الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » ما هو الماء الثقيل؟

ما هو الماء الثقيل؟

ربما تكون قد سمعت بالماء الثقيل وتساءلت عن مدى اختلافه عن الماء العادي. فيما يلي نظرة على ماهية الماء الثقيل وبعض الحقائق عنه.

 

تعريف الماء الثقيل

الماء الثقيل هو الماء الذي يحتوي على الهيدروجين الثقيل أو الديوتيريوم. يختلف الديوتيريوم عن الهيدروجين الموجود عادة في الماء (يعرف أيضا باسم البروتيوم) ، حيث أن كل ذرة من الديوتيريوم تحتوي على بروتون ونيوترون ، و قد يكون الماء الثقيل أكسيد الديوتيريوم، D2O أو قد يكون أكسيد الديوتيريوم البروتيوم، DHO.

وفرة الماء الثقيل

يوجد الماء الثقيل بشكل طبيعي ، على الرغم من أنه أقل شيوعا بكثير من الماء العادي. تقريبا كل عشرون مليون جزء ماء عادي يقابله جزء واحد من الماء الثقيل .لذلك ، الماء الثقيل هو نظير يحتوي على نيوترونات أكثر من الماء العادي. و لكن هل تتوقع أن هذا يجعله مشع أم لا؟ بالتأكيد كلا، فالماء الثقيل ليس مشعا.

السمية

إذا تم تناول كمية كافية من الماء الثقيل بحيث تم استبدال 25٪ إلى 50٪ من الماء في جسم الإنسان ، فقد يحدث تسمم بالماء الثقيل. ومع ذلك ، بسبب ارتفاع معدل دوران المياه ، فشرب كمية صغيرة من الماء الثقيل لا يسبب أي آثار سيئة. في الواقع ، شرب الفيزيائي الأمريكي هارولد أوري مرة واحدة الماء الثقيل لمعرفة ما إذا كان طعمه مختلفًا عن الماء العادي (باسم العلم ، بالطبع!!).

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2019

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم،اليوم الأربعاء 9 أكتوبر، أسماء الفائزين بجائزة نوبل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.