الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » أهم الجزيئات في جسم الإنسان

أهم الجزيئات في جسم الإنسان

أهم الجزيئات في جسم الإنسان
الجزيء هو مجموعة من الذرات مرتبطة ببعضها البعض لأداء وظيفة معينة. و هناك الآلاف من الجزيئات المختلفة في جسم الإنسان ، وكلها لها دور هام للقيام بالعمليات الحيوية داخل جسم الانسان المهام الحرجة. و البعض منها مركبات لا يمكنك العيش بدونها (على الأقل ليس لفترة طويلة جدًا). فلنلق نظرة على بعض الجزيئات الأكثر أهمية في جسم الإنسان.

الماء
لا يمكن للإنسان العيش بدون الماء ، و بناءً على العمر والجنس والصحة ، فإن جسم الإنسان يتراوح بين 50 إلى 65٪ من المياه. و الماء عبارة عن جزيء صغير يتكون من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين واحدة (H2O) ، ومع ذلك فهو مركب رئيس على الرغم من حجمه. و يشارك الماء في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية ويعمل بمثابة لبنة بناء لمعظم الأنسجة في الجسم ، كما يتم استخدامه لتنظيم درجة حرارة الجسم ، وامتصاص الصدمات ، وإزالة السموم ، وهضم وامتصاص الطعام ، وتليين المفاصل.
و الماء لا بد من أن يتجدد من حين لآخر ، فحسب درجة الحرارة والرطوبة والصحة ، لا يمكن للإنسان البقاء دون ماء لأكثر من 3 إلى 7 فقد يتسبب ذلك بالهلاك .

الأكسجين
الأكسجين هو عنصر كيميائي يوجدفي الهواء كغاز يتكون من ذرتين أكسجين (O2). و حيث أن الأكسجين يوجد في العديد من المركبات العضوية ، فإنه يلعب جزيء الأكسجين دورًا أساسيًا في جسم الإنسان، فهو يستخدم في العديد من التفاعلات ، ولكن الأكثر أهمية من تلك التفاعلات هو التنفس الخلوي. و من خلال هذه العملية يتم تحويل الطاقة من الغذاء إلى طاقة كيميائية يمكن استخدامها لاحقا. كما تحول التفاعلات الكيميائية جزيء الأكسجين إلى مركبات أخرى ، مثل ثاني أكسيد الكربون. لذلك يحتاج الأكسجين إلى التجديد دوما. و على الرغم من أنه يمكنك العيش أيامًا دون ماء ، فلن تستطيع العيش بدون أكسجين لمدة تتجاوز الثلاث دقائق .

الحمض النووي DNA
يقصد بالاختصار DNA بأنه الحمض النووي الريبوزي منزوع الاكسجين . و في حين أن جزيئي الماء والأكسجين صغيرين في الحجم ، ألا أن الحمض النووي DNA يعتبر جزيئا كبيرا. فالحمض النووي DNA يحمل المعلومات الوراثية أو المخططات لإنشاء خلايا جديدة أو حتى يتم تجديد الخلايا إذا تم استنساخها.
و بينما لا يمكنك العيش دون تكوين خلايا جديدة ، فإن الحمض النووي DNA مهم لسبب آخر ، فهي تعتبر رموزا لكل البروتينات في الجسم ، و تشمل البروتينات الشعر والأظافر ، بالإضافة إلى الإنزيمات والهرمونات والأجسام المضادة وجزيئات النقل. فإذا اختفت فجأة جميع الحموض النووية النووي الخاص بالجسم فسوف يموت الجسم سريعا .

الهيموجلوبين
الهيموجلوبين هو جزيء آخر كبير الحجم لا يمكنك العيش بدونه. و يتكون الهيموجلوبين من جزيئات الهيم الحاملة للحديد المرتبطة بوحدات جلوبين البروتين .و يهعمل البروتين على نقل جزيء الأكسجين إلى الخلايا ، و حيث أن الجسم لا يمكن العيش بدون أكسجين ، فإن عملية نقل الأكسجين لن تتم بدون الهيموجلوبين. بمجرد قيام الهيمولوبين بتسليم الأكسجين ، فإنه يرتبط بثاني أكسيد الكربون ليتخلص منه الجسم لاحقا في عملية الزفير.

ثلاثي فوسفات الأدينوسين ATP
ثلاثي فوسفات الأدينوسين ATP هو جزيء متوسط الحجم ، أكبر من الأكسجين أو الماء ، ولكنه أصغر بكثير من الجزيئات الكبيرة. و يعتبر ثلاثي فوسفات الأدينوسين هو وقود الجسم.و يتم صناعة ثلاثي فوسفات الأدينوسين داخل العضيات في الخلايا تسمى الميتوكوندريا. و يؤدي فصل مجموعات الفوسفات عن جزيء ثلاثي فوسفات الأدينوسين إلى إطلاق طاقة في شكل يمكن أن يستخدمه الجسم. فالأكسجين والهيموجلوبين و ثلاثي فوسفات الأدينوسين جميعهم أعضاء في نفس الفريق. فإذا كان أي من تلك الجزيئات قد فقد ، فقد انتهت اللعبة.

البيبسين (الببسين)
البيبسين هو إنزيم هضمي ومثال آخر للجزيئات الكبيرة . ففي البدتاية يتم إفراز الشكل غير النشط من الببسين و المعروف باسم البيبسينوجين في المعدة ، و من ثم يعمل حمض الهيدروكلوريك في عصير المعدة بتنحويل الشكل غير النشط إلى الشكل النشط و هو الببسين.
و ما يجعل هذا الإنزيم مهمًا بشكل خاص هو أنه قادر على تفكيك البروتينات إلى متعددات الببتيدات الأصغر. في حين أن الجسم يمكن أن يصنع بعض الحموض الأمينية والببتيدات ، ألا أنه يمكن الحصول على الحموض الأمينية الأساسية (فقط من النظام الغذائي). فالببسين يقوم على تحويل البروتين من الطعام إلى شكل يمكن استخدامه لبناء بروتينات جديدة وجزيئات أخرى.

الكولسترول
للكوليسترول سمعة سيئة حيث يعتبر المركب الرئيس المسؤول عن انسداد الشرايين ، و مع ذلك يعتبر الكوليستيرول جزيء أساسي يستخدم لصنع الهرمونات. فالهرمونات هي جزيئات تتحكم في العطش والجوع و الوظائف الذهنية والعواطف والوزن وغير ذلك .
كما يستخدم الكوليسترول في تصنيع الصفراء ، والذي يستخدم لهضم الدهون. فإذا ما تم التخلص من الكوليسترول من جسم الانسان فجأة فإن ذلا سيتسبب بموت الانسان على الفور.
ينتج الجسم فعليًا بعض الكوليسترول و لكن هناك حاجة كبيرة لدرجة أنه يستكمل من الطعام.
و الجسم عبارة عن آلة بيولوجية معقدة ، لذا فإن آلاف الجزيئات الأخرى ضرورية. ومن الأمثلة على ذلك الجلوكوز وثاني أكسيد الكربون وكلوريد الصوديوم. و تتكون بعض هذه الجزيئات الرئيسية من ذرتين فقط ، في حين أن الكثر منها يعتبر من الجزيئات المعقدة وتعمل الجزيئات معًا عبر تفاعلات كيميائية ، فقدان أحدها يمثل خلال في الجسم قد يؤدي إلى الوفاة.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

التحليل الطيفي و تحديد البنية الكيميائية – مطيافية الرنين النووي المغناطيسي NMR

ملاحظة هامة: هذا المقال مشتق بتصرف من كتاب : Organic Chemistry A Short Course, 13th …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.