الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الفرن الكهربائي Electrical Furnace

الفرن الكهربائي Electrical Furnace

تتميز هذه الأفران بحجمها الكبير نسبيا مقارنة مع أفران الاحتراق، و عادة لا تتجاوز درجة حرارتها عن 350 درجة سيليزية . و تستخدم في غايات التجفيف و التسخين الخفيف و أيضا تستخدم في التجارب التي

تتطلبعمـليات التسخين خلال فترات متفاوتة . و الأفران الكهربائية نوعان :

أ – أفران تيارات الهواء المتصاعدة :  و هذه الأفران يكون فيها ملف التسخين في أسفل الفرن و عند تسخين الملف تتصاعد تيارات الهواء الساخن إلى أعلى .

ب – أفران تيارات الهواء الموزعة ميكانيكيا : و هذه تشمل نظام توزيع ميكانيكي للهواء الساخن بحيث تسمح للهواء الساخن أن يدور في جميع أنحاء الفرن . و هذه الأفران تستطيع القيام بجميع وظائف أفران تيارات الهواء المتصاعد إلا أنها أسرع و توزيع الهواء الساخن يكون أكثر انتظاما . و أحد عيوب هذا النوع من الأفران أن حجمها كبير مقارنة مع الأفران الأخرى لذلك تحتاج إلى مساحة واسعة أكبر و أيضا إلى صيانة دورية نظرا إلى تركيبها المعقد .

طريقة المحافظة على الأفران :

قبل كل شيء يجب وضع الجهاز على طاولة تتحمل درجات الحرارة العلية و أن يكون الجهاز في وضع مستوٍ ، و يجب التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية و العمل على إبقاء سلك الكهرباء بعيدا عن الجهاز قدر الامكان . كذلك عند استخدامها يجب مراعاة الأمن و السلامة ، و عند وضع كميات صغيرة من المادة المراد تجفيفها أو صهرها أو حرقها توضع في زجاجيات أو بوتقات او جفنات تتحمل درجات الحرارة العالية ، و العمل على نظافة الجهاز من الداخل حيث ينظف الجهاز من أية بقايا للمواد السابقة . وأيضا عند تجفيف الزجاجيات يراعى وضع الزجاجيات التي تتحمل درجات الحرارة العالية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

جرينوكايت Greenockite

جرينوكايت معدن كبريتيدي نادر يحتوي على الكادميوم و يتكون من كبريتيد الكادميوم (CdS) في شكله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.