الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أنثوسيان (أنثوسيانين) Anthocyanin

أنثوسيان (أنثوسيانين) Anthocyanin

مركب ينتمي إلى الصبغات الفلافونويدية . توجد الأنثوسيانينات في النباتات و هي المسئولة عن الألوان الأخرى التي تظهرها النباتات مثل الأزرق و الأحمر و الزهري و خاصة الأزهار . و الانثوسيانين عبارة عن أصباغ عضوية توجد في فجوات الخلايا و قابلة للذوبان في الماء والتي قد تظهر بلون أحمر أو بنفسجي أو أزرق اعتمادًا على درجة الحموضة. ومن النباتات الغذائية الغنية بالأنثوسيانين العنب البري والتوت والأرز الأسود وفول الصويا الأسود بالإضافة إلى العديد من النباتات الأخرى الحمراء أو الزرقاء أو الأرجوانية أو السوداء. كما أن بعض ألوان أوراق الاشجار المتساقطة في فصل الخريف مستمدة من الأنثوسيانين.
و ينتمي الأنثوسيانين إلى فئة رئيسية من الجزيئات تسمى مركبات الفلافونويد المُصنَّعة عبر مسار فينيل بروبانويد. و توجد في جميع أنسجة النباتات العليا ، بما في ذلك الأوراق والسيقان والجذور والزهور والفواكه. و الانثوسيانين تشتق من الانثوسيانيد عن طريق إضافة السكريات. فهي مادة عديمة الرائحة و مادة مقلصة للانسجة بلطف.
و على الرغم من الموافقة على تلوين الأطعمة والمشروبات في الاتحاد الأوروبي ، لم تتم الموافقة على استخدام الانثوسيانين كمضافات غذائية لأنها لم يتم التحقق من سلامتها عند استخدامها كغذاء أو مكونات تكميلية. كما أنه لا يوجد دليل قاطع على أن الأنثوسيانين له أي تأثير على البيولوجيا البشرية أو الأمراض.

توجد الأنثوسيانين في فجوات الخلايا و خصوصا في الزهور والفواكه ، ولكن أيضًا في الأوراق والسيقان والجذور. حيث توجد في تلك الأجزاء في الغالب في طبقات الخلايا الخارجية مثل البشرة وخلايا الميزوفيل المحيطية.
و أكثرها وجودا في الطبيعة جليكوسيدات السياندين ، الدلفيدين ، المالفيدين ، بيلارجونيدين ، بونونيدين ، و البيتونيدين. و ما يقارب 2% من جميهع الهيدروكربونات الموجودة يتم تحويلها خلال عملية التمثيل الضوئي إلى مركبات الفلافونويد ومشتقاتها ، مثل الانثوسيانين. كما أن ليست كل النباتات البرية تحتوي على الأنثوسيانين ففي نباتات الصباريات مثل الصبار و النباتات الخرى مثل البنجر و القطن يتم استبدال هذه المادة بمادة البيتالين .كما أنه لا يمكن أن توجد مادتي الأنثوسيانين والبتالين في نفس النبات.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

هيدروكلوريد الثيامين Thiamine Hydrochloride

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و استرطابية رائحتها تشبه رائحة الثيازول ، صيغتها الكيميائية C12H17ClN4OS.HCl …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.