الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » الفرق بين الماء المقطر و الماء المنزوع الأيونات

الفرق بين الماء المقطر و الماء المنزوع الأيونات

يمكنك أن تشرب ماء الصنبور و لكنه ليس مناسبًا لمعظم التجارب المخبرية أو تحضير المحاليل أو القيام بتجارب المعايرة أو معايرة المعدات أو تنظيف الأدوات الزجاجية. و لغايات العمل في المختبر فإنك تحتاج إلى  ماء نقي جدا أو ماء مقطر، و تشمل طرق التنقية الشائعة الأسموزية العكسية (RO) والتقطير وإزالة الأيونات.

تتشابه عمليتي التقطير و إزالة الأيونات في أن  كلا العمليتين تزيلان الشوائب الأيونية ، و لكن الماء المقطر والماء منزوع الأيونات (DI) ليسا متماثلين وغير قابلين لاستبدال أحدهما بالآخر في أغلب  التجارب المخبرية.  دعونا نلقي نظرة على كيفية عمل التقطير وإزالة الأيونات ، والفرق بينهما ، ومتى يجب عليك استخدام كل نوع من المياه ، و متى يكون مقبولا  استبدال أحدهما بالآخر.

 

كيف يعمل الماء المقطر

الماء المقطر هو ماء قليل المعادن و الذي يتم تنقيته بواسطة عكملية التقطير، و قد يكون مصدر الماء الممستخدم لغايات التقطير ماء الصنبور و مياه الينابيع في أغلب الأحيان. و في العادة يتم غلي الماء و تجميع البخار وتكثيفه للحصول على الماء المقطر.

من خلال عملية التقطير هذه يتم التخلص من معظم المعادن وبعض الشوائب الأخرى  ، ولكن نقاوة مصدر المياه مهم جدا لأن بعض الشوائب (مثل المواد العضوية المتطايرة والزئبق) سوف تتبخر مع الماء. فعملية التقطير تعمل على إزالة الأملاح والجسيمات.

 

كيف يعمل الماء منزوع الأيونات

يتم تحضي الماء منزوع الأيونات عن طريق معالجة ماء الصنبور أو ماء الينابيع أو الماء المقطر من خلال راتنج مشحون كهربائياً. و في العادة يتم استخدام طبقة من مبادل أيوني مختلط لكل من الراتنجات الموجبة والسالبة. تعمل الكاتيونات والأنيونات في تبادل المياه مع +H و-OH في الراتنجات و يتم انتاج الماء H2O منزوع الأيونات.

فالماء منزوع الأيونات نشط جدا ، لذلك تبدأ خصائصه في التغير بمجرد تعرضه للهواء. فالماء منزوع الأيونات له درجة حموضة تساوي 7 عند تحضيره ، ولكن بمجرد ملامسته لثاني أكسيد الكربون من الهواء ، يتفاعل ثاني أكسيد الكربون المذاب لإنتاج +H و -HCO3 ، مما يدفع الرقم الهيدروجيني لأن يصبح أقرب إلى 5.6.

و عملية إزالة الأيونات لا تعمل على إزالة بعض الجزيئات (مثل السكر) أو الجزيئات العضوية غير المشحونة (معظم البكتيريا والفيروسات).

 

الماء المقطر مقابل الماء منزوع الأيونات في المختبر

إذا ما تم افتراض أن مصدر الماء كان من مياه الصنابير أو الينابيع ، فإن الماء المقطر نقي بدرجة كافية لجميع تطبيقات المعمل تقريبًا. و يتم استخدامه لغايات:

  • تحضير المحاليل
  • معايرة المواد
  • تنظيف الزجاجيات المخبرية
  • تعقيم الزجاجيات
  • تحضير ماء عالي النقاوة

 

أما الماء منزوع الأيونات فإنه يعتمد على مصدر المياه. و يستخدم الماء منزوع الأيونات عند الحاجة إلى مذيب نقي جدا. و يتم استخدامه لغايات:

  • تطبيقات التبريد حيث من المهم تجنب ترسيب المعادن
  • التعقيم الميكروبيولوجي
  • اجراء العديد من تجارب الكيمياء التي يتم فيها تحضير المركبات الأيونية
  • غسل الأدوات الزجاجية وخاصة في عملية الشطف النهائي
  • تحضير المحاليل
  • في صناعة المحاليل المستخدمة في البطاريات

و كما نلاحظ في بعض الحالات يمكن استخدام أي من الماء المقطر أو منزوع الأيونات ، و بسبب كون الماء منزوع الأيونات كاو ، فإنه بلا يتم  استخدام الماء منزوع الأيونات في الحالات التي تنطوي على اتصال طويل الأمد مع المعادن.

قد لا ترغب في استبدال نوع من الماء بنوع آخر ، و لكن إذا ما كان لديك ماء منزوع الايونات محضر من ماء مقطر و تم تعريضه للهواء فإن الماء منزوع الأيونات يصبح ماء مقطرا عاديًا و بالتالي من الجيد استخدام هذا النوع من الماء الناتج عن الماء منزوع الأيونات المعرض للهواء  بدلاً من الماء المقطر. و ما لم تكن متأكدًا من أنها لن تؤثر على النتيجة ، لا تستبدل نوعًا من الماء بآخر لأي تطبيق يحدد نوع الاستخدام.

 

شرب الماء المقطر منزوع الأيونات

على الرغم من أن بعض الأشخاص يفضلون شرب الماء المقطر ، إلا أنه في الحقيقة ليس الخيار الأفضل لمياه الشرب لأنه يفتقر إلى المعادن الموجودة في الينابيع ومياه الصنبور التي تحسن من نكهة المياه وتوفر فوائد صحية.

و على الرغم من أنه لا بأس من شرب الماء المقطر ، إلا أنه لا يجب شرب الماء منزوع الأيونات. فالإضافة إلى كونه لا يوفرالمعادن المفيدة للجسم ، فإن الماء منزوع الأيونات كاو و يسبب التآكل ويمكن أن يتسبب في تلف مينا الأسنان والأنسجة الرخوة. كما أن عملية إزالة التأين لا تتسبب في إزالة إزالة مسببات الأمراض ، لذلك قد لا يحمي الماء منزوع الأيونات من الأمراض المعدية. ومع ذلك ، يمكنك شرب الماء المقطر منزوع الأيونات بعد تعرض الماء للهواء لفترة من الوقت.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2019

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم،اليوم الأربعاء 9 أكتوبر، أسماء الفائزين بجائزة نوبل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.