الرئيسية » مواضيع مميزة » لماذا الزئبق سائلا؟

لماذا الزئبق سائلا؟

الزئبق هو المعدن الوحيد الذي يكون سائلاً عند درجات الحرارة والضغط العاديين. ولكن لماذا الزئبق سائلا؟ و ما الذي يجعل هذا العنصر مميزًا؟ حقيقة يرجع ذلك لكون الزئبق خامل جدا في مشاركته للإلكترونات.#

تتشارك معظم ذرات المعادن إلكترونات التكافؤ بكل سهولة مع الذرات الأخرى. أما الإلكترونات الموجودة في ذرة الزئبق فإنه تكون مرتبطة أكثر من المعتاد بالنواة. في الواقع ، تتحرك الإلكترونات بسرعة كبيرة وقريبة من النواة و التي تظهر عليها آثار نسبية حيث تتصرف كما لو كانت أكثر ضخامة من الإلكترونات ذات الحركة الأبطأ. و بالتالي بتطلب القليل من الحرارة للتغلب على الارتباط الضعيف بين ذرات الزئبق. و بسبب سلوك إلكترونات التكافؤ ، فإن للزئبق درجة انصهار منخفضة ، كما أنه موصل كهربائي وحراري رديء ولا يشكل جزيئات زئبق ثنائية الذرة في طور الغاز.

و العنصر الوحيد الآخر في الجدول الدوري سائلا في درجة حرارة الغرفة والضغط الجوي العادي هو البروم . في حين أن الزئبق هو المعدن السائل الوحيد عند درجة حرارة الغرفة ، فإن عناصر الجاليوم ، السيزيوم ، والروبيديوم تنصهر في ظل ظروف أكثر دفئًا قليلاً. إذا قام العلماء بتجميع كمية كافية من فليروفيوم و كوبيرنيسيوم ، فمن المتوقع أن يكون لهذه العناصر درجة غليان (وربما درجة انصهار) اقل من الزئبق.

المصدر: https://www.thoughtco.com/liquids-near-room-temperature-608815

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بروميد الثيونيل Thionyl Bromide

مادة سائلة لونها برتقالي مصفر . صيغتها الكيميائية SOBr2 و وزنها الجزيئي 207.87 جرام/مول .و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.