الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الفرق بين صودا الخبيز (بيكنج صودا) و مسحوق الخبيز (بيكنج بودر)

الفرق بين صودا الخبيز (بيكنج صودا) و مسحوق الخبيز (بيكنج بودر)

يُعد كل من صودا الخبيز (بيكنج صودا) ومسحوق الخبيز (عاملين من عوامل التخمير ، مما يعني أنها تضاف إلى العجينة قبل خبزها لإنتاج ثاني أكسيد الكربون و التي تسبب في انتفاخها . يحتوي مسحوق الخبيزعلى صودا الخبيز، ولكن يتم عادة استخدام المادتين في ظروف مختلفة.

 

صودا الخبيز

صودا الخبيزهو بيكربونات الصوديوم النقي (كربونات الصوديوم الهيدروجينية النقية). عندما يتم دمج صودا الخبيز مع الرطوبة والمكون الحمضي (مثل اللبن ، الشوكولاته ، حليب الزبدة، العسل) ، فإن التفاعل الكيميائي الناتج ينتج فقاعات من ثاني أكسيد الكربون تتمدد و تتوسع تحت درجات حرارة الفرن ، مما يؤدي إلى انتفاخ أو زيادة المادة المخبوزة. فالتفاعل يبدأ فور خلط المكونات ، لذلك تحتاج إلى خبز المعجنات التي يستخدم فيها صودا الخبيز فورا ، وإلا فسوف تهبط !

 

مسحوق الخبيز

يحتوي مسحوق الخبيز على بيكربونات الصوديوم ، ولكنه يحتوي أيضا ضمن مكوناته على عامل تحميض (كريم الطرطار) ، وكذلك على عامل تجفيف (عادة ما يكون نشا). و يتوفر مسحوق الخبيز على شكل مسحوق خبيز أحادي الفعالية ومسحوق خبيز مزدوج الفعالية . يتم تنشيط المساحيق أحادية الفعالية بالترطيب، لذلك يجب عليك خبز الوصفات التي تشمل هذا المنتج فور الخلط. تتفاعل المساحيق ذات الفعالية المزدوجة على مرحلتين ويمكنها الوقوف لفترة من الوقت قبل الخبز. فمع مسحوق مزدوج الفعالية ، يتم إطلاق بعض الغاز عند درجة حرارة الغرفة عند إضافة المسحوق إلى العجين ، ولكن يتم إطلاق معظم الغاز بعد زيادة درجة حرارة العجين في الفرن.

 

كيف يتم تحديد الوصفات؟

بعض الوصفات يلزم فيها استخدام صودا الخبيز، بينما تتطلب أخرى استخدام مسحوق الخبيز. فأي مكون يستخدم يعتمد على المكونات الأخرى في الوصفة. فالهدف النهائي هو إنتاج منتج لذيذ ذو نسيج مبهج.

تعتبر صودا الخبيز أساسية و ينتج عنها طعمًا مريرًا ما لم يتم معادلة ذلك لها من خلال حموضة مكون آخر ، مثل اللبن. و يحتوي مسحوق الخبز على حمض وقاعدة وله تأثير متعادل بشكل عام من حيث الذوق. و غالبًا ما تتطلب الوصفات التي يستخدم فيها مسحوق الخبيز مكونات أخرى ذات مذاق محايد ، مثل الحليب. و مسحوق الخبيز هو عنصر شائع في الكعك والبسكويت.

 

الاستبدال في الوصفات

يمكنك استبدال مسحوق الخبيز بدلا من صودا الخبيز (ستحتاج إلى المزيد من مسحوق الخبيز وقد يؤثر على المذاق) ، لكن لا يمكنك استخدام صودا الخبيز عندما تستدعي الوصفة مسحوق الخبيز. تفتقر صودا الخبيز في حد ذاتها إلى الحموضة لصنع الكيك و بالتالي انتفاخ الكيك. ومع ذلك ، يمكنك صنع مسحوق الخبيز الخاص بك إذا كان لديك صودا الخبز وكريمة الطرطارو ذلك ببساطة خلط جزأين من كريم الطرطار مع جزء واحد من صودا الخبيز.

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/baking-soda-and-baking-powder-difference-602090

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

صبغة جرام Gram Stain

صبغة جرام وتسمى أيضًا طريقة جرام ، هي طريقة لتصبيغ الشرائح المجهرية تستخدم لتمييز وتصنيف …

2 تعليقان

  1. مقال رائع أفادني كثيراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.