الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » الأحبار المستخدمة في الوشم (التاتو)

الأحبار المستخدمة في الوشم (التاتو)

ما هي أحبار المستخمة في عملية الوشم (التاتو)؟الإجابة المختصرة على السؤال هي: في الحقيقة لا أحد يعلم التركيب الكيميائي لها بنسبة 100% ! فلا يمكن الطلب من مصنعي الأحبار والأصباغ الكشف عن تركيبتهم الخاصة لتك الاحبار. و من المرجح أن يتوقع المحترف الممارس بمزج الأحبار والأصباغ الجافة تركيبة الأحبار. ومع ذلك ، فإن المعلومات حول ذلك الأمر  تعتبر أسرارا تجارية ، لذلك قد نحصل أو لا نحصل على إجابات للسؤال الذي طرحناه أعلاه.

إن معظم أحبار الوشم من الناحية الفنية ليست أحبارًا.و إنما تتكون من أصباغ معلقة في محلول ناقل. و خلافا للاعتقاد الشائع فالأصباغ عادة لا تكون أصباغا نباتية . فأصباغ اليوم هي في المقام الأول أملاحا معدنية. ومع ذلك ، فإن بعض الأصباغ بلاستيكة (مصنعة كيميائيا) وربما الاخرى نباتية أيضا. حيث يوفر الصباغ لون الوشم. و الغرض من المحلول الناقل هو تطهير نظام تعليق الصباغ ، والحفاظ عليه مختلطًا بالتساوي و تسهيل استخدامه .

 

الوشم (التاتو) والسُّمية

سوف نركز هنا  في المقام الأول بتركيبة جزيئات الصباغ و المواد الناقلة. ومع ذلك ، هناك مخاطر صحية مهمة مرتبطة بالوشم ، سواء من السمية الكامنة لبعض المواد الداخلة في عملية الوشم والممارسات غير الصحية. فلمعرفة المزيد حول المخاطر المرتبطة بحبر وشم معين ، راجع بطاقة بيانات سلامة المواد الكيميائية (MSDS) لمعرفة المزيد حول أي صبغة أو أي مادة ناقلة . و لكن للأسف لن تتمكن MSDS من تحديد جميع التفاعلات الكيميائية أو المخاطر المرتبطة بالتفاعلات الكيميائية داخل الحبر أو الجلد ، ولكنها ستقدم بعض المعلومات الأساسية حول كل مكون من مكونات الحبر.

فأصباغ وأحبار الوشم لا يتم تنظيمها بواسطة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. ومع ذلك ، تقوم إدارة الغذاء والدواء بفحص أحبار الوشم لتحديد التركيب الكيميائي للأحبار ، ومعرفة كيفية تفاعلها وتفككها في الجسم ، وكيف يتفاعل الضوء والمغناطيسية مع الأحبار ، وما إذا كانت هناك مخاطر صحية قصيرة الأجل أوطويلة الأجل مرتبطة بتركيبات الحبر أو طرق تطبيق الوشم.

إن أقدم أصباغ المستخدمة في الوشم (التاتو) استخلصت  المعادن الأرضية ومن الكربون الأسود . أما الاصباغ في الوقت الحالي فإنها تشمل المعادن الأصلية ، والأصباغ العضوية الصناعية الحديثة ، وعدد قليل من أصباغ الخضار ، وبعض الأصباغ القائمة على البلاستيك.

و يرتبط مع عدد كبير من الأصباغ المستخدمة في عملية الوشم تفاعلات الحساسية ، والندوب ، وتفاعلات السمية الضوئية (أي رد فعل من التعرض للضوء ، وخاصة أشعة الشمس) ، والآثار الضارة الأخرى الممكنة .

تكون الأصباغ القائمة على البلاستيك ملونة بشكل مكثف ، لكن العديد من الأشخاص أبلغوا عن تأثيرات جانبية سلبية مرتبط بها. هناك أيضًا أصباغ تتوهج في الظلام أو استجابة للضوء الأسود (فوق البنفسجي) وبالطبع هذه الأصباغ محفوفة بالمخاطر  على الرغم من أنه قد يكون بعضها آمنًا ، ولكن البعض الآخر مشع أو سام.

و فيما يلي جدول يسرد ألوان الأصباغ الشائعة المستخدمة في أحبار الوشم و هي بالطبع ليست شاملة كل الأصباغ أو إلى أي شيء يمكن استخدامه كصبغة استخدم كصبغة في بعض الأوقات.

المصدر: https://www.thoughtco.com/carcinogen-definition-4146025

تركيب حبر الوشم (التاتو)
 

اللون

 

المادة

 

ملاحظات

 أسود أكسيد الحديد الثلاثي (Fe3O4)

أكسيد الحديد الثنائي  (FeO)

كربون

خشب البقم

يتكون الصباغ الأسود الطبيعي من بلورات المغنتيت ونفاث المسحوق والوستايت و اسود العظام والكربون المتبلور من الاحتراق (السخام). و عادة ما يتم تحويل الصباغ الأسود إلى الحبر الهندي .و خشب البقم عبارة عن مستخلص من لب خشب Haematoxylon campechisnum ، الموجود في أمريكا الوسطى وجزر الهند الغربية.
 بني المغرة يتكون المغرة من أكاسيد الحديد (الحديديك) مختلطة مع الطين. مغرة الخام مصفرة. عندما تجف خلال التسخين ، يتغير المغرة إلى اللون المحمر.
 أحمر سينابار (HgS)

الكادميوم الأحمر (CdSe)

أكسيد الحديد (Fe2O3)

صبغة النافثول

أكسيد الحديد و يعرف ايضا باسم الصدأ . إن أصباغ السينابار والكادميوم شديدة السمية. يتم تصنيع احمر النافثول من النافثا .و قد تم الإبلاغ عن تفاعلات أقل مع النفثول الأحمر من الأصباغ الأخرى ، ولكن جميع الأصباغ الحمراء تحمل مخاطر الحساسية أو تفاعلات أخرى.
 برتقالي دايسازوداياريلايد أو

دايسازوبيرازولون

سيلينيوم كبريتيد الكادميوم

تتشكل المواد العضوية من تكثيف جزيئين صبغة أحادية اللون. إنها جزيئات كبيرة ذات ثبات حراري جيد وثبات لوني .
 لحمي المغرة (أكاسيد الحديد مخلوطة مع الطين)
 أصفر الكادميوم الأصفر (CdS, CdZnS)

المغرات

اصفر الكركم

أصفر الكروم (PbCrO4, يكون مخلوطا معPbS)

دايسازوداياريلايد

الكركم مشتق من نباتات عائلة الزنجبيل. ويعرف أيضا باسم الكركمين. ترتبط التفاعلات عادة بالأصباغ الصفراء ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الحاجة إلى مزيد من الصباغ لتحقيق لون زاهي.
 أخضر أكسيد الكروم (Cr2O3),

كاساليس الأخضر و أنادوميس الأخضر

المالاكايت [Cu2(CO3)(OH)2]

حديدوسيانيد و حديديسبانيد

كرومات الرصاص

صبغة المونازو

فثالوسيانين النحاس/الألومنيوم

فثالوسيانين النحاس

غالبًا ما تشتمل الأصباغ الخضراء على مواد مضافة ، مثل حديدوسيانيد البوتاسيوم (الأصفر أو الأحمر) و حديديسيانيد الحديد(البروسي الأزرق)
 أزرق ازرق الأزوري

أزرق الكوبالت

فثالوسيانين النحاس

تشمل الصبغات الزرقاء من المعادن كربونات النحاس (II) (أزوريت) ، سيليكات الألومنيوم الصوديوم (اللازورد) ، سيليكات النحاس والكالسيوم (الأزرق المصري) ، أكاسيد الألومنيوم الأخرى والكوبالت وأكسيدات الكروم. إن أكثر الأصباغ الزرقاء أو الخضراء أمانا هي التي تستخلص من الأملاح النحاسية ، مثل النحاس فثالوسيانين. فأصباغ النحاس فثالوسيانين لديها موافقة إدارة الأغذية والعقاقير للاستخدام في أثاث الأطفال ولعب الأطفال والعدسات اللاصقة. تكون الأصباغ القائمة على النحاس أكثر أمانًا أو استقرارًا من أصباغ الكوبالت.
 بنفسجي المنغنيز البنفسجي

بيروفوسفات المنغنيز الأمونيوم

أملاح الألومنيوم المختلفة

كويناكريدون

ديأوكزاسين/كاربازول

بعض الأصباغ الزهرية ، وخاصة الأرجوانية الزاهية، تتأثر بالضوء وتفقد لونها بعد التعرض الطويل للضوء. ينتج الديوكازين والكاربازول أصباغ أرجوانية أكثر استقرارًا.
 أبيض أبيض الرصاص (كربونات الرصاص)

ثاني أكسيد التيتانيوم (TiO2)

كبريتات الباريوم (BaSO4)

 

بعض الأصباغ البيضاء مشتقة من الأناتاز أو الروتيل. يمكن استخدام الصباغ الأبيض بمفرده أو لتخفيف شدة الأصباغ الأخرى. أكاسيد التيتانيوم هي واحدة من الأصباغ البيضاء الأقل تفاعلا.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

التوزيع الإلكتروني للعناصر electronic configuration of elements

هذا الموضوع فقط التوزيع الإلكتروني للعناصر كمرجع سريع للمقارنة ، فإذا كنت تبحث عن الجدول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.