الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » العمر الافتراضي لمُبَيِّض الكلور أو الكلوركس

العمر الافتراضي لمُبَيِّض الكلور أو الكلوركس

إن مادة التبييض (المُبَيِّض) هي واحدة من تلك المواد الكيميائية المنزلية التي تفقد نشاطها و فعاليتها مع مرور الوقت بغض النظر ما إذا تم فتح العبوة أم لا . فدرجة الحرارة تعتبر العامل الرئيس الذي يؤثر على مدة بقاء المُبَيِّض نشطا.
وفقًا لـشركة كلوريكس Clorox  ، فإن كمية الهيبوكلوريت المضافة إلى مواد التبييض تعتمد على الفترة الزمنية أو الموسم الذي تم تصنيعها فيها ، لأن درجة الحرارة تؤثر على معدل تحلل هيبوكلوريت الصوديوم. لذلك ، يتم إضافة المزيد من الهيبوكلوريت إلى مواد التبييض التي تتم صناعتها في الصيف مقارنة مع تلك التي تصنع في الاشهر الأخرى. يهدف كلوركس Clorox إلى الحفاظ على تركيز هيبوكلوريت بنسبة 6 ٪ لمدة ستة أشهر على الأقل بعد تاريخ التصنيع ، بافتراض أن مادة التبييض يتم تخزينها عند حوالي 20 درجة سيليزية . و بالطبع يستغرق الأمر حوالي 4-8 أسابيع من الوقت الذي يتم فيه تصنيع مُبَيِّض الكلور عندما يصل إلى المتجر بحيث يمكنك شرائه و الاحتفاظ به في المنزل و هذا اأمر يبقي 3-5 أشهر للمُبَيِّض أن يبقى ضمن مستوى الفعالية المذكورة على الملصق.
هل هذا يعني أن المُبَيِّض عديم الفائدة بعد 3-5 أشهر؟ لا ، لأنك ربما لا تحتاج إلى 6٪ هيبوكلوريت لغسيل الملابس وتطهير المنزل. فمستوى هيبوكلوريت ال 6 ٪ هو معيار التطهير و التعقيم حسب وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA. أما إذا قمت بتخزين مواد التبييض الخاصة بك عند درجات حرارة أعلى من 20 درجة سيليزية، مثل 30 درجة سيليزية، فإن المُبَيِّض لا يزال فعالًا لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا.

كم من الوقت يحتفظ المُبَيِّض بجودة؟
عندما تشتري زجاجة المُبَيِّض فإن يكون لها عمر افتراضي. و عادة يكون المُبَيِّض فعالا للغاية لمدة 6 أشهر تقريبًا و مناسبا للاستخدام المنزلي لمدة 9 أشهر تقريبًا. لذلك توصي Clorox باستبدال أي زجاجة مبيض عمرها أكثر من عام.
و هناك طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كان المُبَيِّض منتهي الصلاحية هو ملاحظة رائحته. فلا تفتح الزجاجة و تستنشقه مباشرة ! إن حاسة الشم بالرائحة قوية جدا للمُبَيِّض ، لذلك يجب أن تكون قادرًا على شمه بمجرد سكبه من العبوة . إذا لم تشم رائحة أي مبيض ، فمن المحتمل أن المنتج قد تحلل معظمه إلى ملح وماء. فقم فورا باستبدلها بزجاجة جديدة.

زيادة العمر الافتراضي للمُبَيِّض
إذا كنت تريد أن يبقى المُبَيِّض فعالاً بقدر الإمكان لأطول فترة ممكنة ، تجنب تخزينه في ظروف شديدة الحرارة أو شديدة البرودة. بشكل عام ، هذا يعني أنه من الأفضل تخزين زجاجة المُبَيِّض في خزانة داخل المنزل ، والتي تتميز بدرجة حرارة الغرفة ثابتة نسبيًا ، بدلاً من تخزينها في الأماكن الحارة أو شديدة البرودة.
يباع المُبَيِّض في زجاجات معتمة ، فلا تعمل على نقل المُبَيِّض إلى زجاجة شفافة لأن التعرض للضوء سيؤدي إلى تحلل المادة الكيميائية بسرعة أكبر.
و مثل باقي المواد الكيميائية الخطرة الأخرى ، تأكد من أنها بعيدة عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة. من المستحسن أيضًا تخزين مواد التبييض بعيداً عن مواد النظافة المنزلية الأخرى لأنها يمكن أن تتفاعل مع العديد منها لإطلاق أبخرة سامة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

متعدد الأريلات Polyarylates

متعدد الأريلات، هي عائلة من البلاستيك عالية الأداء والمشار إليها بقوتها وصلابتها ومقاومتها الكيميائية و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.