الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » اختبارات كيميائية بسيطة للأغذية

اختبارات كيميائية بسيطة للأغذية

يمكن للاختبارات الكيميائية البسيطة أن تحدد عددا من المركبات المهمة الموجودة في الاغذية . فبعض الاختبارات تحدد وجود مادة ما في الطعام ، بينما يمكن لإختبارات أخرى أن تعين الكمية التي توجد بها المركب في الغذاء . ومن الأمثلة على الاختبارات المهمة هي تلك الخاصة بالأنواع الرئيسة للمركبات العضوية: الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

فيما يلي إرشادات خطوة بخطوة لمعرفة ما إذا كانت الأطعمة تحتوي على هذه العناصر الغذائية الرئيسة أم لا.

 

اختبار السكر باستخدام محلول بندكت

يمكن للكربوهيدرات في الغذاء أن تتخذ شكل السكريات والنشويات والألياف. و يستخدم اختبار سهل للسكريات باستخدام محلول بندكت للكشف عن وجود السكريات البسيطة ، مثل الفركتوز أو الجلوكوز. فمحلول بندكت لا يحدد ما هية السكر الموجود في العينة بالضبط ، و لكن اللون الذي ينتج عن الاختبار يمكن أن يشير إلى وجود كمية صغيرة أو كبيرة من السكر.

و محلول بندكت هو سائل أزرق شفاف يحتوي على كبريتات النحاس و سترات  الصوديوم ، وكربونات الصوديوم.

 

كيفية اختبار السكر

– قم بإعداد عينة الاختبارعن طريق خلط كمية صغيرة من الطعام بالماء المقطر.

– في أنبوب اختبار ، أضف 40 قطرة من عينة السائل و 10 قطرات من محلول بندكت.

– قم بتسخين أنبوب الاختبار من خلال وضعه في حمام مائي ساخن لمدة 5 دقائق.

– في حالة وجود السكر ، سيتغير اللون الأزرق إلى الأخضر أو الأصفر أو الأحمر ، وهذا يتوقف على مقدار السكر الموجود. فاللون الاخضر يشير إلى أن كمية السكر الموجودة في العينة قليلة بينما اللون الاصفر يدل على أن كمية السكر متوسطة و اللون الاحمر يدل على أن كمية السكر الموجودة في العينة كبيرة. و يمكن استخدام الألوان المختلفة لمقارنة بين الكميات النسبية للسكر في الأطعمة المختلفة.

ويمكنك أيضًا اختبار كمية السكر بدلاً من وجودها من عدمه باستخدام الكثافة. و يعد هذا الاختبار هذا اختبار شائعا لقياس مقدار السكر في المشروبات الغازية.

 

اختبار للبروتين باستخدام محلول بيوريت

البروتين هو جزيء عضوي مهم يستخدم لبناء الجسم، والمساعدة في الاستجابة المناعية ، وتحفيز التفاعلات الكيميائية الحيوية. يمكن استخدام كاشف بيوريت لاختبار البروتين في الأطعمة.

و كاشف بيوريت هو محلول أزرق اللون مكون من مركب الألوفانامايد و كبريتات النحاس II ، وهيدروكسيد الصوديوم.

استخدام عينة سائلة من الطعام . إما إذا كنت تختبر طعامًا صلبًا فقم بخلطه بالخلاط .

 

كيفية إجراء اختبار البروتين

– ضع 40 قطرة من العينة السائلة في أنبوب اختبار.

– أضف 3 قطرات من كاشف البيوريت إلى الأنبوب ، خض اانبوب جيدا لخلط المكونات في الأنبوب .

– إذا بقي لون المحلول دون تغيير (أزرق) ، فلن يتواجد إلا القليل من البروتين في العينة. إذا تغير اللون إلى اللون الأرجواني أو الوردي ، فإن الطعام يحتوي على البروتين.

يمكن أن يكون تغيير اللوني صعبًا بعض الشيء. قد يساعد وضع بطاقة بيضاء كمرجع أو ورقة بيضاء خلف أنبوب الاختبار للمساعدة في المشاهدة.

و هناك اختبار بسيط آخر للبروتين يستخدم فيه أكسيد الكالسيوم وورق تباع الشمس.

 

اختبار الدهون باستخدام صبغة السودان III

تنتمي الدهون و الحموض الدهنية إلى مجموعة الجزيئات العضوية التي تسمى مجتمعة الشحميات. و تختلف الدهون عن الفئات الرئيسية الأخرى للجزيئات الحيوية في كونها غير قطبية. أحد الاختبارات البسيطة للدهون هو استخدام صبغة السودان III و التي ترتبط بالدهون ، ولكن ليسمع البروتينات أو الكربوهيدرات أو الحموض النووية.

لهذا الاختبار رسوف تحتاج إلى عينة سائلة، فإذا كان الطعام الذي تختبره ليس سائلًا بالفعل ، فقم بخلطه في خلاط لتفتيت مكونات الطعام. و هذا سيساعد ذلك إلى كشف الدهون بحيث يمكن أن تتفاعل مع الصبغة.

 

كيفية اختبار الدهون

– في انبوب اختبار اضف كمية من الطعام السائل ثم اضف كمية تساويها من الماء المقطر ثم قم بخلط المكونات جيدا .

– أضف 3 قطرات من السودان III  ثم قم برج أنبوبة الاختبار برفق لخلط الصبغة مع العينة.

– ضع أنبوبة الاختبار جانبا لفترة من الوقت، و في حالة وجود الدهون سوف تطفو طبقة حمراء دهنية على سطح السائل ‘ أما إذا كانت الدهون غير موجودة ، سيبقى اللون الأحمر مختلطًا.

و هناك اختبار بسيط آخر للدهون هو الضغط على العينة على قطعة من الورق. دع الورقة تجف . حيث سوف تتبخر المياه والمركبات العضوية المتطايرة فإذا إذا بقيت بقع دهنية ، لإعإن هذا يدل على أن العينة تحتوي على دهون. و يعتبر هذا الاختبار خاص إلى حد ما ، لأن الورقة قد تكون ملطخة بمواد أخرى غير الدهون. كما يمكنك لمس البقعة وفرك البقايا بين أصابعك. يجب أن تشعر بالملمس الدهني او اللزق.

 

اختبار لفيتامين (ج) باستخدام ثنائي كلوريد فينول إندو فينول

يمكن أيضًا استخدام الاختبارات الكيميائية للكشف عن جزيئات معينة ، مثل الفيتامينات والمعادن. و يستخدم أحد الاختبارات البسيطة لفيتامين (ج) كاشف ثنائي كلوريد فينول إندو فينول ، والذي يُسمى غالبًا باسم “كاشف فيتامين ج” لأنه من الأسهل كثيرًا تهجئته و التعامل مع هذا الاسم البسيط. و غالبًا ما يتم بيع كاشف فيتامين C على شكل حبوببحيث يتم سحقها سحقه و إذابتها في الماء قبل إجراء الاختبار مباشرة. وهذا الاختبار يتطلب عينة سائلة ، مثل العصير. فإذا كنت تختبر فاكهة أو طعامًا صلبًا ، فاضغط عليها لصنع العصير أو تسييل الطعام في الخلاط.

 

كيفية إجراء اختبار فيتامين ج

– قم بطحن قرص كاشف فيتامين ج. و قم باتباع الإرشادات المرفقة مع المنتج أو قم بتذويب المسحوق في 30 ملليلتر من الماء المقطر و بالطبع لا تستخدم ماء الصنبور لأنه يمكن أن يحتوي على مركبات أخرى قد تؤثر على نتائج الاختبار.  يجب أن يكون لون المحلول أزرق داكن.

– أضف 50 قطرة من محلول كاشف فيتامين ج إلى أنبوب اختبار.

– أضف قطرات من عينة من الطعام السائلة قطرة قطرة حتى يصبح السائل الأزرق واضحًا.

– يتم حساب عدد القطرات المطلوبة حتى تتمكن من مقارنة كمية فيتامين ج في العينات المختلفة.

– إذا لم يصبح المحلول صافيا فإن ذلك يدل على وجود القليل جدًا من فيتامين ج أو لا يوجد على الإطلاق. كلما انخفض عدد القطرات المطلوبة لتغيير لون الكاشف ، زاد محتوى العينة من فيتامين ج.

إذا لم تتمكن من الكشف عن فيتامين ج باستخدام كاشف فيتامين ج ، فهناك طريقة أخرى للكشف على تركيز فيتامين ج وهي استخدام معايرة اليود.

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/simple-chemical-tests-for-food-4122218

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

التوزيع الإلكتروني للعناصر electronic configuration of elements

هذا الموضوع فقط التوزيع الإلكتروني للعناصر كمرجع سريع للمقارنة ، فإذا كنت تبحث عن الجدول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.