أتروبين Atropine

مادة بلورية شبه قلوية تستمد اسمها من أتروبس atropous وفقا لما ذكرتهالأساطير اليونانية ، وبالإيطالية ” بيلا دونا ” تعني بالإنجليزية “السيدة الجميلة ” beautiful lady ، حيث كانت النساء تعمد إلى وضع خلاصة هذه النبتة في أعينهن لتتسع ويبدون جميلات.

الصيغة الكيميائية للأتروبين C17H23NO3 كتلتها الجزيئيةا 289.37 درجة انصهارها من 114-116 درجة سيليزية . و الأتروبين هو دواء لعلاج أنواع معينة من أمراض الأعصاب والتسمم بالمبيدات وكذلك بعض أنواع أمراض معدلات ضربات القلب البطيء ولتقليل إنتاج اللعاب أثناء الجراحة وفي علاج المغص، و لتخفيض الإفرازات و تنشيط التنفس في حالات التسمم المختلفة و يخفف الآلام و يوسيع حدقة العين. . يُعطى عادة الأتروبين عن طريق الوريد أو عن طريق الحقن في العضلات. وتتوفر أيضًا قطرات العين التي تُستخدم لعلاج التهاب القزحية والحَوَل المبكر.و بالعادة يبدأ المحلول الذي تم حقنه عن طريق الوريد في العمل في غضون دقيقة ويستمر من نصف ساعة إلى ساعة ، وقد تكون هناك حاجة لجرعات كبيرة لعلاج بعض حالات التسمم .
و تشمل الآثار الجانبية الشائعة للأتروبين جفاف الفم و توسع بؤبؤ العين واحتباس البول والإمساك و تسريع معدل ضربات القلب .و عموما لا ينبغي أن تستخدم في الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض العيون مثل الزَّرق ، و رغم عدم وجود دليل على أن استخدامه أثناء الحمل يسبب تشوهات خلقية ألا أنه لا ينصح استخدامه أناء فترة الحمل و لكن من المحتمل أن تكون مادة الأتروبين آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية. يوجد الأتروبين بشكل طبيعي في عدد من نباتات عائلة البلادون الحشيشية أو حشيشة ست الحسن و النباتات الباذنجانية  و أيضا في  نبات عنب الثعلب ، و حشائش جيمسون ، والماندريك.
تم عزل الأتروبين لأول مرة في عام 1833، وهو مدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية بأنه من الأدوية الأكثر فعالية و أمان اللازمة في النظام الصحي. كما أنه متوفر كدواء عام وليس مكلفًا للغاية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هو البوراكس و فيما يستخدم؟

البوراكس هو معدن طبيعي ذو تركيبة كيميائية Na2B4O7•10H2O، كما يُعرف البوراكس أيضًا باسم بورات الصوديوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.