الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » انكسار مزدوج Double Refraction

انكسار مزدوج Double Refraction

الانكسار المزدوج ، الذي يُطلق عليه أيضًا الانكسار الثنائي للضوء ،و هي خاصية بصرية يتم فيها تقسيم شعاع وحيد من الضوء غير المستقطب و الذي يدخل وسط متباين الخواص إلى شعاعين ، ينتقل كل منهما في اتجاه مختلف. فأحد الاشعة (و يسمى الشعاع الاستثنائي) ينثني ، أو ينكسر ، بزاوية أثناء انتقاله عبر الوسط ؛أما الشعاع الآخر (و يسمى بالشعاع العادي) فإنه يمرعبر الوسيط دون تغيير.
و يمكن ملاحظة الانكسار المزدوج بمقارنة مادتين ، الزجاج والكالسيت. فإذا تم رسم خط بقلم الرصاص و وضع فوق الخط قطعة من الزجاج ،فإنه ستظهر صورة واحدة فقط ؛ ولكن إذا وضع فوق الخط قطعة من الكالسيت ، وكانت البلورة موجهة في اتجاه معين ، فستظهر علامتان مرئيتان.
و يوضح الشكل ظاهرة الانكسار المزدوج من خلال بلورة الكالسيت. فالشعاع الساقط ينظر له و كأنه قد انقسم إلى شعاعين ، شعاع عادي و شعاع استثنائي .فإذا كان الشعاع الساقط يدخل البلورة على طول اتجاه محورها البصري ، فإن الأشعة الضوئية لن تنقسم.

في الانكسار المزدوج ،فإن الضوء في الشعاع العادي يستقطب عموديا على ضوء الشعاع الاستثنائي ، و على طول المحاور البصرية ينتقل الشعاع العادي جنبا إلى جنب مع الشعاع الإستثنائي بنفس السرعة . ب. علاوة على ذلك ، يلاحظ أن معامل الانكسار للأشعة العادية ثابت في جميع الاتجاهات أما معامل الانكسار للشعاع الاستثنائي فإنه يختلف وفقًا للاتجاه الذي تم اتخاذه لأنه يحتوي على مكونات متوازية ومتعامدة مع المحور البصري للبلورة. ونظرًا لأن سرعة موجات الضوء في الوسط تساوي سرعتها في فراغ مقسومًا على معامل الانكسار لذلك الطول الموجي فإنه يمكن أن تتحرك الأشعة الاستثنائية إما أسرع أو أبطأ من الأشعة العادية.
و جميع البلورات الشفافة عدا تلك الموجودة في النظام المكعبي ، والتي عادة ما تكون متناحية بصريًا ، قإنها تظهر ظاهرة الانكسار المزدوج، و بالإضافة إلى الكالسيت فهناك بعض المواد المعروفة أنها تظهر ظاهرة الانكسار المزدووج و منها الثلج والميكا والكوارتز والسكر والتورمالين.عض البلورات مثل الكالسايت و التورمالين و الكوارتز تمتلم محور بصري واحد لذلك تعرف باسم بلورات المحور الواحد .أما المعادن مثل الميكا و السيلينايت فإنها تمتلك محورين لذلك تعرف باسم بلورات المحورين . يطلق ايضا على هذه الظاهرة اسم ثنائي الأنكسار و تعرف بلورات التي تحدث فيها هذه الظاهرة باسم بلورات ثنائية الإنكسار .

كما يمكن أن تصبح بعض المواد الاخرى ذات إنكسار مزدوج إذا ما توفرت الظروف المناسبة . على سبيل المثال ، تظهر المحاليل التي تحتوي سلسلة طويلة من الجزيئات انكسارًا مزدوجًا عندما تتدفق ؛ وتسمى هذه الظاهرة تدفق الانكسار المزدوج. كما يمكن أن تصبح المواد البلاستيكية المكونة من سلاسل طويلة من الجزيئات مزدوجة الانكسار إذا ما تم ضغطها أو تمديدها و تعرف هذه العملية باسم المرونة الضوئية. كما قد تظهر بعض المواد المتناحية (مثل الزجاج) انحرافًا خطيًا عند وضعها في مجال مغناطيسي أو كهربائي أو عند تعرضها لضغط خارجي.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

قاموس المصطلحات الكهربائية

قاموس المصطلحات الكهربائية Accumulator 🙁 Storage battery) Electrochemical storage بطارية خزن : مركم مجموعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.