الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » تسع أطعمة تعتبر أطعمة خارقة (سوبرفودز)

تسع أطعمة تعتبر أطعمة خارقة (سوبرفودز)

الأطعمة الخارقة أو السوبرفودز هي الاطعمة التي تعمل في داخل الجسم لتعزيز الصحة الجيدة ومكافحة الأمراض. فهل سبق لك أن تساءلت بالضبط ما هي المركبات الكيميائية الموجودة في الأطعمة الخارقة و التي تجعلها أفضل من الخيارات الغذائية الأخرى؟ لنلق نظرة على بعضا منها:

 

1 – الرمان للتقليل من خطر الاصابة بالسرطان


تحتوي كل فاكهة طازجة تقريبًا على ألياف صحية ومضادات للأكسدة. و لكن الرمان يعتبر من الأطعمة أو الأغذية الخارقة بالتحديد لأنها تحتوي على الإيلاجيتانين ، وهو نوع من البوليفينول ، و هذه المادة هي التي تعطي الفاكهة لونها النابض بالحياة.، كما تساعد البوليفينول في تقليل خطر الإصابة بالسرطان و تساعد في مكافحة السرطان إذا لا سمح الله كان موجودا في الجسم. و في دراسة حديثة أجرتها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، تباطأ معدل نمو سرطان البروستاتا في أكثر من 80 ٪ من المشاركين الذين شربوا كوبًا من عصير الرمان يوميًا.

 

2 – الأناناس لمكافحة الالتهابات

مثل غيرها من الفواكه ، فإن الأناناس غنية بالمواد المضادة للاكسدة. و تعتبر الأناناس من الأطعمة الخارقة لأنها غنية بفيتامين ج ، والمنغنيز ، والإنزيم المعروف بإسم بروميلين. و البروميلين هو المركب الذي يدمر الجيلاتين إذا أضفت أناناسًا طازجا للحلوى ، و لكنه يعمل بشكل رائع في الجسم، مما يساعد على تقليل الالتهاب. و سبب اللون الأصفر للأناناس هو وجود بيتا كاروتين و الذي يساعد على الحماية من الضمور البقعي (هو حالة طبية عادة ما تُصيب كبار السن وتؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري -البقعة- بسبب التلف الذي يلحق بالشبكية).

 

3 – زيت الزيتون يحارب الالتهابات


بعض الزيوت والدهون معروفة بأنها تزيد من مستوى الكوليستيرول في الجسم. و لكن هذا لا ينطبق على زيت الزيتون. فهذا الزيت الصحي للقلب غني بالبوليفينول والدهون غير المشبعة الاحادية. و تساعد الحموض الدهنية في زيت الزيتون البكر الممتاز على تقليل الالتهاب. كما أن تناول ملعقتين كبيرتين يوميًا هو كل ما تحتاج إليه لتعزيز و تحسين صحة المفاصل في الجسم. و قد أشارت دراسة نُشرت في دورية Nature (الطبيعة ) بأن مادة أولوكنتال الموجودة في الزيت تحد من نشاط دون نشاط إنزيمات سيكلوإكسجيناز (COX). فبدلا من تتناول الإيبوبروفين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى لتخفيف للالتهابات فإن الباحثون أكتشفوا أن زيت الزيتون المتميز قد يقوم بنفس الشيء أيضًا على الأقل ، دون التعرض لخطر تلف الكبد من الأدوية.

 

4 – الكركم يحمي من تلف الأنسجة


إذا لم يكن لديك الكركم في مجموعة التوابل الخاصة بك ، فقد ترغب في إضافته حالا. يحتوي هذا النوع من التوابل اللاذعة على البوليفينول الكركمين القوي . و يوفرالكركمين فوائد مضادة للورم ومضادة للالتهابات ومضادة لالتهاب المفاصل. وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة حوليات الأكاديمية الهندية لطب الأعصاب أن هذا المكون اللذيذ من مسحوق الكاري يحسن الذاكرة ، ويقلل من عدد لويحات بيتا اميلويد ، ويقلل من معدل التدهور العصبي لدى مرضى الزهايمر.

 

5 – التفاح يساعد على حماية صحتك


إن تفاحة واحدة في اليوم تغنيك عن الطبيب ، و مع ذلك إن كان هناك عيبا في هذه الفاكهة هو أن القشرة قد تحتوي على آثار للمبيدات الحشرية.فالقشرة تحتوي على العديد من المركبات الصحية ، لذلك لا تقشرها و اعمل على أكلها كما هي و لكن بعد أن تغسلها .
يحتوي التفاح على العديد من الفيتامينات (خاصة فيتامين ج) وعلى المعادن والمواد المضادة للاكسدة من أهمها الكيرسيتين. و الكيرسيتين هو نوع من الفلافونويد و هو مضاد للأكسدة يحمي من العديد من الأمراض ، بما في ذلك الحساسية وأمراض القلب ، ومرض الزهايمر ، والشلل الرعاش ، والسرطان. و كيرسيتين وغيرها من البوليفينولات يساعد أيضا في تنظيم نسبة السكر في الدم ، و تساعد الألياف والبكتين على الشعور بالامتلاء ، مما يجعل التفاح وجبة خفيفة مثالية للوجبات الخفيفة حتى تصل إلى الوجبة التالية.

 

6 – الفطر حماية ضد السرطان


الفطر عبارة عن مصدر خالٍ من الدهون للسيلينيوم والبوتاسيوم والنحاس والريبوفلافين و النياسين وحمض البانتوثنيك. و يعتبر الفطر من الأطعمة الخارقة بسبب وجود مادة الإرغوثيونين المضادة للأكسدة. و هذه المادة تحمي من السرطان عن طريق حماية الخلايا من الانقسام غير الطبيعي. كما تحتوي العديد من أنواع الفطر أيضًا على بيتا جلوكان ، والتي تحفز المناعة ، وتحسن من مقاومة الحساسية ، وتساعد في تنظيم استقلاب السكر والدهون.

 

7 – الزنجبيل قد يساعد في الحد من السرطان


يضاف الزنجبيل كعنصر أو كتوابل كما يستخدم يستخدم لصنع الشاي. و الزنجبيل يقدم العديد من الفوائد الصحية، فهو يساعد على تهدئة المعدة المضطربة وتخفيف الغثيان و داءُ الحَرَكَة (داءُ السَّفَر). و قد أظهرت دراسة بجامعة ميشيغان أن الزنجبيل يقتل خلايا سرطان المبيض، و تشير أبحاث أخرى إلى أن الجنجيرول (و هي مادة كيميائية مرتبطة بالكابسيسين في الفلفل الحار) الموجودة في الزنجبيل تساعد في منع الخلايا من الانقسام بشكل غير طبيعي في المقام الأول.

 

8 – البطاطس الحلوة تقوي من المناعة


البطاطس الحلوة غنية بالمواد المضادة للاكسدة. و يساعد هذا الغذاء الخارق في الحماية من أمراض الكبد وأمراض القلب والسرطان. فمادة الجلوتاثيون الموجودة في البطاطس الحلوة تعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على إصلاح التلف الخلوي عن طريق تقليل روابط ثاني الكبريتيد المتكونة من البروتينات في السيتوبلازم في الخلايا. كما تعزز مادة الجلوتاثيون مناعة الجسم و تحسن كفاءة التمثيل الغذائي للمغذيات.

 

9 – الطماطم تكافح السرطان وأمراض القلب


تحتوي الطماطم على العديد من المواد الكيميائية الصحية التي و التي تجعل من الطماطم أن يكون طعاما خارقا. فالطماطم تحتوي على جميع الأنواع الرئيسية الأربعة من الكاروتينات: ألفا وبيتا كاروتين ، اللوتين ، والليكوبين. من بين هذه الأنواع ، يتمتع اللايكوبين بأعلى قدرة كمادة مضادة للأكسدة . و بالإضافة إلى البيتا كاروتين ، الذي يعمل كشكل آمن من فيتامين أ في الجسم ، تحتوي الطماطم على فيتامين (هـ) وفيتامين (ج) المضاد للأكسدة كما أنها غنية بالبوتاسيوم المعدني. و تساعد هذه القوة الكيميائية التي في الطماطم على الحماية من سرطان البروستاتا والبنكرياس وأمراض القلب. و وفقا لدراسة أجرتها جامعة ولاية أوهايو ، فإن تناول الطماطم مع الدهون الصحية ، مثل زيت الزيتون أو الأفوكادو ، يزيد من امتصاص المواد الكيميائية النباتية التي تقاوم الأمراض بنسبة 2 إلى 15 مرة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

مبلمرات غير متجانسة Heteropolymer

و هو مبلمر ينتج عن اتحاد مونوميرين مختلفين أو أكثر في نفس سلسلة المبلمر . …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.