الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » المواد الكيميائية النقية (الكيماويات النقية) Fine Chemical

المواد الكيميائية النقية (الكيماويات النقية) Fine Chemical

مواد كيميائية تنتج بكميات صغيرة و لكن درجة نقاوتها تكون عالية جدا و عادة ما تستخدم لغايات البحث العلمي و هي تختلف عن تلك التي تعرف بالمواد الكيميائية العادية مثل حمض الكبريتيك و كربونات الصوديوم و التي تنتج بكميات كبيرة للغايات الصناعية و تباع المواد كيميائية النفية بسعر مرتفع جدا ، كما تستخدم المواد الكيميائية النقية كمواد أولية للمواد الكيميائية المتخصصة ، ولا سيما المستحضرات الصيدلانية والمستحضرات الصيدلانية البيولوجية والمواد الكيميائية الزراعية.

بعد تصنيع المواد الكيميائية النقية يتم تحليلها بدقة من اجل تحديد اية شائبة قد توجد فيها و في العادة يتم توضيح مدى نقاوة المادة الكيميائية على الملصق الموضوع على العبوة الحاوية لها . و عادة ما يتم تحديد حدود درجة النقاوة من قبل اشخاص متمرسين في مجال الصناعة و البحث العلمي . فالمواد الكيميائية التي تتفق مع شروط دستور الادوية الأمريكي تكون مطابقة للمواصقات و المقاييس التي حددها ذلك الدستور و يوضع علىالملصق الخاص بها الرمز USP . أما تلك التي يكون مكتوب على عبوتها الرمز NF فإنها تكون مطابقة للمواصفات و المقاييس التي اتفق عليها من قبل اتحاد الصيادلة الامريكيين . و مؤخرا تم دمج مواصفات و شروط دستور الأدوية الأمريكي مع مواصفات و شروط اتحاد الصيادلة الأمريكيين تحت مسمى دستور الدادوية الشامل للولايات المتحدة و بالتالي يشار للمواد التي تطابق تلك المواصفات بالرمزUSP-NF .

أما الرمز CP و الذي يوجد على بعض العبوات الكيميائية فإنه يقصد به بأن المادة تقية جدا .  اما الكيماويات التي يشار إليها بأنها مواد تحليلية ( كواشف تحليلية ) فإنها تطابق مواصفات و مقاييس اتحاد الكيميائيين الامريكيين .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

التفلور (الفلورة) Fluorescence

التفلور (الفلورة) هو التألق أو الضيائية أو التلؤلؤ الذي يحدث عندما تتوفر الطاقة عن طريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.