الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » سبائك الحديد Ferroalloyes

سبائك الحديد Ferroalloyes

يُقصد بسبائك الحديد أو السبائك الحديدية بأنها السبائك المكونة من الحديد أساسا بوجود عناصر اخرى بنسب متفاوتة مثل المنجنيز (Mn) أو الألومنيوم (Al) أو السيليكون (Si)،أو الكروم (Cr) و التنجستون (W) و المولبدينوم (Mo) و الفاناديوم (V) و التيتانيوم (Ti) و غيرها من العناصر الاخرى تصنع من خلال صهر خليط مكون من خام الحديد و خام الفلز ، مثل سبيكة حديدو كروم ، حديدو فاناديوم و غيرها و هي تستعمل لصناعة سبائك الفولاذ و المواد ذات المواصفات الخاصة. و تضفي السبائك الصفات المميزة على الصلب وحديد الزهر أو تخدم وظائف مهمة أثناء الإنتاج ، وبالتالي فهي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بصناعة الحديد والصلب التي تستهلك معظم السبائك الحديدية. إن الدول الرائدة في إنتاج السبائك الحديدية في هي أوكرانيا والصين وجنوب إفريقيا وروسيا ، والتي تمثل 77٪ من الإنتاج العالمي.

السبائك الحديدية الرئيسية هي:
FeAl – سبائك الحديد-الألومنيوم
FeB سبائك الحديد-البورون : تتكون من 12-20% البورون ، و 3 ٪ من السيليكون كحد أقصى ، و 2 ٪ الألومنيوم كحد أقصى و 1 ٪ من الكربون كحد اقصى.
FeCe – سبائك الحديد – السيؤيوم.
FeCr – سبائك الحديد- الكروم.
FeMg سبائك الحدي المغنيسيوم.
FeMo سبائك الحديد- الموليبدينوم و تتكون من 60 ٪ موليبدينوم على الاقل ، و 1 ٪ سيليكون كحد أقصى و 0.5 ٪ من النحاس كحد أقصى.
FeNb سبائك الحديد- النيوبيوم ، وتسمى أيضا ferrocolumbium
FeNi سبائك الحديد النيكل ا
FeP – سبائك الحديد – الفوسفور
FeSi – سبائك الحديد-السيليكون و تحتوي على 15-90٪ من السيليكون.
FeSiMg – سبائك الحديد و المغنيسيوم و السيليكون (نسبة المغنيسيوم من 4 إلى 25 ٪) ، وتسمى أيضا باسم النوديوليزر.
FeTi – سبائك الحديد-التيتانيوم
FeU – سبائك الحديد-اليورانيوم
FeV – سبائك الحديد-الفاناديوم
FeW – سبائك الحديد-التنجستن

يتم إنتاج السبائك الحديدية عمومًا بطريقتين: في الفرن اللافح أو في فرن القوس الكهربائي. انخفض إنتاج الفرن اللافح بشكل مستمر خلال القرن العشرين ، بينما لا يزال إنتاج القوس الكهربائي في ازدياد. اليوم ، لا يزال بالإمكان إنتاج يبيكة الحديد-المنغنيز بكفاءة في الفرن اللافح ، ولكن حتى في هذه الحالة لا يزال فرن القوس الكهربائي الاكثر انتشارا.
يتم إنتاج السبائك الحديدية من خلال تفاعلات الكربوهيدرات ، بما في ذلك اختزال أكاسيد الكربون (مثل فحم الكوك) في وجود الحديد. يتم إنتاج بعض السبائك الحديدية بإضافة عناصر إلى الحديد المنصهر.من الممكن أيضًا إنتاج السبائك الحديدية من خلال عمليات الاختزال المباشر. على سبيل المثال ، يتم استخدام عملية كروب – رين في اليابان لإنتاج سبائك الحديد-النيكل .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

التفلور (الفلورة) Fluorescence

التفلور (الفلورة) هو التألق أو الضيائية أو التلؤلؤ الذي يحدث عندما تتوفر الطاقة عن طريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.