الزمرد Emerald

حجر كريم اخضر اللون و هو نوع من انواع معدن البيريل ، قساوته  8 حسب مقياس موهس ، ووزنه النوعي يتراوح ما بين 2.7 إلى 2.9. عرف الزمرد عرف منذ الأزمنة الغابرة ، ليس فقط لجماله لكن أيضا لقوّته المزعومة ففي السابق تم نسج العديد من الخرافات حول الزمرد ، فمثلا كان يعقتقد أن لبس الزمرد يقي من الصرع أوعندما يوضع في الفم كان يُعتقد أنه علاج لمرض الزحارو أيضا كان يعتقد أنه يساعد النساء عند الولادة و في طرد الأرواح الشريرة ، والحفاظ على عفة مرتديها ، وقيل إن اللون الأخضر المنعش الخاص به مفيد للبصر.

و الزمر مماثل في الامور الأساسية من حيث التركيب و الخصائص للأنواع الأخرى لمعدن البيريل ذو اللون الأخضر العشبي و الذي يحظى بتقدير كبير كحجر كريم و لكنه يحتوي على معدن الكروم بكمية كافية لمنحه اللون الأخضر الناصع. تحتوي الزمردات على مواد تشبع الريش تسمى عادة بالحرير  و هي التي تجعل الزمرد ان يظهر بشكل طحلباني . العينات اللاعيب فيها و ذات لون  و وحجم ممتازين نادرة جدا و سعرها يفوق سعر الألماس من نفس الوزن .

و تجدر الإشارة هنا أنه يطلق اسم الزمرد على المعادن الأخرى التي إستعملت كأحجار كريمة . فمثلا الزمرد البرازيلي هو نوع من انواع التورمالين الخضراء . اما الزمرد الشرقي فهو نوع من انواع الكوراندوم الأخضر

و على ما يبدو أن القدماء قد حصلوا على الزمرد من صعيد مصر ، حيث قيل إنه تم استخدامه منذ العام 2000 قبل الميلاد. فقد كان عمال المناجم اليونانيون يعملون في المناجم في زمن الإسكندر الأكبر و قد تم اكتشاف بقايا أعمال واسعة النطاق حوالي عام 1817 حيث تقع “مناجم كليوباترا” في جبل سوكيت وجبل زبارة بالقرب من ساحل البحر الأحمر شرقي أسوان. و الزمرد المصري يوجد في معادن الميكا و الشيست و التالك.
وخلال الغزو الأسباني لأمريكا الجنوبية ، تم أخذ كميات هائلة من الزمرد من رواسب غنية عديدة في كولومبيا. و يوجد الزمرد الأمريكي الجنوبي الوحيد المعروف الآن بالقرب من بوغوتا و كولوم. و المنجم الأكثر شهرة لاستخراج الزمرد يقع في موزو ، لكن اعمال التنقيب معروفة أيضًا في كوزويس. كما العثور على الزمرد في الأوردة الرقيقة في الحجر الجيري القاري الأسود و الذي يحتوي على الأمونييت من العصر الطباشيري القديم.
و قد تم اكتشاف حوالي 1830 زمردة في جبال الاورال بالقرب من نهر تاكوفايا ، شمال شرق سفيردلوفسك ، حيث توجد في الميكا أو كلوريت الشست. و ايضا تم العثور على الزمرد في شيست الميكا ، في منطقة هاباكتال في النمسا ، وفي الجرانيت في منطقة إيدسفولت في النرويج ، وفي أوردة البيجمايت بالقرب من منطقة إيمافيلي في أستراليا. و تم الحصول على بلورات دقيقة من الزمرد في الولايات المتّحدة من مناجم الزمرد في منطقة ألكساندر ومقاطعات ميتشيل في كارولاينا الشّمالية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

جرينوكايت Greenockite

جرينوكايت معدن كبريتيدي نادر يحتوي على الكادميوم و يتكون من كبريتيد الكادميوم (CdS) في شكله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.