الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » كيف تحول الرصاص إلى ذهب

كيف تحول الرصاص إلى ذهب

قبل إن يكون الكيمياء علما ، كان هناك علم يعرف باسم الخيمياء. و كانت إحدى المهام العليا للخيمياء هو تحويل الرصاص إلى ذهب.

يتم تعريف الرصاص (الرقم الذري 82) والذهب (الرقم الذري 79) كعناصر من خلال عدد البروتونات التي تمتلكها ، و يتطلب تغيير العنصر تغيير العدد الذري (عدد البروتونات). و لكن لا يمكن تغيير عدد البروتونات بأي وسيلة كيميائية معروفة. ومع ذلك ، يمكن استخدام الفيزياء لإضافة أو إزالة البروتونات وبالتالي تغيير عنصر واحد إلى آخر. و نظرًا لكون عنصر الرصاص مستقر ، فإن إجباره على تحرير ثلاث بروتونات يتطلب مدخلات هائلة من الطاقة ، بحيث تتجاوز تكلفة تلك الطاقة قيمة الذهب الناتج إلى حد كبير.

 

تاريخيا

إن تحويل الرصاص إلى ذهب ليس ممكنًا من الناحية النظرية فقط ؛ فقد تم تحقيقه بالفعل! هناك تقارير تفيد بأن غلين سيبورج ، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1951 ، نجح في تحويل كمية دقيقة من الرصاص إلى ذهب. هناك تقرير سابق (1972) ، اكتشف فيه علماء الفيزياء السوفييت في منشأة للأبحاث النووية بالقرب من بحيرة بايكال في سيبيريا ، عن طريق الخطأ ، تفاعل لتحويل الرصاص إلى ذهب عندما وجدوا أن التدريع ضد الرصاص في مفاعل تجريبي قد تحول إلى ذهب.

 

التحويل اليوم

نعمل مسرعات الجسيمات اليوم على تحويل العناصر بشكل روتيني، حيث يتم تسريع الجسيمات المشحونة باستخدام المجالات الكهربائية والمغناطيسية. ففي المسرع الخطي ، تنجرف الجزيئات المشحونة عبر سلسلة من الأنابيب المشحونة المفصولة بالفجوات و في كل مرة يظهر الجسيم بين الثغرات يتم تسريعه من خلال الفرق المحتمل بين القطاعات المجاورة. أما في المسرع الدائري ، تسرع الحقول المغناطيسية الجزيئات التي تتحرك في مسارات دائرية. و في كلتا الحالتين ، يؤثر الجسيم المعجل على المادة المستهدفة ، ويحتمل أن يصطدم بالبروتونات أو النيوترونات الحرة ويصنع عنصرًا جديدًا أو نظيرًا جديدًا. كما يمكن أيضًا استخدام المفاعلات النووية لتحضيرعناصر ، على الرغم من أن الظروف أقل تحكمًا.

في الطبيعة يتم تحضير عناصر جديدة عن طريق إضافة البروتونات والنيوترونات إلى ذرات الهيدروجين داخل نواة النجم ، مما ينتج عنه عناصر أثقل بشكل متزايد ، تصل إلى الحديد (العدد الذري 26). وتسمى هذه العملية التصنيع النووي. تتشكل العناصر الأثقل من الحديد في الانفجار النجمي لنجم سوبر نوفا. في السوبرنوفا يمكن تحويل الذهب إلى رصاص ، ولكن ليس العكس. في حين أنه قد لا يكون من المعتاد تحويل الرصاص إلى ذهب ، إلا أنه من العملي الحصول على الذهب من خامات الرصاص. وغالبًا ما تحتوي المعادن الجالينا (كبريتيد الرصاص ، PbS) ، والسيراوسيت (كربونات الرصاص ، PbCO3) ، و الانجليسايت (كبريتات الرصاص ، PbSO4) على الخارصين والذهب والفضة والمعادن الأخرى. و بمجرد سحق الخام ، تصبح التقنيات الكيميائية كافية لفصل الذهب عن الرصاص

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/turning-lead-into-gold-602104

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

مفهوم برونستد و لوري للحموض و القواعد Bronsted-Lowry definition of acids and bases

مفهوم برونستد و لوري للحموض و القواعد و العيوب المتعلقة بهذه المفهوم ، عرض بوربوينت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.