الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » كالسيدوني (العقيق الأبيض) Chalcedony

كالسيدوني (العقيق الأبيض) Chalcedony

كالسيدوني (العقيق الأبيض) هو معدن سيليكاتي خفي التبلور، ويتكون من بلورات صغيرة جدا من الكوارتز والموغانايت ، و كلاهما من معادن السيليكا ، لكنهما يختلفان في أن للكوارتز بنية بلورية من النظام الثلاثي، في حين أن الموغانايت نظامه البلوري أحادي الميل. وتشمل أصناف هذا المعدن الأحجار شبه الكريمة مثل الصرد ( عقيق أحمر برتقالي ) و العقيق الأحمر و اليشب و الكريسوبيريل  و العقيق و عين النمر . ويُستخدم العقيق بشكل كبير أحجارًا كريمة، ولأغراض الزِّينة، وهناك صنف يُدعى حجر الدَّم، يتميّز بلونه الأخضر ونُقَطه الحمراء.

والتركيب الكيميائي القياسي لـ للكالسيدوني (العقيق الأبيض)و بناء على التركيب الكيميائي للكوارتز هو SiO2 (ثاني أكسيد السيليكون).و الكالسيدوني (العقيق الأبيض) له بريق شمعي ، وقد يكون شبه شفاف أو شفاف و يمكن أن يوجد أيضا بعدة ألوان ولكن الألوان الأكثر شيوعًا هي اللون الأبيض إلى الرمادي أو الأزرق الرمادي أو ظل اللون البني الذي يتراوح ما بين الشاحب إلى الأسود تقريبًا، و غالبا ما يتم تعزيز لون كالسيدوني (العقيق الأبيض) المباع تجاريًا عن طريق الصبغ أو التسخين. و اسم المعدن كالسيدوني (العقيق الأبيض) مشتق من بلدة كالسيدون في آسيا الصغرى.

و في جميع العصور، كان كالسيدوني (العقيق الأبيض) هو أكثر الأحجار الكريمة استخداما في صناعات الأحجار الكريمة ، وما زالت العديد من الأصناف الملونة منه يتم قطعها و صقلها كحجارة زخرفية. غالباً ما تؤدي التراكيب الكاذبة الموجودة في الكالسيدوني (العقيق الأبيض)إلى ظهورعينات مثيرة للاهتمام. فقد تم العثور على كتل صماء من الكالسيدوني (العقيق الأبيض) تحتوي على الماء أو فقاعات هواء يمكن رؤيتها من خلال جدار شبه شفاف.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كبريتيد السترونشيوم Strontium Sulfide

تعرف أيضا باسم أحادي كبريتيد السترونشيوم Strontium monosulfide ، و هي مادة صلبة لونها رصاصي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.