الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » ما هو حمض الخليك الثلجي؟

ما هو حمض الخليك الثلجي؟

حمض الخليك (CH3COOH) هو الاسم الشائع لحمض الإيثانويك. إنه مركب كيميائي عضوي ذو رائحة نفاذة مميزة ونكهة حمضية، ويمكن التعرف عليه على أنه رائحة ونكهة الخل. فالخل مكون من حوالي 3-9 ٪ حمض الخليك.

 

ما هو الاختلاف في حمض الخليك الثلجي

يسمى حمض الخليك الذي يحتوي على كمية منخفضة جدا من الماء (أقل من 1 ٪) باسم حمض الخليك اللامائي أو حمض الخليك الثلجي. والسبب في كون يطلق عليه مصطلح الثلجي لأنه يتجمد إلى بلورات حمض الخليك الصلبة و تكون أكثر برودة من درجة حرارة الغرفة عند 16.7 درجة مئوية ، أي الجليد، و تؤدي إزالة الماء من حمض الخليك إلى انخفاض درجة انصهاره بمقدار 0.2 درجة سيليزية.

و على الرغم من أن حمض الخليك يعتبر حمضًا ضعيفًا وآمنًا بدرجة كافية للشرب في الخل ، فإن حمض الخليك الجليدي يسبب تآكلًا ويمكن أن يؤدي إلى تلفا و تآكلا في الجلد عند ملامسته.

 

حقائق أكثر حول حمض الخليك

حمض الخليك هو واحدا من الحموضالكربوكسيلية و هو ثاني أبسط حمض كربوكسيلي ، بعد حمض الفورميك. فالاستخدامات الرئيسية لحمض الخليك هي في صناعة الخل وصنع خلات السليلوز وخلات متعدد الفينيل. و يستخدم حمض الخليك كمضاف غذائي (E260) ، حيث يتم إضافته كنكهة و لتنظيم الحموضة . كما أن حمض الخليك كاشف مهم في الكيمياء أيضًا. و في جميع أنحاء العالم ، يتم استخدام حوالي 6.5 طن من حمض الخليك سنويًا ، منها حوالي 1.5 طن سنويًا يتم إنتاجها عن طريق إعادة التدوير. و يتم تحضير معظم حمض الخليك باستخدام المواد الأولية البتروكيماوية.

 

الحموضة واستخدامها كمذيب

حمض الخليك ذو طبيعة حمضية لأنه يمكن تحرير الهيدروجين الموجود في مجموعة الكربوكسيل (-COOH) عن طريق التأين ناتجا عن ذلك البروتون:

CH3CO2H → CH3CO2− + H+

وهذا يجعل حمض الخليك حمضًا أحاديً البروتين و قيم pKa له تساوي 4.76 في المحاليل المائية . و يؤثر تركيز المحلول بشكل كبير على التفكك لتكوين أيون الهيدروجين والقاعدة المرافقة و هي الخلات (CH3COO−). ففي تركيز مشابه للتركيز الموجود في الخل (1 مول/لتر) ، يكون الرقم الهيدروجيني حوالي 2.4 وو يتفكك فقط حوالي 0.4 % من جزيئات حمض الخليك. ومع ذلك ، في المحاليل المخففة للغاية ، فإن أكثر من 90 في المائة من الحمض يتفكك.

و حمض الخليك هو مذيب حمضي متعدد الاستخدامات. و كمذيب ، فإن حمض الخليك هو مذيب محب (شره) للماء و يشبه إلى حد كبير الماء أو الإيثانول. كما يعمل حمض الخليك على تذويب كل من المركبات القطبية وغير القطبية و قابل للإمتزاج مع كل من المذيبات القطبية (الماء) وغيرالقطبية (الهكسان، الكلوروفورم). ومع ذلك ، فإن حمض الخليك غير قابل للإمتزاج تمامًا مع الألكانات العليا مثل الأوكتان.

 

أهمية حمض الخليك في الكيمياء الحيوية

يتأين حمض الخليك لتشكيل الخلات عند درجة الحموضة الفسيولوجية. فمجموعة الأسيتيل ضرورية لجميع أشكال الحياة. و تنتج بكتيريا حمض الخليك (على سبيل المثال ، أسيتوباكتر وكلوستريديوم أسيتوبوتيليكوم) حمض الخليك. كما تنتج الفواكه حمض الخليك أثناء نضوجها . و في الإنسان وغيره من الرئيسات ، يعد حمض الخليك عاملا مضادا للجراثيم.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

هلام البترول Petroleum jelly و فيما يستخدم

ما هو هلام البترول؟ تم اكتشاف هلام البترول كمادة تشبه البارافين تغطي الحفارات العاملة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.