموسفير الشمس و الأرض. أكتشفت هذه الخطوط من قبل الفيزيائي الإنجليزي ويليام هايد والاستون عام  1802 و من ثم قام الفيزيائي الألماني جوزيف فون فراونهوفر بتوضيح هذه الخطوط عام 1814 .

في عام 1802 ، كان الكيميائي الإنجليزي وليام هايد ولاستون أول شخص لاحظ ظهور عدد من السمات المظلمة في الطيف الشمسي. و في عام 1814 ، أعاد فراونهوفر اكتشاف الخطوط بشكل مستقل وبدأ في دراسة وقياس الأطوال الموجية التي يتم فيها ملاحظة هذه الميزات بشكل منهجي. و إجمالاً ، قام فراونهوفر بتعيين أو تحديد أكثر من 570 خطا ، مع تحديد السمات الرئيسية (الخطوط) بالأحرف A إلى K وخطوط أضعف بأحرف أخرى.كما أن الدراسات الحديثة لأشعة الشمس يمكن أن تكتشف عدة آلاف من الخطوط.
بعد حوالي 45 عامًا ، لاحظ كيرشوف وبونسن أن العديد من خطوط فراونهوفر تتزامن مع خطوط الانبعاثات المميزة المحددة في أطياف العناصر الساخنة. و قد تم الأستنتاج بشكل صحيح أن الخطوط المظلمة في الطيف الشمسي ناتجة عن امتصاص العناصر الكيميائية في الغلاف الجوي الشمسي. تم التعرف على بعض الميزات المرصودة كخطوط تلورية (أرضية) ناشئة عن امتصاص جزيئات الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض.

إن خطوط فراونهوفر هي خطوط امتصاص طيفية نموذجية. فخطوط الامتصاص هي خطوط مظلمة و هي مناطق ضيقة ذات كثافة منخفضة ، والتي تنتج عن امتصاص الفوتونات عند مرور الضوء من المصدر إلى الكاشف. أما في الشمس ، فإن خطوط فراونهوفر هي نتيجة للغاز في الغلاف الضوئي في المنطقة الخارجية للشمس.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ألومينوسليكات ( سيليكات الألومنيوم) Aluminosilicates

سيليكات تحتوي على الألومنيوم و هي أكثر المركبات انتشارا في القشرة الأرضية . و أهمها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.