الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الأسبارتيك Aspartic Acid

حمض الأسبارتيك Aspartic Acid

حمض الأسبارتيك (و يرمز له بالرمزAsp أو D كما أن الشكل الأيوني له يعرف باسم الأسبارتات) ، وهو حمض ألف أميني يستخدم في التنصنيع الحيوي للبروتينات.وعلى غرار جميع الحموض الأمينية الأخرى ، فإنه يحتوي على مجموعة أمينية وحمض الكربوكسيل ، حيث أن مجموعة ألفا أمين الخاصة بحمض الأسبارتيك موجودة في +NH3 و التي تتشكل في ظل الظروف الفسيولوجية ، في حين أن مجموعة ألفا حمض الكربوكسيليك يمكن إزالتها تحت الظروف الفسيولوجية. الصيغة الكيميائية لحمض الأسبارتيك  C4H7NO4 و وزنه الجزيئي 133.1 جرام/مول ، و درجة انصهاره  270 درجة سيليزية و درجة غليانه 324 درجة سيليزي و  كثافته 1.7 سم3 .
يحتوي حمض الأسبارتيك على سلسلة جانبية حمضية (CH2COOH) والتي تتفاعل مع الحموض الأمينية الأخرى والإنزيمات والبروتينات في الجسم.
و تحت الظروف الفسيولوجية (درجة الحموضة 7.4) في البروتينات ، توجد عادة السلسلة الجانبية على شكل أيون الأسبارتات سالب الشحنة . و هذا الحمض يعتبرحمضا أمينيا غير أساسي عند الإنسان، مما يعني أن الجسم يمكنه تصنيعه حسب الحاجة. و يعتبر أسبارتات اليميني واحدا من الحمضين الأمينيين اليمينيين الأكثر شيوعا و الموجودين في الثديات .

تم اكتشاف حمض الأسبارتيك لأول مرة في عام 1827 بواسطة أوغست آرثر بليسون وإتيان أوسيان هنري بواسطة التحلل المائي للأسباراجين ، الذي تم عزله من عصير الهليون في عام 1806.و كانت طريقتهم الأصلية تستخدم هيدروكسيد الرصاص ، لكن استخدام الحموض أو القواعد المختلفة الأخرى بدلامن هيدروكسيد الرصاص هي الأكثر شيوعا.

هناك متصاوغات أو متشاكلان (نوعان) من حمض الأسبارتيك و يمكن أن يشير اسم “حمض الأسبارتيك” أي أي منهاما أو خليط من اثنين. ومن بين هذين الشكلين ، فقط شكل واحد و هو “حمض الأسبارتيك اليساري ” يمكنه أن يرتبط مباشرة في البروتينات. كما أن الأدوار البيولوجية لنظيره ، “حمض الأسبارتيك اليميني” أكثر محدودية.

يتواجد حمض الأسبارتيك في:اللانشون، النقانق واللحوم و أيضا في رقائق الشوفان ، الأفوكادو، الهليون ، وقصب السكر الفتي، ودبس السكر من الشمندر السكري و في المحلي الصناعي الأسبارتام .

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

هل يمكن شرب ماء الأمطار؟

هل تساءلت يومًا ما إذا كان شرب مياه الأمطار آمنًا أم لا؟ الجواب القصير هو: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.