الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الألياف الزجاجية (الليف الزجاجي) الفايبر جلاس

الألياف الزجاجية (الليف الزجاجي) الفايبر جلاس

إن أول شركة قامت بإنتاج الألياف الزجاجية (الفيبرجلاس) و هي صاحبة العلامة التجارية هي شركة أوينز كورنينج و هي الشركة المتخصصة في إنتاج منتجات العزل المستخدمة على نطاق واسع و التي تعرف باسم (فيبر جلاس) . و للألياف الزجاجية بحد ذاتها مجموعة واسعة من الاستخدامات و التطبيقات و الذي لا يقتصر فقط على عزل المنازل.

 

الألياف الزجاجية – الخلفية العلمية

تصنع الألياف الزجاجية حقيقة من الزجاج ، حيث يتم تسخين الزجاج حتى ينصهر و من ثم يتم دفعه عبر تقوب دقيقة جدا  فتنتج خطوطا زجاجية رفيعة جدًا و رقيقة جدًا بحيث يتم قياسها بشكل أفضل بالميكرونات. يمكن بعد ذلك نسج هذه الخيوط في حوامل كبيرة أو تركها في بنية أقل تنظيماً إلى حد ما لتظهر و كأنها مادة منتفخة  للعزل المنزلي أو عزل الصوت و بالطبع يعتمد هذا على طول الالياف الزجاجية و نقاوة المواد الداخلة في تصنيعها و أيضا على جودتها. فبالنسبة لبعض التطبيقات ، من المهم أن تحتوي الألياف الزجاجية على عدد أقل من الشوائب ، الأمر الذي يتضمن خطوات إضافية في عملية التصنيع.

 

التصنيع  مع الألياف الزجاجية

يمكن إضافة راتنجات مختلفة إلى الألياف الزجاجية بمجرد نسجها معًا لمنحها قوة إضافية ، وكذلك السماح بتشكيلها في أشكال مختلفة. تشمل العناصر الشائعة المصنوعة من الألياف الزجاجية حمامات السباحة والمنتجعات الصحية ، والأبواب ، وألواح التزلج على الماء ، والمعدات الرياضية ، و القوارب و خزانات الماء ومجموعة واسعة من قطع غيار السيارات الخارجية. كما أن الطبيعة الفاتحة والمتينة للألياف الزجاجية تجعلها أيضًا مثالية للتطبيقات الأكثر حساسية ، كما هو الحال في لوحات الدوائر الكهربائية .

و يمكن صناعة الألياف الزجاجية على نطاق واسع في على شكل ألواح أو شرائح أو حسب الطلب لغرض معين. فعلى سبيل المثال ، قد يحتاج الأمر إلى تصليح الصدام الأمامي للسيارة إلى قطعة خاصة من الألياف الزجاجية يتم وضعها على منطقة الإصابة و تشكيلها حسب المطلوب بعد إضافة الرغوة اللاصقة أو بعض المواد الأخرى و من ثم إضافة طبقات أو طبقات رقيقة من الألياف الزجاجية المغلفة في الراتنجات فوقها و باستخدام الحرارة يتم تشكيل هذه الطبقات و التي لاحقا سوف تتطلب حسب الشكل المطلوب .

و تجدر الإشارة هنا إلى أن الألياف الزجاجية ليست من ألياف الكربون ، كما أنها ليست من البلاستيك المقوى بالزجاج ، على الرغم من أنها تشبه كلاهما. فألياف الكربون المصنعة من  خيوط الكربون لا يمكن تشكيلها على شكل خيوط طويلة كما هو الحال في  الألياف الزجاجية لأنها ستنكسر.

و بالإضافة على أنه ممكن صناعة خيوطا طويلة جدا من الألياف الزجاجية فإن صناعة الألياف الزجاجية أرخص على الرغم من أنها ليست قوية.  و لتفادي مشكلة ضعف الألياف الزجاجية فإنه بتم خلط البلاستيك مع الألياف الزجاجية لزيادة القوة.

 

إعادة تدوير الألياف الزجاجية

على الرغم من عدم حدوث تقدم كبير في إعادة تدوير المواد المصنوعة من الألياف الزجاجية بمجرد إنتاجها بالفعل ، فقد يتم تصنيع الألياف الزجاجية نفسها من الزجاج المعاد تدويره وغالبًا ما يتم ذلك. فقد أعلنت شركة أوينز كورنينج عن إنتاج الألياف الزجاجية العازلة مع ما يصل إلى 70 ٪ من الزجاج المعاد تدويره.

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/what-is-fiberglass-or-glass-fiber-820469

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

التوزيع الإلكتروني للعناصر electronic configuration of elements

هذا الموضوع فقط التوزيع الإلكتروني للعناصر كمرجع سريع للمقارنة ، فإذا كنت تبحث عن الجدول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.