الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » السيانيد و كيف يقتل

السيانيد و كيف يقتل

غالبًا ما تُبرز خفايا جرائم القتل وروايات التجسس السيانيد باعتباره سمًا سريع المفعول ، و لكن للأسف يمكنك أن تتعرض لهذا السم من المواد الكيميائية اليومية وحتى الأطعمة الشائعة. هل سبق لك أن تساءلت كيف يسمم السيانيد ويقتل الناس ، وكم يستغرق قبل أن تكون هذه المادة سامة وما إذا كان هناك علاج؟

إليك ما تحتاج إلى معرفته.

 

ما هو السيانيد؟

يشير مصطلح “السيانيد” إلى أي مادة كيميائية تحتوي على رابطة الكربون-النيتروجين (CN). تحتوي العديد من المواد على السيانيد ، ولكن ليس جميعها سموم قاتلة. فسيانيد الصوديوم (NaCN) ، سيانيد البوتاسيوم (KCN) ، سيانيد الهيدروجين (HCN) ، وكلوريد السيانوجين (CNCl) تعتبر سيانيدات قاتلة ، ولكن الآلاف من المركبات التي تسمى النيتريل تحتوي على مجموعة السيانيد ولكنها ليست سامة. في الواقع ، يمكنك العثور على السيانيد في النتريل المستخدم كدواء ، مثل سيتالوبرام (سيليكسا) وسيميتيدين (تاجميت). فالنيتريلات ليست خطيرة ، لأنها و بكل بساطة لا تحرر أيون السيانيد CN- بسهولة ، وهي المجموعة التي تعمل بمثابة السم الأيضي.

 

كيف يسمم السيانيد

باختصار ، يمنع السيانيد الخلايا من استخدام الأكسجين لصنع جزيئات الطاقة ، و يرتبط أيون السيانيد -CN ، بذرة الحديد في أوكسيديز السيتوكروم C في الميتوكوندريا في الخلايا. و بالتالي يعمل أيون السيانيد كمثبط للإنزيم لا رجعة فيه ، ويمنع أوكسيديز السيتوكروم من أداء وظيفته ، وهو نقل الإلكترونات إلى الأكسجين في سلسلة نقل الإلكترون للتنفس الخلوي الهوائي. و من دون القدرة على استخدام الأكسجين ، لا تستطيع الميتوكوندريا إنتاج حاملة الطاقة ثلاثي فوسفات الأدينوسين  ( ). فالأنسجة التي تتطلب هذا النوع من الطاقة ، مثل خلايا عضلة القلب والخلايا العصبية ، تنفق كل طاقاتها بسرعة وتبدأ في الموت و عندما يموت عدد كبير من الخلايا الهامة ، تحدث حالة الوفاة.

 

التعرض للسيانيد

يمكن استخدام السيانيد كمادة سامة أو في حرب الكيميائية ، لكن معظم الناس يتعرضون له عن غير قصد. بعض طرق التعرض للسيانيد تشمل:

  • تناول المنهوت (الكسافا)  أو حبوب ليما أو يوكا أو براعم الخيزران أو الذرة الرفيعة أو اللوز
  • تناول بذور التفاح أو أحجار الكرز أو حفر المشمش أو حفر الخوخ
  • تدخين السجائر
  • حرق البلاستيك
  • حرق الفحم
  • استنشاق الدخان من حريق منزل ما
  • ابتلاع المنتجات المستندة إلى الأسيتونيتريل المستخدم لإزالة الأظافر الاصطناعية
  • شرب الماء أو تناول الطعام أو لمس التربة أو استنشاق الهواء الملوث
  • التعرض لمبيدات القوارض أو مبيدات الآفات الأخرى المحتوية على السيانيدات

فالسيانيد في الفواكه والخضروات يوجد على شكل جليكوسيدات السيانوجينية (السيانوجليكوسيدات). و ترتبط السكريات على هذه المركبات من خلال عملية الغليكوزيل ، مكونًا سيانيد الهيدروجين الحر.

تتضمن العديد من العمليات الصناعية مركبات تحتوي على السيانيد أو يمكنها التفاعل مع الماء أو الهواء لإنتاجه. و قد تتعامل صناعات الورق والمنسوجات والكيمياء الضوئية والبلاستيك والتعدين والمعادن مع السيانيد.

و أبلغ بعض الأشخاص عن وجود رائحة اللوز المر المرتبطة بالسيانيد ، ولكن ليس كل المركبات السامة تنتج الرائحة ولا يستطيع جميع الناس شمها. كما أن غاز السيانيد أقل كثافة من الهواء ، لذلك سوف يكون أعلى من مستوى سطح الأرض .

 

أعراض التسمم بالسيانيد

إن استنشاق جرعة عالية من غاز السيانيد يؤدي بسرعة إلى فقدان الوعي وغالبا ما يكون الموت. و قد ينجو الشخص الذي تعرض إلى جرعات قليلة من السيانيد خاصة إذا تم تقديم معونة فورية. تشبه أعراض التسمم بالسيانيد الأعراض التي تظهر في حالات أخرى أو التعرض لأي من المواد الكيميائية  لذلك لا تفترض أن السيانيد هو السبب. و في أي حال ، قم بإخراج نفسك من المنطقة الملوثة و أطلب رعاية طبية فورية.

 

الأعراض الفورية

  • صداع الراس
  • دوخة
  • ضعف
  • ارتباك
  • إعياء
  • عدم التنسيق في الحركات

 

الأعراض من جرعات أكبر أو التعرض لفترة أطول

  • ضغط دم منخفض
  • فقدان الوعي
  • التشنجات
  • معدل ضربات القلب البطيء
  • تلف الرئة
  • توقف التنفس
  • غيبوبة
  • الموت الناتج عن التسمم وعادة ما ينتج عن فشل الجهاز التنفسي أو فشل القلب.

و قد يكون لدى الشخص الذي يتعرض للسيانيد جلد أحمر بلون الكرز من مستويات عالية من الأكسجين أو من اللون الأزرق الداكن أو الأزرق ، من اللون الأزرق البروسي (رابط الحديد إلى أيون السيانيد). كما أن الجلد وسوائل الجسم قد تنبعث منه رائحة اللوز.

 

كم هي كمية السيانيد القاتلة؟

يعتمد مقدار السيانيد الزائد على طريق التعرض والجرعة ومدة التعرض. و يمثل السيانيد المستنشق خطرًا أكبر من السيانيد المهضوم و كتقدير تقريبي ، نظرًا لأن الجرعة المميتة تعتمد على المركب الدقيق وعدة عوامل أخرى ، فإن حوالي نصف جرام من السيانيد سيقتل شخصًا يبلغ وزنه 70 كيلوجراما. كما يمكن أن يحدث فقدان الوعي ، يليه الموت ، خلال عدة ثوان من استنشاق جرعة عالية من السيانيد ، لكن الجرعات الأقل والسيانيد المبتلع قد تسمح ببضع ساعات لبضعة أيام لتلقي العلاج. و تعتبر العناية الطبية الطارئة أمر بالغ الأهمية.

 

هل هناك علاج لتسمم السيانيد؟

لأنه مادة شائعة نسبياً في البيئة ، يمكن للجسم إزالة السموم من كمية صغيرة من السيانيد. على سبيل المثال ، يمكنك أن تأكل بذور تفاح أو تحمل السيانيد من دخان السجائر دون أن تموت.

عند يتم استخدام السيانيد كسم أو كسلاح كيميائي ، يعتمد العلاج على الجرعة. فالجرعة العالية من السيانيد المستنشق مميتة بسرعة كبيرة بحبيث لا يتفع أي علاج . و تشمل الإسعافات الأولية للسيانيد المستنشق حصول الضحية على الهواء النقي. كما يتم معالجة السيانيد المبتلع أو الجرعات المستنشقة بصورة أقل عن طريق إعطاء ترياق يزيل سموم السيانيد أو يرتبط به. على سبيل المثال ، يتفاعل فيتامين B12 الطبيعي ، الهيدروكسي كوبالامين ، مع السيانيد لتكوين السيانوكوبالامين ، الذي يتم إفرازه في البول.

كما أن استنشاق النتريت الأميل قد يساعد في التنفس لدى ضحايا السيانيد أو اولئك الذين تسمموا بأول أكسيد الكربون ، على الرغم من أن مجموعات الإسعافات الأولية التي تحتوي على هذه الأمبولات أصبحت قليلة .

و اعتمادًا على الظروف ، قد يكون الشفاء التام ممكنًا ، على الرغم من أن الشلل وتلف الكبد وتلف الكلى والغدة الدرقية قد يكون ممكنا.

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/overview-of-cyanide-poison-609287

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

التوزيع الإلكتروني للعناصر electronic configuration of elements

هذا الموضوع فقط التوزيع الإلكتروني للعناصر كمرجع سريع للمقارنة ، فإذا كنت تبحث عن الجدول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.