الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ما هو البوراكس و فيما يستخدم؟

ما هو البوراكس و فيما يستخدم؟

البوراكس هو معدن طبيعي ذو تركيبة كيميائية Na2B4O7•10H2O، كما يُعرف البوراكس أيضًا باسم بورات الصوديوم أو رباعي بورات الصوديوم أو ثنائي صوديوم رباعي البورات. و يعتبر البوراكس واحدا من مركبات البورون الأكثر أهمية. و يطلق الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) على البوراكس اسم رباعي بورات الصوديوم عشاري الماء .

 

البوراكس مقابل حمض البوريك

البوراكس وحمض البوريك هما مركبان من مركبات البورون. و يطلق على المعدن الطبيعي ، المستخرج من الأرض أو من الرواسب المتبخرة اسم البوراكس. و عند معالجة البوراكس تتكون مادة كيميائية نقية و هي حمض البوريك (H3BO3). فالبوراكس هو ملح لحمض البوريك. و في حين أن هناك بعض الاختلافات بين المركبين فإن أي منها سيعمل على مكافحة الآفات أو العفن.

 

من أين يمكن الحصول على البوراكس

يمكن العثور على البوراكس في مساحيق الغسيل ، وصابون اليدين وبعض أنواع معجون الأسنان. يمكنك العثور عليه كأحد هذه المنتجات ، التي تباع في محلات البقالة:

– 20 Mule Team Borax (البوراكس النقي)

– مسحوق البوراكس لعسل اليدين

صيغ تبييض الأسنان (تحقق من الملصق عن البوراكس أو رباعي الصوديوم)

 

استخدامات البوراكس

للبوراكس العديد من الاستخدامات كمادة قائمة بحد ذاتها أو كمادة مضافة الى المنتجات الأخرى. فيما يلي بعض استخدامات مسحوق البوراكس والبوراكس النقي في الماء:

– قاتل الحشرات ، وخاصة في منتجات قتل الصراصير والوقاية من العث

– مبيد للفطريات

– مبيد للاعشاب

– كمادة تجفيف

– مادة مسرعة تستخدم لغايات الغسيل

– منظف عام منزلي

– مادة مضافة في صناعات الاغذية كمادة حافظة

– كما يدخل البوراكس في صناعة العديد من المركبات مثل

المحاليل المنظمة

مواد تبييض الاسنان

الخزف و الزجاج

خرزة البوراكسي في الكيمياء التحليلية

 

ما مدى أمان البوراكس؟

البوراكس و هو الشكل العادي لرباعي بورات الصوديوم عشاري الماء  ليس سامًا بشكل حاد ، مما يعني أن استنشاق كمية كبيرة أو ابتلاع  كمية كبيرة منه قد تتسبب بآثار صحية سلبية . و كمادة تستخدم كمبيد حشري ، فهي تعتبر واحدة من أكثر المواد الكيميائية المتاحة في هذا المجال أمانًا. وعلى عكس العديد من الأملاح ، لا يؤدي تعرض الجلد للبوراكس إلى تهيج الجلد.ومع ذلك ، هذا لا يجعل البوراكس آمن بشكل قاطع. و المشكلة الأكثر شيوعًا في التعرض لهذه المادة هي أن استنشاق الغبار و الذي يمكن أن يسبب تهيج في الجهاز التنفسي ، وخاصة عند الأطفال. كما ان تناول كميات كبيرة من البوراكس يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والإسهال. كما يعتبر الاتحاد الأوروبي (EU) وكندا وإندونيسيا أن التعرض للبوراكس وحمض البوريك يشكل خطراً محتملاً على الصحة  و يرجع ذلك الى أن  التعرض المفرط لمادة كيميائية تعتبر آمنة بشكل عام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وتلف الخصوبة.و في حين أن النتائج متناقضة إلى حد ما ، فمن المستحسن أن يحد الأطفال والنساء الحوامل من تعرضهن للبوراكس إن أمكن.

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/what-is-borax-where-to-get-608509

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

محلول رينجر Ringer’s solution

محلول رينجر (محلول رينغر) هو أحد أوائل المحاليل المخبرية المكون من عدد من الأملاح المذابة …

2 تعليقان

  1. شكرا على لمعلومات القيمة كنت فيما مضى انظف البيت باستعمال مواد ومستخظرات كميائية دون وضع قفاز هل هذا خطر مع ان عدد استعمالاتي لا يتعدى 10 مرات من الاستخدام المباشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.