“رامب” حتى تحقيق السلامة RAMP Up for Safety

 

 

دعونا نلقي الضوء على فكرة إدارة الخطورة و دراستها بصورة أعمق ونطور نموذجا لكيفية العمل دائما بسلامة قدر الإمكان في المختبر. هناك نموذج بسيط للعمل بأمان في المختبر و هو:
– التعرف على المخاطر Recognize hazards.
– تقييم خطورة المخاطر Assess the risks of hazards.
– التقليل من خطورة المخاطر Minimize the risks of hazards .
– الإستعداد لحالات الطوارئ Prepare for emergencies .
و ما سبق يعرف اختصارا بالإنجليزية باسم رامب RAMP ، اختصارا لأولى أحرف أول كلمات في ذكرت في العبارات السابقة. فتلك الكلمة و هي رامب سهل جدا تذكرها ، حيث تعتبر مفتاح لتنمية ثقافة السلامة في العمل المخبري في الكيمياء.
إن التعرف على المخاطر هو أحد الاهداف الرئيسة لهذا الكتيب، حيث في الفصل الثالث، سوف تتعلم حول فئات المخاطر والسمات العامة لها. كما أن تقييم وتقليل المخاطر قد تم مناقشتها لمساعدتك على تعلم كيفية العمل بأمان عند التعامل مع المركبات أو الإجراءات الخطرة بطبيعة حالها.
وأخيرا، هناك عدد لا بأس به من الأسباب التي قد تسبب الوقائع المؤسفة في المختبر، لذلك فمن الحكمة و الفطانة أن تكون على إستعداد لحالات الطوارئ. فإذا كنت تتبع بروتوكول رامب في كل من المختبرات الخاصة بك ولجميع التجارب الخاصة بك، فإن الاحتمال بالإصابة أو المرض منخفض جدا ربما تقريبا صفر، و في الواقع وبسبب التعليم الجيد للسلامة، فإن هذه البيئات الخطرة بطبيعتها حالها هي في الواقع أماكن آمنة جدا للعمل.

 

 

مقالات قد تفيدك :

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , , , ,