إيبونيت Ebonite

الإيبونيت أو إبونيت هو الاسم التجاري لنوع من المطاط صلب للغاية يتم الحصول عليه أولاً عن طريق فلكنة المطاط الطبيعي لفترات طويلة. و إلى جانب المطاط الطبيعي ، يحتوي الإيبونيت على حوالي 25-80 ٪ من الكبريت وزيت الكتان. وسمي هذا المطاط بهذا الاسم بسبب استهدامه كبديل صناعي لخشب الأبنوس. تُعرف المادة بشكل عام بالمطاط الصلب والتي كانت تسمى سابقًا باسم الفولكانايت، وعلى الرغم من أن هذا الاسم يشير الآن إلى مغدن الفولكانايت .

تعد النسبة المئوية للكبريت ودرجات الحرارة المستخدمة و الفترة الزمنية لعملية الفلكنة من أهم المتغيرات التي تحدد الخواص التقنية للمطاط متعدد الكبريت . فالتفاعل الذي يحدث هو إضافة الكبريت بشكل أساسي إلى الروابط المزدوجة ، وتشكيل هياكل حلقية داخل الجزيئات ، لذلك يرتبط جزء كبير من ذرات الكبريت داخل الجزيئات على شكل تداحل متشابك و بسبب كونه يحتوي كأقصى حد على ما يقارب 40% من الكبريت فإنه يمكن استخدامه لتقليل فقد العزل الكهربائي. و تُعزى صلابة المطاط الصلب في درجة حرارة الغرفة إلى قوى فان دير فال بين ذرات الكبريت داخل الجزيئات، كما أن رفع درجة الحرارة يزيد تدريجياً من الاهتزازات الجزيئية التي تتغلب على قوى فان دير فال مما يجعلها مرنة. و عند تسخين المطاط الصلب فإنه يمكن إعادة تشكيله بسهولة إلى حد ما ضمن حدود معينة. واعتمادًا على نسبة الكبريت فإنه يمكن تليينه عند درجات حرارة تتراوح ما بين 70 إلى 80 درجة سيليزية .

تم استخدام المطاط الصلب في صناعة كرات البولينج في أوائل القرن العشرين. ومع ذلك ، تم التخلص من هذه المادة لصالح مواد أخرى ( ومع ذلك يبقى اسم إيبونايت كاسم تجاري لإحدى الشركات الرئيسية المصنعة لكرات البوليمر). كما تم استخدامه في المقابس الكهربائية ، وأبواق أنابيب التبغ (في منافسة مع Lucite) ، وألعاب الهوكي ، والمطاط المستخدم في صناعة الاقلام.
و غالبًا ما يُنظر إلى المطاط الصلب على أنه مادة لصناعة الإطارات، كما أنه يستخدم بشكل شائع في الفصول الدراسية للفيزياء لإظهار الكهرباء الساكنة كما تم استخدام المطاط الصلب في صناعة بطاريات السيارات لسنوات ، مما يجعل اللون الأسود هو اللون التقليدي حتى بعد فترة طويلة من استبدال المواد البلاستيكية الحديثة القوية مثل مادة البولي بروبيلين كما تم استخدامه لعقود في صناعة أمشاط الشعر و لكن تم حاليا استبداله بمواد أخرى.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

القصدير الرصاصي Gray Tin

أحد أشكال التآصلية للقصدير و يوجد على شكل مسحوق رمادي اللون ، يظهر تدريجيا عند …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.