الرئيسية » مواضيع مميزة » أميلاز (أميليز) Amylase

أميلاز (أميليز) Amylase

أو الدياستاز ( الدياستيز )  وهو أيّ مركب من طائفة الإنزيمات يعمل على تحفيز تميّؤ النشا أو السكريدات المتعددة أو الجليكوجين إلى جزيئات كربوهيدراتية أصغر مثل المالتوز ، و الأميلاز بحد ذاته إنزيم يُفرز من البنكرياس والغدد اللعابية، وتوجد كمية بسيطة منه بالدم تتراوح ما بين 100 – 300 وحدة جولية / لتر، و يعمل الإميلاز على تحفيز التحلل المائي للنشا في السكريات، حيث يوجد الأميليز في لعاب البشر وبعض الثدييات الأخرى ، حيث تبدأ العملية الكيميائية للهضم. فالأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من النشا و القليلية السكر مثل الأرز والبطاطس قد تكتسب طعمًا حلوا قليلًا عند مضغها لأن الأميلاز يحول بعضا من النشأ التي تحتويه إلى سكر.

هناك صنفين من أصناف الأميلازات هما ألفا أميلاز و بيتا أميلاز وهي تختلف في طريقة مهاجمتها للنشا . النباتات تمتلك كلا الأميلازين الألفا و البيتا بينما تمتلك الحيوانات فقط ألفا أميلاز و هو موجود في عصارة البنكرياس و عند البشر في اللعاب . فأميلاز اللعاب مثلا يستطيع خلال دقائق أن يحول النشا إلى مالتوز في المعدة .

و يمكن أن يزداد تركيز  هذا الإنزيم في الدم عند التهاب البنكرياس الحاد وانسداد القناة البنكرياسية أو عند إلتهاب الغدة النكافية . كما أن الفشل الكلوي يزيد من تركيز الأميليز في الجسم ، و من الأسباب الأخرى التي تعمل على زيادة تركيزه في الدم:

– التسمم الكحولي الحاد.

– امراض الغدد اللعابية (انسداد القناة – التهابات صديدية )

كما يقل تركيز انزيم الاميليز في الدم في حالات :

– التهابات الكبد الحاد والمزمن.

– ضعف البنكرياس.

– احيانآ أثناء تسمم الحمل.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هو حمض الخليك الثلجي؟

حمض الخليك (CH3COOH) هو الاسم الشائع لحمض الإيثانويك. إنه مركب كيميائي عضوي ذو رائحة نفاذة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.