الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » سداسي الميثيلين ثنائي الأمين Hexamethylenediamine

سداسي الميثيلين ثنائي الأمين Hexamethylenediamine

و يعرف أيضا باسم 6،1- ثنائي أمين هكسان وهو مركب أميني صلب عديم اللون رائحته تشبه رائحة البيبريدين ، و يمتص الماء و ثاني أكسيد الكربون من الهواء . صيغته الكيميائية H2N(CH2)6NH2 ، وزنه الجزيئي 116.21 ، درجة انصهاره 42 درجة سيليزية و درجة غليانه 205 درجة سيليزية . يحضر عن طريق أكسدة الهكسان الحلقي إلى حمض الهكساندويك في وجود الأمونيا ليعطي ملح الأمونيوم و من ثم يتم ازالة جزء الماء من الملح ليعطي هكسانديونيتريل ( NC(CH2)6CN ) ، وهذا بدوره يختزل عن طريق الهيدروجين إلى ثنائي الأمين، و هناك عملية أخرة للتصنيع حيث يتم استخدام نيكل راني كعامل محفز و الأديبونيتريل يكون محخففا ب سداسي الميثيلين ثنائي الأمين بحد ذاته (كمذيب) و هذه الطريقة تتم بدون الأمونيا عند درجة حرارة و ضغط منخفضين.

سداسي الميثيلين ثنائي الأمين سهل الذوبان في الماء و لكنه قليل الذوبان في الكحول و هو مستقر في الهواء ولكن قابل للاحتراق.كما أنه غير متوافق مع المواد المؤكسدة القوية. . يستخدم سداسي الميثيلين ثنائي الأمين على وجه الحصر تقريبا لإنتاج المبلمرات حيث يستخدم مع حمض الهكساندويك لتحضير نوع من النايلون يعرف بنايلون 6،6 .

تم الإعلان عن سداسي الميثيلين ثنائي الأمين لأول مرة من قبل ثيودور كورتيوس و يتم إنتاجه عن طريق هدرجة الأديبونيتريل .

NC(CH2)4CN + 4 H2 → H2N(CH2)6NH2

و تتم عملية الهدرجة على أديبونيتريل المنصهر و المخفف بالأمونيا باستخدام المحفزات مثل الكوبالت والحديد. العائد جيد ، ولكن يتم إنتاج النواتج الجانبية ذات الأهمية التجارية عن طريق تفاعل الوسطيات المهدرجة جزئيًا. وتشمل هذه النواتج الجانبية الأخرى 2،1- ثنائي الأمين حلقي الهكسان و سداسي ميثيلين الأمين و غيرها .

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

هل يمكن شرب ماء الأمطار؟

هل تساءلت يومًا ما إذا كان شرب مياه الأمطار آمنًا أم لا؟ الجواب القصير هو: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.