الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » البنية الدقيقة Fine Structure

البنية الدقيقة Fine Structure

أو الهيكل الدقيق أو التركيب الدقيق : في علم الطيف عندما يتم تعريض الخيوط الطيفية لدقة عالية يلاحظ بأنها تتكون من خطوط متراصة و مثل هذه الخطوط تعرف باسم البنية الدقيقة ، و لكل خط طيفي منها طول موجي خاص بها . ينشأ البنية الدقيقة عندما تشع الذرة ضوء نتيجة لإنتقال الإلكترونات من مستوى طاقة لآخر . و تظهر الخطوط المفصولة و التي تعرف بالبنية الدقيقة للخطوط الأساسية نتيجة للتفاعل الحاصل بين حركة الالكترون و بين الغزل الميكانيكي الكمي لنفس الإلكترون . فالإلكترون الذي يتحرك حركة مغزلية يتفاعل مع المجال المغناطيسي المتولد نتيجة دوران الإلكترون حول نواة الذرة يؤدي إلى تكون التركيب الدقيق .

يحدد كمية تفريق من خلال ثابت يعرف باسم ثابت التفريق الدقيق و يعطى من خلال العلاقة التالية :

α = ke2/hc

حيث k ثابت كولوم و e شحنة الالكترون و h ثابت بلانك و c سرعة الضوء ، و قد وجد بأن مقدار هذا الثابت يساوي 7.29735308 × 10-3 و هو يساوي تقريبا 1/137 .

في ذرات الفلزات القلوية مثل الصوديوم و البوتاسيوم يوجد مكونين للبنية الدقيقة ( تعرف بالثنائيات ) و هذه تنشأ بسبب  احتواء الفلزات القلوية على إلكترون واحد في المدار الأخير . أما في ذرات العناصر القلوية الترابية فإنه يوجد ثلاثة مكونات للبنية الدقيقة ( تعرف بالثلاثيات )  و هذه تنشأ بسبب  احتواء الفلزات القلوية الترابية على إلكترونين في المدار الأخير . و فصل هذه المكونات يعتمد على العدد الذري للعنصر ، فمثلا فصل المكونات الثنائية لعنصر الليثيوم ( عدده الذري 3 ) لا يتم من خلال مقياس طيفي عادي ، بينما لعنصر الروبيديوم ( عدده الذري 37 ) يمكن فصل مكوناته الثنائية بكل سهوله .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

مخططات الطور- أطوار المادة و طور التحولات

يمثل مخطط الطور تمثيل رسومي للضغط ودرجة حرارة المادة. و تُظهر مخططات الطور حالة المادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.