الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بلاستيك متعدد كلوريد الفينيل (PVC) – بولي فينيل الكلوريد Polyvinyl chloride

بلاستيك متعدد كلوريد الفينيل (PVC) – بولي فينيل الكلوريد Polyvinyl chloride

يعرف أيضا باسم كلوريد متعدد الفاينيل أو كلوريد البولي فينيل أو متعدد كلوريد الإيثان Polychloroethane إن متعدد كلوريد الفينيل (PVC) هو بلاستيك حراري شائع يحتوي على مستويات عالية من الكلور والتي يمكن أن تصل إلى 57 ٪. كما يستخدم الكربون الذي يتم اشتقاقه من النفط أو الغاز في تصنيعه أيضا. و بلاستيك متعدد كلوريد الفينيل (PVC) هي مادة صلبة بيضاء اللون و عديمة الرائحة وهشة و يمكن العثور عليها أيضًا في السوق على شكل كريات أو مسحوق أبيض. غالبًا ما يتم توفير راتنج PVC على شكل مسحوق و له مقاومة عالية للتأكسد و التحلل و هذا يساعد على إمكانية تخزينها لفترات طويلة. و عادة ما يطلق بعض المؤلفين / الناشطين الذين يعارضون الشركات المصنعة للـ PVC على هذا النوع من البلاستيك اسم “البلاستيك السام” بسبب الملوثات السامة التي قد يطلقها. و عند إضافة الملدنات تصبح أكثر ليونة ومرونة.

استخدامات PVC
يدخل متعدد كلوريد الفينيل (PVC) في الغالب في صناعة البناء بسبب انخفاض تكلفة الإنتاج ، والقدرة على التحمل ، و خفة الوزن. كما يتم استخدامه كبديل للمعادن في العديد من التطبيقات حيث يمكن للتآكل أن يؤثر سلبًا على الوظائف ويزيد من تكاليف الصيانة. كما أن العديد من الأنابيب في العالم مصنوعة من PVC وتستخدم في التطبيقات الصناعية والبلدية. و تستخدم أيضا في صناعة الأنابيب وتركيبات الأنابيب. فليس من الضروري أن تكون ملحومة حيث يمكن توصيلها باستخدام المفاصل والأسمنت و المذيبات والمواد اللاصقة الخاصة . كما توجد متعدد كلوريد الفينيل (PVC) أيضًا في صناعة المكونات الكهربائية مثل العزل الكهربائي والأسلاك وطلاءات الكابلات.
في صناعة الرعاية الصحية ، يتم استخدام متعدد كلوريد الفينيل (PVC) لصنع أنابيب التغذية وأكياس الدم والحقائب الوريدية (IV) وأجزاء من أجهزة غسيل الكلى والعديد من العناصر الأخرى ، و هذا ممكن فقط عند إضافة الفثالات إليه. يستخدم الفثالات كملدنات لإنتاج درجات مرنة من PVC (وغيرها من المواد البلاستيكية) ، مما يجعله أكثر ملاءمة للتطبيقات المذكورة أعلاه بسبب تحسين خصائص الأداء. و يدخل أيضا في صناعة المنتجات الاستهلاكية الشائعة مثل معاطف المطر والحقائب البلاستيكية ولعب الأطفال وبطاقات الائتمان والخراطيم والأبواب وإطارات النوافذ وستائر الدش . و بالطبع كل ما سبق ليست قائمة شاملة للعديد من المنتجات التي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء المنزل مع PVC باعتبارها المكون الرئيسي لها فهناك مكونات أخرى لا مجال ذكرها في هذا المقال.

مزايا PVC
كما ذكرنا سابقًا ، متعدد كلوريد الفينيل (PVC) مادة منخفضة التكلفة وخفيفة الوزن ، وبالتالي ، من السهل التعامل معها وتثبيتها. بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من البوليمرات ، لا تقتصر عملية التصنيع على استخدام النفط الخام أو الغاز الطبيعي ، و هي أيضًا مادة متينة ولا تتأثر بالتآكل أو غيره من أشكال التحلل. و يمكن تحويلها بسهولة إلى أشكال مختلفة مما يجعل استخدامها في مختلف الصناعات ميزة واضحة. كون أن هذه المادة بلاستيك حراري ، فإنه يمكن إعادة تدويره وتحويله إلى منتجات جديدة لمختلف الصناعات ، ولكن هذه ليست عملية سهلة بسبب العديد من المستحضرات المستخدمة لتصنيع PVC. كما أنه يمثل الاستقرار الكيميائي الذي يعد عاملاً مهمًا عند استخدام منتجات PVC في بيئات بها أنواع مختلفة من المواد الكيميائية. هذه الخاصية تضمن أنها تحافظ على خواصها دون الخضوع لتغييرات مهمة عند إضافة المواد الكيميائية. و تشمل المزايا الأخرى لمتعدد كلوريد الفينيل (PVC):
– التوافق الحيوي
– الشفافية و النقاء
– مقاومة للتقلبات الكيميائية
– الموصلية الحرارية المنخفضة
– لا يتطلب سوى القليل من الصيانة

عيوب PVC
غالبًا ما يشار إلى الـ PVC باسم “البلاستيك السام” وهذا ناتج عن السموم التي يمكن أن تطلقها أثناء التصنيع و عند تعرضها للحريق ، أو عندما تتحلل في مقالب القمامة. و قد تم ربط هذه السموم بالمشاكل الصحية التي تشمل ، على سبيل المثال لا الحصر : السرطان ، ومشاكل نمو الولادة ، واضطرابات الغدد الصماء ، والربو ، ومشاكل الرئة. و بينما يشير العديد من مصنعي الـ PVC إلى المحتوى العالي من الملح يمكن اعتباره ميزة كبيرة ، فإن هذا المكون الرئيسي إلى جانب الإطلاق المحتمل للديوكسين والفثالات هما العاملان المحتملان اللذان يساهمان في المخاطر التي قد تشكلها على صحة الإنسان والبيئة. فالمخاوف الصحية لبلاستيك متعدد كلوريد الفينيل (PVC) إن وجدت فإنها لاتزال قابلة للنقاش بشكل كبير.

مستقبل بلاستيك متعدد كلوريد الفينيل (PVC)
يعد بلاستيك PVC من أكثر المواد البلاستيكية المستخدمة في العالم اليوم ، وقد تم تصنيف هذه المادة على أنها ثالث أكثر المواد البلاستيكية المستخدمة خلف متغدد الإيثيلين و متعدد البروبيلين. و قد أدت المخاوف بشأن تهديدها على صحة الإنسان إلى إجراء أبحاث حول استخدام الإيثانول من قصب السكر كمادة وسيطة للـ PVC بدلاً من النافثا. كما تجرى أبحاث إضافية على المواد البلاستيكية ذات الأساس الحيوي كحل للملدنات الخالية من الفثالات. و لا تزال هذه التجارب في مراحلها الأولية ، لكن الأمل هو تطوير أشكال أكثر استدامة من PVC لا تؤثر على صحة الإنسان أو تهدد البيئة أثناء مراحل التصنيع والاستخدام والتخلص. و مع العديد من الخصائص الممتازة التي يقدمها PVC ، فإنه لايزال البلاستيك المستخدم على نطاق واسع في مختلف الصناعات.

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/what-is-pvc-plastics-820366

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ألترامارين Ultramarine

صبغة الألترامارين هي صبغة زرقاء داكنة اللون تم تصنيعها في الأصل عن طريق طحن اللازورد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.