الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بنزالدهيد Benzaldehyde

بنزالدهيد Benzaldehyde

تعرف أيضا هذه المادة باسم ألدهيد البنزويك و هي مادة سائلة عديمة اللون و لكن مع مرور الوقت يصبح اللون مصفّرا و تعتبر من أبسط ألدهيدات العطرية و رائحتها تشبه رائحة اللوز المر؛  ، و هي قابلة للتأكسد في الهواء إلى حمض البنزويك ؛ كما تمر هذه المادة ايضا بأكسدة و اختزال متزامنه بواسطة هيدروكسيد البوتاسيوم الكحولي، حيث ينتج عن ذلك بنزوات البوتاسيوم والكحول البنزيلي؛ و بوجود سيانيد البوتاسيوم الكحولي، تتحول البنزالدهيد إلى بنزوين؛ و مع وجود خلات الصوديوم اللامائية و أنهيدريد حمض الخليك، ينتج عنها حمض السناميك. صيغتها الكيميائية C6H5CHO , و وزنها الجزيئي 106.12 جرام/مول.و Benzaldehydeكثافتها 1.043 جرام/سم3 عند 25 درجة سيليزية . درجة غليانها 178.7 درجة سيليزية و درجة انصهارها -57.12 درجة سيليزية و درجة الوميض 62 درجة سيليزية .

تدخل مادة البنزالدهيد في صناعة العطور و الأصباغ و كمذيب عضوي و غيرها . ابق الزجاجة الحاوية له في مكان بارد و جاف و محكمة الإغلاق و بعيدة عن الضوء .

الخطر الصحي: حيث أن هذه المادة تستخدم في صناعات الأغذية ومستحضرات التجميل والأدوية والصابون ، فإن البنزالدهيد «تعتبر بشكل عام آمنة من قبل إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية و تشير دراسات علم السموم إلى أنها آمنة وغير مسرطنة في التركيزات المستخدمة في الأطعمة ومستحضرات التجميل. كما أن البنزالدهيد لا تتراكم في الأنسجة البشرية و يتم استقلابها ثم طرحها في البول.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

حمض البارابانيك Parabanic Acid

مادة صلبة بلورية ، صيغتها الكيميائية C3H2N2O3 و وزنها الجزيئي 114.06 جرام/مول .و درجة انصهارها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.