الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » العلاجات المنزلية للدغات (لسعات ، قرصات) البعوض

العلاجات المنزلية للدغات (لسعات ، قرصات) البعوض

بينما يمكن شراء علاجات للدغات (لسعات) البعوض ، إلا أن هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تخفف من الحكة و ألم اللدغة (اللسعة) دون أي تكلفة . فيما يلي بعض الأدوات المنزلية الشائعة التي يمكنك تجربتها كعلاجات للدغات (لسعات) البعوض المنزلية.

 

لماذا لدغات (لسعات ، قرصات) البعوض تسبب الحكة؟

إن السر في إيقاف الحكة والتورم هو معالجة السبب الأساسي. عندما يلدغ البعوض ، فإنه يضخ مضادات التخثر في جلدك،  فلعاب البعوض يسبب تفاعل حساسية خفيف. و لتخفيف الحكة والنتوء الأحمر ، فأنت بحاجة إما إلى إلغاء تنشيط المواد الكيميائية المتفاعلة في اللعاب أو التخفيف من استجابة الجسم المناعية ، وهو ما يسبب في النهاية إلى عدم الراحة. فالأمريستغرق الأمر بضع ساعات حتى يتكيف الجسم مع اللدغة بالكامل ، لذا فإن أفضل نجاح لديك ينطوي على معالجة اللدغة في أسرع وقت ممكن و ليس بعد ساعتين لأن الوقت قد يكون فات ، ولكن لا يزال بإمكانك تخفيف الحكة والتورم.

 

1 – الأمونيا

الأمونيا المنزلية هي العلاج الشعبي والفعال للحد من الحكة. هو العنصر النشط في العديد من العلاجات لللدغات البعوض دون وصفة طبية.فالأمونيا تعمل على تغيير من حموضة الجلد فتعمل على الحد من التفاعلات الكيميائية التي تجعلك تحك.

كيف يمكن استخدام الامونيا

بلل قطعة من القطن بالأمونيا ورطب المنطقة التي تعرضت للدغ ، و هذا العلاج يعمل بشكل أفضل على اللدغات الجديدة. لا تستخدم إلا الأمونيا المنزلية المخففة ، وليس الأمونيا المستخدمة في المختبرات العلمية شديد التركيز. و إذا كان لديك بشرة حساسة فمن الافضل تخطي هذا العلاج واختيار علاج لطيف لبشرتك.

 

2 – كحول الفرك

كحول الفرك أما أن يكون كحول أيسوبروبيلي أو كحول إيثيلي و في كلتا الحالتين ، يعمل هذا العلاج المنزلي على خداع عقلك حتى لا يشعر بالحكة. فكلما تبخر الكحول يبرد الجلد ، لذلك ستشعر بالإحساس بالبرودة بسرعة أكبر من الحكة و عليه  يجب أن يمنحك هذا العلاج بعض الراحة. و الكحول أيضا يعتبر بمثابة مطهر ، لذلك يساعد هذا على منع العدوى و تجفيف الجلد ، لذلك قد يتقلص حجم اللدغة ويساعد على تقليل التورم

 

كيف يمكن استخدام الكحول

صب الكحول على المنطقة المصابة أو رطب قطعة من القطن وضعها على اللدغة. استخدم كمية كافية من الكحول بحيث ترطب المنطقة الملدوغة بشكل كاف. دع الكحول يتبخر من منطقة الإصابة فيتم الشعور بالبرودة . و استخدام الكحول ليس علاجا  لذلك نتوقع أن تعود الحكة في غضون ساعات قليلة.

 

3 – فوق أكسيد الهيدروجين

إن تركيز فوق أكسيد الهيدروجين الذي يمكنك شراؤه من صيدلية هو 3٪ . و هذه المادة تعتبر مفيدة كمطهر وقد تساعد في منع الالتهابات من لدغات البعوض إذا ما تم استخدامها على الفور. و يؤكد بعض الأشخاص أنه يساعد على تخفيف الحكة والتورم والاحمرار. و إذا حدث ذلك ، فمن المحتمل أن يكون ناتجًا عن قوة التأكسد لفوق الأكسيد و الذي يعمل على كسر الروابط الكيميائية.  و لكن من الناحية الكيميائية ، من غير المرجح أن يقوم فوق الاكسيد بالكثير ضد الحكة ، إلا إذا كان لديك عدوى طفيفة تقتلها.

 

كيف يمكن استخدام فوق الأكسيد

بلل قطعة من القطن بفوق أكسيد الهيدروجين و ضعها على منطقة الإصابة و  يمكنك إعادة هذا الأمر حسب الضرورة دون المخاطرة. و هذا علاج يعتبر رائعا للأطفال أو الأشخاص الذين يعانون من بشرة الحساسة لأنه من غير المرجح أن يسبب أي تفاعل. و تأكد من استخدام فوق أكسيد الهيدروجين المنزلي وليس فوق أكسيد الهيدروجين الموجود  في المختبرات أو فوق أكسيد الهيدروجين ذو تركيز  6 ٪ المستخدم في صالونات التجميل لأن هذه المنتجات مركزة بشكل خطير وسوف تحرق الجلد.

 

4 – معقم اليدين

إن العنصر النشط في معظم معقمات اليدين هو الكحول ، لذلك هذا يعمل بنفس طريقة كحل الفرك ، بالإضافة إلى أن الجل قد يمد يد المساعدة أيضا !. إذا كنت تحك منطقة الإصابة بشدة ، فإن فوق أكسيد الهيدروجين والكحول المطهر ومعقم اليدين يساعدان جميعًا في الوقاية من العدوى.

 

كيف يمكن استخدام معقم اليدين

ضع كمية قلية من معقم اليدين على منطقة الإصابة و اتركها…الامر بسيط جدا!

 

5 – مُطرّي اللحوم

يحتوي مُطرّي اللحم على إنزيمات ، مثل الغراء و التي تؤثر على اللحوم عن طريق كسر الروابط الكيميائية التي تربط ألياف العضلات معًا. و يعتبر مُطرّي اللحم فعال ضد لسعات الحشرات وأنواع أخرى من السم لأنه يكسر البروتينات التي تسبب التفاعلات. و على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يكون مُطرّي اللحوم مفيدًا كثيرًا بمجرد أن تحدث الإصابة و تنتفخ المنطقة بسبب اللدغة ، فإذا ما تم  استخدام مُطرّي اللحوم مباشرة بعد اللدغ أو بعدها بفترة قصيرة ، فقد تنشط المواد الكيميائية الموجودة في لعاب البعوض والتي ستتسبب بالشعور بالحكة والاحمرار.

 

كيف يمكن استخدام مُطرّي اللحوم

إما أن تضع بودرة مُطرّي اللحوم مباشرة على منطقة اللدغ أو تخلطها مع كمية صغيرة من الماء. اترك الأمر لمدة دقيقتين ، ولكن ليس لفترة طويلة !  و هذا العلاج يعد علاجًا آمنًا ، ولكن نظرًا لأن العديد من المنتجات تحتوي على أعشاب وتوابل ، فقد تتسبب في حدوث حكة خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.

 

6 – مزيل العرق أو مضاد للتعرق

على الرغم من أن مزيل العرق ربما لن يساعد كثيرًا ، إلا أن مضادات التعرق تحتوي على مركب الألومنيوم و الذي يمكن أن يعمل كعقار، و قد لا يساعد في الحكة ، لكنه قد يساعد في تقليل من التورم والاحمرار.

 

كيف يمكن استخدام مزيل العرق أو مضاد للتعرق

رش مضاد التعرق على منطقة الإصابة.

 

7 – الصابون

الصابون مركب قاعدي ، لذلك يعمل على تغيير حموضة البشرة. على الرغم من أنه لن يساعد على معالجة اللدغات القوية ، إلا أنه قد يؤدي إلى إلغاء تنشيط بعض المواد الكيميائية في لعاب البعوض بنفس الطريقة التي تعمل بها الأمونيا. و المشكلة هنا هي أن الصابون غالباً ما يسبب تهيجا للجلد ، لذلك فإن هناك فرصة لتفاقم الانزعاج من اللدغة. فإذا ما تم استخدام هذا المنتج كعلاج ، فيجب اختيار صابونًا لطيفًا وخاليًا من العطور والأصباغ.

 

كيف يمكن استخدام الصابون

أفرك قليلا من الصابون على اللدغة. وإذا واجهت تفاقم للحكة أو التورم ، اغسل المنطقة بالماء

 

8 – الكاتشب ، الخردل ، والتوابل الأخرى

الكاتشب و الخردل و صلصة الكوكتيل و صلصة الفلفل الحار ، والتوابل الأخرى المتنوعة قد توفر راحة مؤقتة من إزعاج الناتج عن لسعات البعوض لأنها إما حمضية وتغيير درجة حموضة الجلد أو أنها مالحة وتجفف العضة ، مما يقلل الالتهاب. أيضا ، فإن برودة الصلصة المبردة قد تخفف من الحكة لفترة من الوقت.

 

كيف يمكن استخدامها

ضع كمية قليلة لما هو متوفر في الثلاجة على منطقة الإصابة . اتركها لبضع دقائق قبل شطفها بالماء. و إذا بدا أن التبريد يساعد في التخقفيف من الحكة ، فلا تتردد في تكرار العملية بمنشفة باردة أو رطبة أو بمكعب جليدي.

 

9 – زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ، لذلك قد يساعد في منع الإصابة بلدغات البعوض. و زيت شجرة الشاي مضاد للالتهابات ، لذلك يقلل من الاحمرار والتورم. و يمكن العثور على هذا الزيت كزيت قائم بحد ذاته ، بالإضافة إلى أنه موجود في بعض المستحضرات والصابون والشامبو.

 

كيف يمكن استخدام زيت شجرة الشاي

ضع الزيت أو المنتج الذي يحتوي على الزيت على اللدغة. فهناك بعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه الزيت ، خاصة في شكله النقي ، لذلك قد لا يكون هذا هو العلاج الأمثل إذا كان الجلد يعاني بالحساسية اتجاه هذا المنتج .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

هلام البترول Petroleum jelly و فيما يستخدم

ما هو هلام البترول؟ تم اكتشاف هلام البترول كمادة تشبه البارافين تغطي الحفارات العاملة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.