الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » المعادن التي تدخل في صناعة الميداليات الأولمبية

المعادن التي تدخل في صناعة الميداليات الأولمبية

في رأيك مما تصنع الميداليات الأولمبية؟ هل الميداليات الذهبية الأولمبية ذهبية حقاً؟ ففي السابق بالفعل كانت من الذهب الخالص و لكن الآن أصبحت الميداليات الأولمبية الذهبية  مصنوعة من شيء آخر. فيما يلي نظرة على التركيب المعدني للميداليات الأولمبية وكيف تغيرت الميداليات مع مرور الوقت.

 

في يوم ما كانت المداليات من الذهب الخالص

تم منح آخر ميدالية أولمبية ذهبية تم صنعها بالفعل من الذهب الخالص في عام 1912. و لكن إذا كانت الميداليات الأولمبية الذهبية ليست ذهبا ، فما هي إذن؟ في الحقيقة يتم تحديد التكوين والتصميم المحدد للميداليات الأولمبية من قبل اللجنة المنظمة للمدينة المضيفة. ومع ذلك ، يجب الحفاظ على معايير معينة:

 

الميداليات الذهبية والفضية تتكون أساسا من الفضة.

يجب أن تكون الميداليات الذهبية مطلية بستة جرامات على الأقل من الذهب، و يجب ألا يقل سمك جميع الميداليات الأولمبية عن 3 مم وقطرها لا يقل عن 60 مم .أما الميداليات البرونزية فهي مصنوعة من البرونز ، وهي سبيكة تصنع عادة من  النحاس و الخارصين . و تجدر الإشارة هنا إلى أن الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية لم يتم منحها دائمًا. ففي الألعاب الأولمبية عام 1896 ، حصل الفائزون بالمركز الأول على ميداليات فضية ، بينما حصل الفائزون بالمركز الثاني على ميداليات برونزية. و حصل الفائزون في أولمبياد 1900 على الجوائز أو الكؤوس بدلاً من الميداليات. و لكن بدأت العادة في منح الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في أولمبياد 1904. و لكن بعد أولمبياد 1912 ، أصبحت الميداليات الذهبية مطلية بالذهب بدلاً من الذهب الحقيقي.

 

الميداليات التي هي ذهبية

على الرغم من أن الميدالية الذهبية الأولمبية أغلبها مصنوع من الفضة ، إلا أن هناك ميداليات ذهبية حقيقية ، مثل ميدالية الكونغرس الذهبية وميدالية جائزة نوبل. قبل عام 1980 ، كانت ميدالية جائزة نوبل مصنوعة من الذهب عيار 23 قيراطًا. أما ميداليات جائزة نوبل الحديثة فهي  ذهب من عيار 18 قيراط مطلي بالذهب عيار 24 قيراطًا.

 

تركيب ميداليات أولمبياد ريو الصيفية للعام 2016

تضمنت الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016 معادن صديقة للبيئة. المعدن الذهبي المستخدم في الميداليات الذهبية كان خالياً من شوائب الزئبق. فالزئبق والذهب عنصران يصعب كثيرا فصلهما عن بعضهما البعض  . كما تم إعادة تدوير الفضة الاسترليني المستخدمة في الميداليات الفضية جزئيا (حوالي 30 ٪ من الكتلة). كما تم إعادة تدوير جزء من النحاس المستخدم في صناعة البرونز للميداليات البرونزية.

 

و عموما يمكننا القول أن التركيب الحالي للمداليات الأولمبية على النحو التالي:

الميدالية الذهبية : 98.8 % فضة (نقاوة : 92.5%) و 1.2 % ذهب (نقاوة:99.9%).

الميدالية الفضية : 100% فضة (نقاوة : 92.5%).

الميدالية البرونزية : 95% نحاس (نقاوة : 93.7%) و 5 % خارصين.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

هلام البترول Petroleum jelly و فيما يستخدم

ما هو هلام البترول؟ تم اكتشاف هلام البترول كمادة تشبه البارافين تغطي الحفارات العاملة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.