دكسترينات Dextrin

الدكسترينات هي مجموعة من الكربوهيدرات منخفضة الوزن الجزيئي  و صيغتها العامة C6H10O5)n) والتي يتم إنتاجها من خلال التحلل المائي (الحلمهة) للنشا أو الجليكوجين. و الدكسترينات عبارة عن خليط من مبلمرات وحدات الجلوكوز D مرتبطة بواسطة روابط (α-(1 → 4 أو (α-(1 → 6.
يمكن إنتاج الدكسترينات من النشا باستخدام إنزيمات مثل الأميليز كما يحدث أثناء الهضم في جسم الإنسان أو عن طريق استخدام الحرارة الجافة تحت الظروف الحمضية (التحلل الحراري أو التحميص). و تستخدم العملية الأخيرة صناعياً ، وتحدث أيضًا على سطح الخبز أثناء عملية الخَبز ، مما يساهم في تَكوّن النكهة واللون والهشاشة. و تعرف الدكسترينات الناتجة عن الحرارة باسم البيرودكسترينات.
الدكسترينات عبارة عن مسحوق أبيض أو أصفر أو بني قابل للذوبان في الماء جزئيًا أو كليًا ، مما ينتج عنه محلول نشطة بصريًا قليل اللزوجة . و يمكن اكتشاف معظم الدكسترينات باستخدام محلول اليود ، حيث يعطي لونًا أحمر. و يمكن للمء ان يميز بين الإريثرودكسترين (دكسترين يتحول إلى اللون الأحمر) والأكرودكسترين (لا يعطي أي لون).
و يسمى الدكسترين الأبيض والأصفر من النشا المحمص مع قليل بوجود الحمض أو عدم وجوده باسم الصمغ البريطاني.

تحضر الدكسترينات تجاريا عن طريق ترطيب نشا البطاطس بحمض النتريك المخفف و من ثم تجفيف و تسخين الناتج عند 110 درجة سيليزية . تستخدم الدكسترينات عموما في صناعة النسيج و الأحذية و الأصماغ و في الطباعة .

تستخدم الدكسترينات الصفراء كغراء قابل للذوبان في الماء في صناعات الورق و الكرتون والأنابيب الورقية و ايضا في صناعة التعدين كمادة مضافة في تعويم الرغوة و كمادة مثخنة للطباعة و للصباغة وكذلك في صناعة الجلود.
أما الدكسترينات البيضاء فهي تستخدم كمحسنات في معالجة الأغذية و حشوات الطعام والطلاء والزجاج و في صناعات القماش لزيادة وزن وصلابة الأقمشة و تدخل أيضا في المستحضرات الصيدلانية والطلاءات الورقية و صناعة الألعاب النارية وتدخلا أيضا في صناعة المكملات الغذائية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هو ورق تباع الشمس ، فهم اختبار تباع الشمس

يمكنك عمل شرائط اختبار ورقية لتحديد درجة الحموضة في المحلول المائي عن طريق معالجة ورقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.