الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » إنزيم نازع للهيدروجين Dehydrogenase

إنزيم نازع للهيدروجين Dehydrogenase

انزيم يعمل على تحفيز عملية نزع ذرات الهيدروجين في التفاعلات الكيميائية الحيوية . توجد انزيمات نزع الهيدروجين في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية و يعتبر هذا الانزيم هام في سلسلة تفاعلات نقل الالكترون لتنفس الخلايا . و هذا الانزيم يعمل بالتزامن مع إنزيمات مستقبلات الهيدروجين المساعدة مثل NAD و FAD .

و الإنزيم النازع للهيدروجين هو إنزيم تابع لمجموعة أنزيمات الأكسدة-الاختزال و التي تعمل على أكسدة الركيزة عن طريق اختزال إلكترون المستقبل و عادةً يكون +NAD+ / NADP أو الانزيم المساعد الفلافين مثل FAD أو FMN. كما أنها تحفز التفاعل العكسي ، على سبيل المثال ، لا يؤدي نزع الهيدروجين في الكحول إلى أكسدة الإيثانول إلى أسيتالديهايد في الحيوانات فحسب ، بل ينتج أيضًا الإيثانول من الأسيتالديهيد في الخميرة.
إن الإنزيمات النازعة للهيدروجين – كما ذكر سابقا- هي فئة فرعية من فئة الإنزيمات التي تسمى “أنزيمات الأكسدة-الاختزال”. فأنزيمات الاكسدة و الاختزال بشكل عام تحفز تفاعلات الأكسدة و الاختزال . و تنقسم هذه الإنزيمات إلى ست فئات: الأكسجيناز ، محفزات الاختزال، البيروكسيداز ، الأكسيداز ، هيدروكسيلاز ، و نازع الهيدروجين. فمعظم إنزيمات الأكسدة و الاختزال هي نازعات هيدروجينية ، على الرغم من أن محفزات شائع أيضًا. التسميات المقبولة لإنزيم نزع الهيدروجين هي “نازعة الهيدروجين المانحة” ، حيث يكون الماانح هو الركيزة التي يمكن أن تتأكسد.
فتفاعلات الأكسدة و الاختزال ضرورية لنمو الكائنات الحية وبقائها ، حيث أن أكسدة الجزيئات العضوية تنتج الطاقة. و يمكن للتفاعلات المنتجة للطاقة أن تدفع إلى الأمام حيث تصنيع جزيئات الطاقة المهمة ، مثل ATP في تحلل السكر. لهذا السبب ، فإن الإنزيم النازع للهيدروجين له دور محوري في عملية التمثيل الغذائي. فالإنزيم النازع للهيدروجين يؤكسد الركيزة عن طريق نقل الهيدروجين إلى مستقبل الإلكترون و مستقبلات الإلكترون الشائعة هي +NAD أو FAD. و يمكن اعتبار ذلك أكسدة للركيزة ، حيث تفقد الركيزة ذرات الهيدروجين أو تكسب ذرة أكسجين (من الماء).

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.