الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » مصاوغ غير مرآتي Diastereomers

مصاوغ غير مرآتي Diastereomers

مصاوغ غير مرآتي Diastereomers (تسمى أحيانًا التصاوغ غير ضوئي) هي نوع من أنواع المصاوغ الفراغية stereoisomer. يتم تعريف التصاوغ غير مرآتي على أنها صورة مجسمة غير متطابقة. ومن ثم ، فإنه يحدث التصاوغ غير المرآتي عندما يكون للمركب تصاوغين فراغيين أو كثر بتشكيلات أو هيئات مختلفة في كرف أو كثر (ولكن ليس كلها) من المراكز الفراغية المكافئة (ذات الصلة) و بالتالي ليس لها أي صورًا متطابقة لبعضها البعض. و عندما يختلف اثنان من التصاوغ غير مرآتي عن بعضهما البعض في مركز فراغي واحد فقط ، فإنهما يعتبران مصاوغان صِنوان epimers . فكل مركز فراغي يعطي تشكيلين مختلفين و بالتالي زيادة عدد المصاوغات الفراغية بمعدل الضعف.
و تختلف المصاوغات غير المرآتية عن المصاوغات المرآتية enantiomers في أن الأخيرة هي أزواج من المصاوغات الفراغية التي تختلف في جميع المراكز الفراغية وبالتالي فهي تعكس صور بعضها البعض. كما أن المصاوغات المرآتية للمركب مع أكثر من مركز فراغي هي أيضًا مصاوغات غير مرآتية لمصوغات فراغيرأخرى لهذا المركب التي ليست صورتها المتطابقة
و للمصاوغات غير المرآتية خواص فيزيائية مختلفة وكثيراً ما تكون ذات تفاعلية و نشاط كيميائي مختلف، على سبيل المثال، حموض حمض الترتاريك النشطة بصريا تنصهر عند 187 درجة سيليزية ، بينما ميزو حمض الترتاريك ينصهر عند 143 درجة سيليزية .
يمكن أن يحدث التصاوغ غير المرآتي أيضًا في الرابطة المزدوجة ، حيث تعطي مواضع المجموعات المرتبطة في موضع المقرون Cis أو المفروق Trans مصاوغات مختلفة.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الهلجنة Halogenation

تفاعل كيميائي يتم قيه ادخال ذرة هالوجين(Cl,Br,I) إلى المركب الكيميائي ، و عادة ما يشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.