الثيوبرومين

ينتمي الثيوبرومين إلى فئة من الجزيئات شبه القلوية تُعرف باسم الميثيلزانثينات، والتي توجد بشكل طبيعي في ما يصل إلى 60 نوعًا مختلفًا من النباتات و التي ينتمي إليها كل من الكافيين (ميثيلزانثين أساسي في القهوة) والثيوفيلين (ميثيلزانثين أساسي في الشاي). أما الثيوبرومين فهو ميثيلزانثين أساسي موجود في منتجات شجرة الكاكاو.

آثار الثيوبرومين على البشر
يؤثر الثيوبرومين على البشر بشكل مشابه للكافيين ، ولكن على نطاق أصغر بكثير. كما أن الثيوبرومين مدر للبول بشكل معتدل (فهو يزيد من إنتاج البول) ، وهو منبه خفيف ، ويريح العضلات الملساء للقصبات الهوائية في الرئتين. و في جسم الإنسان ، يتم تخفيض مستويات الثيوبرومين إلى النصف بين 6-10 ساعات بعد الاستهلاك.
و يتم استخدام الثيوبرومين كدواء لتأثيره المدر للبول خاصة في الحالات التي أدى فيها فشل القلب إلى تراكم سوائل الجسم، و بسبب قدرته على تمدد الأوعية الدموية ، يتم استخدام الثيوبرومين أيضًا لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

مخاطر الثيوبرومين
قد تكون الكاكاو ومنتجات الشوكولاته سامة أو مميتة للكلاب والحيوانات الأليفة الأخرى مثل الخيول لأن هذه الحيوانات تستقلب الثيوبرومين ببطء أكثر من البشر. كما أن الثيوبرومين يعمل على التأثير على القلب والجهاز العصبي المركزي والكلى.
و تحتوي أنواع مختلفة من الشوكولاته على كميات مختلفة من الثيوبرومين. و بشكل عام ، تكون مستويات الثيوبرومين أعلى في الشوكولاتة الداكنة (حوالي 10 جم / كجم) مقارنة بشيكولاتة الحليب (1-5 جم / كجم). كما تحتوي الشوكولاتة عالية الجودة على ثيوبرومين أكثر من الشوكولاتة الأقل جودة. و تحتوي حبوب الكاكاو بشكل طبيعي على ما يقرب من 300-1200 ملغم / أوقية من الثيوبرومين .

المصدر: https://www.thoughtco.com/theobromine-chemistry-structure-606832

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

أمينوتريازول Aminotriazole

و تعرف هذه المادة أيضا باسم أميترول Amitrol و أميزول و تعرف أيضا باسم 3-أمينو-4،2،1-ثلاثي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.