الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » خصائص الجدول الدوري و أسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي

خصائص الجدول الدوري و أسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي

مقدمة

توجد العناصر في العديد من حالات المادة المختلفة ، و تحدد التراكيب الخاصة للذرات ، و الأيونات، و المواد البسيطة، و المركّبات. فالنظائر التي تمتلك نفس العدد الذري تعود إلى نفس العنصر. عندما يتم تصنيف العناصر إلى مجموعات حسب تشابهها في الصفات و الخصائص كذرّات أو مركّبات، فإنه يتولد لدينا ما يعرف بالجدول الدوري. لقد لعب الجدول الدوري دورا رئيسا في اكتشاف المواد الجديدة، و في تصنيف وترتيب معرفتنا الكيميائية المتراكمة. فالجدول  الدوري للعناصر يعتبر الأعظم في الكيمياء ويحمل المفتاح لتطوير علم المواد، حيث تصنف المركبات غير العضوية إلى مركبات جزيئية و مركبات الحالة الصلبة و ذلك طبقا لأنواع الترتيبات أو التنسيقات الذرّية. فالجدول الدوري باختصار هو مخطط يرتب العناصر الكيميائية بطريقة مفيدة ومنطقية. حيث يتم سرد العناصر بالترتيب حسب الزيادة في العدد الذري ،و يتم ترتيب العناصر التي تظهر خصائص مماثلة في نفس الصف أو العمود الواحد تلو الآخر.كما أن الجدول الدوري هو واحد من أكثر الأدوات المفيدة للكيمياء والعلوم الأخرى. و فيما يلي حقائق ممتعة لزيادة معرفتك حول الجدول الدوري :

– على الرغم من أن ديمتري منديليف يُشار إليه غالبًا على أنه مخترع الجدول الدوري الحديث في العام 1869 ، إلا أن جدوله كان أول من اكتسب مصداقية علمية. لم يكن جدول مندليف هو الجدول الأول الذي نظم العناصر وفقًا للخصائص الدورية.
– هناك حوالي 90 عنصر في الجدول الدوري توجد في الطبيعة. جميع العناصر الأخرى هي من صنع الإنسان بكل ما تحمله الكلمة من معنى . تشير بعض المصادر إلى أن المزيد من العناصر توجد بشكل طبيعي لأن العناصر الثقيلة قد تتحول من عنصر لآخر أثناء تعرضها للتحلل الإشعاعي.
– التكنيشيوم أول عنصر يتم صناعته. فهو أخف عنصر يحتوي على نظائر مشعة فقط (لا شيء مستقر).
يقوم الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة و التطبيقية ، IUPAC ، بمراجعة الجدول الدوري عندما تتوفر بيانات جديدة. وفي وقت كتابة هذا الموضوع ، تمت الموافقة على أحدث نسخة من الجدول الدوري في نوفمبر 2107 و المكون من 118 عنصرا .
– معظم العناصر في الجدول الدوري هي فلزات. الفلزات القلوية و القلوبة الترابية و الفلزات الأساسية و الفلزات الانتقالية والانثانيدات والأكتينيدات كلها مجموعات من الفلزات.
– لا يتم اكتشاف العناصر أو صناعتها وفقا للعدد الذري . فحاليا يعمل العلماء على التحقق من العناصر 119 و 120 ، الأمر الذي سيغير مظهر الجدول ، على الرغم من أنهم كلنوا يعملو على العنصر 120 قبل العنصر 119. و على الأرجح ، سيتم وضع العنصر 119 مباشرة أسفل الفرانسيوم والعنصر 120 أسفل الراديوم مباشرة.
– على الرغم من أنك قد تتوقع زيادة حجم ذرات عنصر ما مع زيادة عددها الذري ، إلا أن هذا لا يحدث دائمًا لأن حجم الذرة يحدده قطر غلافها الإلكتروني. في الواقع ، يقل حجم ذرات العناصر عادةً وأنت تتحرك من اليسار إلى اليمين خلال الدورة واحدة.
– الفرق الرئيسي بين الجدول الدوري الحديث والجدول الدوري لمندليف هو أن جدول مندليف رتب العناصر حسب الزيادة في الوزن الذري ، بينما رتب الجدول الحديث العناصر حسب الزيادة في العدد الذري.

خصائص الجدول الدوري

  • يوجد في الجدول الدوري 118 عنصر، ولا زال البحث قائماً عن ابتكار وإيجاد عناصر جديدة.
  • معظم العناصر في الجدول الدوري عبارة عن معادن، وهي المعادن القلوية، والمعادن القلوية الترابية، والمعادن الأساسيّة، والمعادن الانتقاليّة.
  • يحتوي الجدول الدوري على سبع دورات أفقيّة.
  • يحتوي على 18 مجموعة (الأعمدة الرّأسية).
  • يطلق على اسم صفوف الجدول الدوري (الدورات)، ويكون رقم عنصر الدورة، عبارة عن أعلى مستوى طاقة، للإلكترونات غير المهيّجة.
  • يعتمد الجدول الدوري في تصنيف العناصر، على الزيادة في أعدادها الذرية، حيث يقل حجم الذرة، عند الانتقال من اليسار إلى اليمين في الدورة الواحدة، كما يزداد عند الانتقال من أعلى إلى أسفل المجموعة الواحدة.
  • عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في الخصائص، ولها نفس ترتيب إلكترونات المدار الأخير.
  • عناصر المجموعة الأولى والثانية والثالثة، تميل لفقد الإلكترونات، وتصبح أكثر كهروموجبية.
  • عناصر المجموعة الرابعة والخامسة والسادسة، تميل لكسب الإلكترونات، وتصبح أكثر كهروسالبية.
  • تنتهي كل دورة في الجدول الدوري، بعنصر خامل (نبيل)، يتميّز بأنّ إلكترونات مداره الأخير ممتلئة.
  • إلكترونات التكافؤ، أو إلكترونات المدار الأخير للعنصر، تحدد رقم الدورة الّتي ينتمي إليها.
  • تقع في أسفل الجدول الدوري سلسلتان طويلتان من العناصر، تسمى السلسلة الأولى اللانثنيدات والسلسلة الثانية الأكتنيدات، وتحتوي كل سلسلة على 14 عنصراً، وتنتمي هذه السلاسل إلى مجموعة العناصر الانتقالية، وقد وضعت في أسفل الجدول الدوري، لتوفير الحيز.
  • تصنّف العناصر في الجدول الدوري إلى فلزات ولا فلزات، يقسم بينهما أشباه الفلزات.
  • تقل الكهروسالبية  كلما انتقلنا من يمين إلى يسار العناصر في الجدول الدوري.

لمعلومات أشمل و أوسع عن عناصر الجدول الدوري بالتفصيل كل عنصر على حدة ، يرجى زيارة الموضوع على الرابط:

عناصر الجدول الدوري بالتفصيل

 

  • أسماء عناضر الجدول الدوري بالعربي
  • هيدروجين (H). هيليوم (He). ليثيوم (Li). بيريليوم (Be). بورون (B). كربون (C). نيتروجين (N). أكسجين (O). فلور (F). نيون (Ne). صوديوم (Na ). مغنيسيوم (Mg). ألومنيوم (Al). سيليكون (Si). فوسفور (P). كلور (Cl). كبريت (S). أرجون (Ar). بوتاسيوم (K). كالسيوم (Ca). سكانديوم (Sc). تيتانيوم (Ti). فاناديوم (V). كروم (Cr). منغنيز (Mn). حديد (Fe ). كوبالت (Co). نيكل (Ni). نحاس (Cu). خارصين(Zn). جاليوم (Ga). جيرمانيوم (Ge). زرنيخ (As). سيلينيوم (Se). بروم (Br). كريبتون (Kr). روبيديوم (Rb). سترونشيوم (Sr). يتريوم(Y). زركونيوم (Zr). نيوبيوم (Nb). موليبدنوم (Mo). تكنيشيوم (Tc). روثينيوم (Ru). روديوم (Rh). بالاديوم (Pd). الفضة (Ag) كادميوم ( Cd). الإنديوم (In). القصدير (Sn). إثمد (Sb). تيلوريوم (Te). يود (I). زينون (Xe). سيزيوم (Cs). لانثانوم (La). . السيريوم (Ce). براسوديميوم (Pr). نيوديميوم (Nd). بروميثيوم (Pm). ساماريوم (Sm). يوروبيوم (Eu). جادولينيوم (Gd). تيربيوم (Tb). ديسبروسيوم (Dy). هولميوم (Ho). إربيوم (Er). توليوم (Tm). إتيربيوم (Yb). لوتيشيوم (Lu). هافنيوم (Hf). تانتالوم (Ta). تنجستن (W). رينيوم (Re). أوزميوم (Os). إريديوم (Ir). بلاتين (Pt). ذهب (Au). زئبق (Hg). ثاليوم (Ti). رصاص (Pb). بزموث (Bi). بولونيوم (Po). أستاتين (At). رادون (Rn). فرانسيوم (Fr). راديوم (Ra). أكتينيوم (Ac). ثوريوم (Th). بروتكتينيوم (Pa). يورانيوم (U). نبتونيوم (Np). بلوتونيوم (Pu). أمريسيوم (Am). كوريوم (Cm). بركيليوم (Bk). كاليفورنيوم (Cf). أينشتاينيوم (Es). فرميوم (Fm). مندليفيوم (Md). نوبليوم (No). لورنسيوم (Lr). رذرفورديوم (Rf). دوبنيوم (Db). سيبورغيوم (Sg). بوريوم (Bh). هاسيوم (Hs). مايتنريوم (Mt). دارمشتاتيوم (Ds). رونتيجينيوم (Rg). كوبرنيسيوم (Cn). نيهونيوم (NH). فليروفيوم (Fl). موسكوفيوم (Mc). ليفرموريوم (LV ). تينيسين (TS). أوغانيسون (og).

معلومات مختصر عن عناصر الجدول الدوري (مرتبة حسب الاحرف الهجائية)

العنصر

تاريخ الاكتشاف

الخصائص

أرجون 1894 اكتشف الأرجون عام 1894 من قبل السير وليام رامزي و لورد ليريخ . اصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية argos و معناها غير نشط .الأرجون غاز خامل عديم اللون و الرائحة ، و هو ثالث أكثر الغازات انتشارا في الغلاف الجوي للأرض فهو يشكل  ما نسبته  1% . عند تحلل نظير البوتاسيوم المشع K-40 فإنه يطلق كميات من الأرجون . الكميات النقية منه يتم الحصول عليها من خلال عملية التقطير التجزيئي للهواء المسال .يستخدم الأرجون في صناعة الإنارة و المصابيح الضوئية و كذلك في ملء المصابيح الوهاجة .و أحيانا يتم دمجه مع الكربتون في صناعة مصابيح الفلوريسنت .
أزميوم 1803 أكتشف الأزميوم عام 1803 من قبل سميثسون تينانت ( إنجلترا ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية  osme و معناها رائحة.  لأن الأزميوم عنصر فلزي صلب اسود اللون إذا كان على شكل بودرة أو عنصر صلب أزرق يميل للبياض براق . الأزميوم لا يتأثر بالهواء أو الماء أو الحموض . يتميز الأزميوم برائحة لاذعة تشبه رائحة الكلور بسبب وجود مركب الأكسيد الثلاثي. ثالث أكسيد الأزميوم سامّ جدا. يحصل على الأزميوم من نفس خامات البلاتين. يستعمل لتشذيب رئوس الأقلام الذهبية، و لتحزيز الأجهزة، و صنع فتايل المصابيح الكهربائية. يستعمل في السبائك التي تتحمل درجات حرارة عالية و ضغط عال. الأزميوم صلب جدا ويقاوم التآكل أفضل من أيّ فلز آخر.
أستاتين 1940 أكتشف الأستاتين عام 1940 من قبل أيميلو جينو سيجري و دالي كورسون و ماكنزي ( الولايات المتحدة الأمريكية ) .أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية astatos و معناها غير مستقر. الأستاتين هو العنصر غير المستقر و النشط إشعاعيا من عناصر الهالوجينات . الأستاتين لا يوجد في الطبيعة . ينتج من خلال قذف البزموث بقذائف ألفا ، و حيث أن عمر النصف للأستاتين قصير فإنه لا يوجد منه كمية على نطاق تجاري .
أكتينيوم 1899 أكتشف الأكتينيوم عام 1899 من قبل أندريه ديبيرني ( فرنسا ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية  aktinos و معناها شعاع . الأكتينيوم فلز ثقيل لونه رصاصي مشع جدا يتفاعل مع الماء و يشع ضوءا في الظلام . الأكتينيوم عنصر نادر جدا و يوجد في خامات اليورانيوم . يحصل عليه من خلال قذف الراديوم بالنيوترونات في المفاعلات النووية .
أكسجين 1774 أكتشف الأكسجين عام 1774 من قبل جوزيف بريستلي ( انجلترا ) . اصل كلمة أكسجين مشتق من كلمتين يونانيتين هما oxy و genes و معناهما مكون الحموض . الأكسجين غاز عديم اللون و الرائحة . الأكسجين عنصر نشط جدا حيث يكون الأكاسيد مع أغلب العناصر الأخرى ما عدا الغازات الخاملة . هو من أكثر العناصر وفرة في القشرة الأرضية و هو يشكل 21% من الغلاف الجوي . يستخلص الأكسجين من الهواء السائل من خلال عملية التقطير التجزيئي . و يمكن تحضيره في المعمل من خلال التحليل الكهربي للماء . يستخدم في صناعة الفولاذ و عمليات اللحام . يعمل الأوزون O3 الموجود في طبقات الغلاف الجوي العليا على حماية الأرض من الأشعة فوق البنفسجية .
ألمنيوم 1827 أكتشف الألمنيوم عام 1827 من قبل فريدريك فوهلر ( ألمانيا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  alumen و معناها الشب .الألمنيوم عنصر فلزي خفيف الوزن فضي اللون. الأسطح المكشوفة منه تكون طبقة ( غلاف ) أكسيدية واقية .الألمنيوم يتفاعل بشدة مع الأكاسيد . الألمنيوم ثالث أكثر العناصر انتشارا في القشرة الأرضية لذلك فوه أكثر الفلزات انتشارا في القشرة الأرضية و لكنه لا يوجد أبدا حرا في الطبيعة.. للألمنيوم استخدامات عديدة من صناعة الطائرات إلى صناعة علب المشروبات الغازية . أحيانا يضاف إليه أقل من 1% من السليكون أو الحديد لزيادة صلابته و تقويته .
أميريسيوم 1944 أكتشف الأميريسيوم عام 1944  من قبل جلين ت . سيبورج، رالف أ.  جيمس، ستانلي ج. تومسن وألبرت غيورسو (الولايات المتحدة الأمريكية) . سمي على اسم القارة الأمريكية. أميريسيوم عنصر فلزي مشع أبيض فضي اللون ينتج بشكل اصطناعي. ينتج الأميريسيوم  بقذف البلوتونيوم بالنيوترونات . يستعمل الأميريسيوم-241  حاليا في كاشفات الدخان.
أنتيمون قديم عرف الأنتيمون منذ الأزمنة الغابرة. أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  stibium و معناها معدن الستبنايت . الأنتيمون عنصر صلب شبه فلز فضي اللون . الأنتيمون مستقر في الهواء الجوي الجاف و هو سام بالاستنشاق أو البلع . يوجد الأنتيمون في معدن الستبنايت و في معدن فالينتنايت . يخلط الأنتيمون مع فلزات أخرى لزيادة صلابته و كذلك عند صناعة أشباه موصلات ذات نوعية خاصة ، كذلك يستخدم الأنتيمون عند صناعة البلاستيك و الكيماويات .
إنديوم 1863 أكتشف الإنديوم عام 1863 من قبل فريدنارد رتش و هيرونيموس ثيودور ريتشتير ( ألمانيا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة indicum و معناها لون نيلي و هو اللون الذي يظهر في السبكتروسكوب .الإنديوم عنصر فلزي  نادر و لين جدا و فضي اللون ، و هو مستقر في الهواء و الماء ، يذوب في الحموض . يوجد الإنديوم في بعض خامات الخارصين . يستعمل في تغطية الموصلات ذات السرعات العالية و كذلك كسبيكة تخفض من درجة انصهار بعض الفلزات الأخرى . الكميات القليلة منه تستعمل في صناعة معدات الأسنان و كذلك في أشباه الموصلات .
إيربيوم 1843 أكتشف الإيربيوم عام 1843 من قبل كارل غوستاف موساندر (السويد) . سمّي على اسم Ytterby، قرية في السويد. هو عنصر فلزي فضي فابل للسحب و الطرق و التشكيل. يتفاعل ببطء مع الماء. يذوب في الحموض. يشتعل المعدن و يحترق بسهولة. يوجد الإيربيوم  مع العناصر الأرضية النادرة الثقيلة الأخرى  في معادن اكزينوتايم و أيوكزينايت. أكسيد الإيربيوم يستعمل في السيراميك أن للحصول على صقيل وردي. له بعض الاستعمالات الأخرى في المجالات النووية و في صناعة بعض السبائك الخاصة .
إيريديوم 1789

 

أكتشف الإيريديوم عام 1789 من قبل سميثسون تينانت ( إنجلترا ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  iris و معناها قوس قزح.  لأن أملاحه ملونه إلى حد كبير. الإيريديوم معدن أبيض هشّ ثقيل. لا يتفاعل مع  الهواء و الماء و الحموض. يتأثر مع هيدروكسيد الصوديوم المصهور. المعدن يشتعل ويحترق بسهولة. الإيريديوم يوجد في الترسبات الأرضية مع البلاتين. يستعمل مع الأزميوم لتشذيب رئوس الأقلام الذهبية، و كذلك يدخل في صنع البوتقات والحاويات الخاصّة. كما يدخل الإيريديوم في صناعة السبائك المستعملة للأوزان القياسية و السبائك المقاومة للحرارة. و أيضا كمادة مصلبة للبلاتين.
آينشتاينيوم  1952 أكتشف الآينشتاينيوم عام 1952  من قبل ألبرت غيورسو (الولايات المتحدة الأمريكية) . سمي هذا العنصر بهذا الاسم  تكريما لألبرت آينشتاين. هو عنصر فلزي مشعّ صناعي. ينتج آينشتاينيوم  بقذف اليورانيوم بالنيوترونات.
باريوم 1808 أكتشف الباريوم عام 1808 من قبل السير همفري ديفي ( إنجلترا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية barys و معناها ثقيل .الباريوم عنصر فلزي لين قابل للطرق لحد ما لونه رصاصي. مركباته القابلة للذوبان سامة عند بلعها . يوجد الباريوم في معادن البارايتين و الوذرايتين و الباريوم لا يوجد حرا في الطبيعة نظرا لنشاطه المرتفع . يجب حفظ الباريوم في الكاز. يستخدم كبريتات الباريوم كمرشح للمطاط و البلاستيك . كبريتات الباريوم لا يذوب في الماء لذلك يستخدم في أشعة X لفحص الجهاز الهضمي . يستخدم نترات الباريوم في صناعة الألعاب النارية حيث يعطي لون أخضر ساطع .
بالاديوم 1803 أكتشف الكادميوم عام 1803 من قبل ويليام هايد وولاستون ( انجلترا ) . سمي هذا العنصر بهذا الاسم نسبة إلى الكويكب pallas الذي اكتشف ينفس الوقت و من الاسم Pallas و هو اسم إله الحكمة في الأساطير اليونانية القديمة . . البالاديوم عنصر فلزي طري فضي اللون قابل للسحب و الطرق و التشكيل ، يقاوم التآكل و يذوب في الحموض المؤكسدة و يمتص الهيدروجين . غبار البالاديوم قابلة للاشتعال . يحصل على البالاديوم مع خامات البلاتين و النيكل و نحاس و الزئبق .يستخدم كبديل عن الفضة في علاجات الأسنان و في صناعة المجوهرات كما يستعمل الفلز النقي منه في صناعة النوابض الرئيسية الحسّاسة في ساعات اليدّ العادية. و يستعمل أيضا في الأدوات الجراحية وكمحفّز أيضا.
براسيوديميوم 1885 أكتشف البراسيوديميوم عام 1885 من قبل كارل ف. أوير ( النمسا ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية  prasios didymos و معناها التوأم الأخضر . البراسيوديميوم عنصر فلزي أبيض فضي،  مرن إلى حد ما قابل للسحب و التشكيل.يتفاعل ببطء مع الأكسجين. يتفاعل بسرعة مع الماء. براسيوديميوم يشتعل ويحترق بسهولة. يحصل على براسيوديميوم  من نفس الأملاح التي يحصل على النيوديميوم. يستعمل مع النيوديميوم لصنع عدسات واقية  لنظارات صانعي الزجاج . يخلط مع المغنيسيوم لصنع معدن ذو قوة عالية يستعمل في محركات الطائرات. يحتوي معدن ميستش و المستعمل في صناعة السبائك السريعة الاشتعال لقدّاحات السجائر، على حوالي 5 % من فلز براسيوديميوم .
بروتاكتينيوم 1917 اكتشف البروتاكتينيوم عام 1917 من قبل أوتو هان (ألمانيا) و ليز ميتنير (النمسا) .  أصل الاسم أشتق من الكلمة اليونانية protos و معناها أولي. البروتاكتينيوم عنصر فلزي أبيض فضي اللون و نادر جدا و مشعّ جدا. يقاوم القلويات؛ و يتفاعل مع الأكسجين و الحموض.  إلى حد كبير سام إشعاعيا. البروتاكتينيوم سامّ جدا ويجب أن يتعامل معه بعناية فائقة. بروتاكتينيوم لا يوجد في الطبيعة. وجد بين نواتج انشطار اليورانيوم و الثوريوم و البلوتونيوم.
بروم 1826 أكتشف البروم عام 1826 من قبل انتوني بالارد ( فرنسا ) . أصل اسم ( بروم ) مشتق الكلمة اليونانية bromos و معناها رائحة نتنة . البروم سائل بني محمر يسبب حروقا شديدة و يتصاعد عنه أبخرة مهيجة و خانقة و ينتج عنه بخار سام جدا . البروم عامل مؤكسد قوي . يوجد البروم في المركبات الموجودة في ماء البحر. يستخدم البروم في صناعة الأصباغ و المطهرات و الكيماويات التي تستخدم في مجال التصوير الفوتوغرافي .
بروميثيوم 1945 أكتشف البروميثيوم عام 1945 من قبل جي . أي . مارينسكاي، لورانس غليندينين وتشارلز دي . كوريل (الولايات المتحدة الأمريكية) في . سمي على اسم بروميثيوس في الأساطير الإغريقية، الذي سرق النار من الآلهة. البروميثيوم فلز أرضي نادر من الأصل الصناعي على الأرض، و موجود طبيعيا في النجوم. هو سام. وسام إشعاعيا. و مشعّ. البروميثيوم لا يوجد طبيعيا. يوجد بين منتجات انشطار اليورانيوم و الثوريوم و البلوتونيوم.  يستعمل كمصدر للنشاط الإشعاعي لأجهزة قياس السمك.
بزموث 1753 أكتشف البزموث عام 1753 من قبل كلودي جيوفروي ( فرنسا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة الألمانية  wismut و bisemutum . البزموث عنصر فلزي رصاصي اللون صلب . البزموث مستقر في الأكسجين و الماء و يذوب في حمض النيتريك المركز . يمكن للبزموث أن يوجد في الطبيعة بصورة حرة و كذلك في بعض المعادن مثل البزموثاين . يستعمل في الصناعات الدوائية و في صناعة تقليل درجات انصهار بعض السبائك المستعملة كمصهرات .
بلاتين 1735 أكتشف البلاتين عام 1789 من قبل أنتونيو ديل أولاو مارتين هينريك كلابروث ( أمريكا الجنوبية ). أصل الاسم مشتق من الكلمة الأسبانية  platina و معناها فضة. البلاتين عنصر فلزي نادر ثقيل جدا لين فضي اللون . يقاوم الماء و الأكسجين . ينتج البلاتين من ترسبات الطبيعة أو العناصر . يستخدم البلاتين في صناعة المجوهرات و البوتقات و الخاويات الخاصة . يستخدم مع الكوبالت لإنتاج المغناطيسات القوية . كما يستخدم في صناعة الأوزان القياسية يقاوم التآكل و الحموض ما عدا الماء الملكي .
بلوتونيوم 1940 اكتشف البلوتونيوم عام 1940  من قبل جلين ت . سيبورج، إدوين م . مكميلان، ج . و . كندي و أ . س . واهل (الولايات المتحدة الأمريكية)  . سمّي على اسم كوكب بلوتو. البلوتونيوم عنصر فلزي أبيض فضي اللون ، ينتج بشكل اصطناعي و مشعّ جدا. يتفاعل مع الأكسجين و الحموض؛ يقاوم القلويات. سامّ جدا. يوجد البلوتونيوم نادرا في بعض خامات اليورانيوم. اكتشف من خلال قصف اليورانيوم بالنيوترونات. يستعمل في القنابل والمفاعلات النووية. تستعمل الكميات الصغيرة منه في مولّدات الكهروحرارية .
بوتاسيوم 1807 أكتشف البوتاسيوم عام 1807 من قبل السير همفري ديفي ( إنجلترا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة العربية  القِلي و معناها القلوي ( أصل الرمز K جاء من الكلمة اللاتينية kalium ).البوتاسيوم عنصر فلزي شمعي طري فضي اللون . الأسطح المكشوفة منه لها بريق فضي ساطع و لكن هذا البريق يبهت بسرعة بسبب تكون طبقة من الأكسيد . يتفاعل البوتاسيوم بشدة مع الماء حيث يعطي غازات قابلة للاشتعال .يوجد البوتاسيوم في بعض المعادن مثل الكارنالايت و السيلفايت . يحصل على الفلز النقي منه من خلال تفاعل كلوريد البوتاسيوم الساخن و بخار الصوديوم . يستخدم البوتاسيوم بصورة بوتاس في صناعة الزجاج و الصابون . يعتبر البوتاسيوم عنصر هام في أنسجة الأعصاب و العضلات .
بورون 1801 عرفت مركبات البورون منذ آلاف السنين و لكن العنصر لم يكتشف حتى العام 1801 من قبل السير همفري ديفي ( انجلترا ) و بصورة مستقلة من قبل جوزيف لويس جيلوساك ( فرنسا ) و ل.ج. ثينارد ( فرنسا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة العربية براق و من الكلمة الفارسية بوراه و التي تعني البوراكس ( رباعي بورات الصوديوم ) . البورون عنصر صلب شبه فلز ذو لمعان اسود . لا يتفاعل مع الأكسجين ، الماء و أغلب الحموض . يتفاعل مع أغلب الفلزات ليكون البورات.يحصل على البورون من معدن الكيرنيت . يحصل على البورون عالي النقاوة من خلال التحليل الكهربائي لمصهور فلوروبورات البوتاسيوم و كلوريد البوتاسيوم . يستعمل البورون اللابلوري في الألعاب النارية ليعطي لونا أخضرا ساطع و كذلك في الصواريخ كشاعل .
بوريوم 1981 أكتشف البوريوم عام 1981 من قبل بيتر أرمبروستير و جوتفيرد مونزينبر و مساعديهم في مختبر أبحاث الأيون الثقيل في ديرمستاد في ألمانيا ( السويد ).سمي هذا العنصر بهذا الاسم تكريما للفيزيائي الدانمركي نيلز بور . البوريوم فلز مشع صناعي أنتج من خلال قذف البزموث -204 بالكروم -54 .
بولونيوم 1898 أكتشف البولونيوم عام 1898 من قبل ماري كوري ( بولندا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة Poland و معناها بولندا الوطن الأم لماري كوري . البولونيوم عنصر فلزي نادر جدا ذو لون فضي رصاصي يذوب في الحموض المخففة و هو سام جدا و مشع قاتل و مسرطن أيضا . يوجد البولونيوم في معدن البتشبلند . ينتج صناعيا من خلال قذف البزموث بالنيوترونات . يستعمل في صناعة الأجهزة التي تمنع الكهرباء الساكنة التي تنتج من بعض العمليات مثل لف الورق و الأسلاك و الصفائح  الفلزية
بيركيليوم 1949 أكتشف البيركيليوم عام 1949 من قبل ستانلي ج . تومسن، ألبرت غيورسو وجلين ت . سيبورج (الولايات المتحدة الأمريكية). سمّي على اسم بيركيلي، مدينة في كاليفورنيا، بيت جامعة كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. بيركيليوم عنصر فلزي مشعّ صناعي. ينتج بيركيليوم  بقذف أميريسيوم  بجزيئات ألفا.
بيريليوم 1828 أكتشف البيريليوم عام 1828 و ذلك من قبل كلا على حده فريدريك فوهلر ( ألمانيا ) و أ.ب. بوسّي ( فرنسا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية beryllos و معناها معدن البيريل ، و أيضا يسمي بجلوسينيوم و هو اسم مشتق من الكلمة اليونانية glykys و معناها حلو  . البيريليوم عنصر فلزي رصاصي لامع و هو يقاوم حمض النيتريك المركز و يمتلك قابلية للتوصيل الحراري عالية و هو غير مغناطيسي . بالظروف الجوية العادية يقاوم التأكسد من الهواء الجوي . الباريوم و أملاحه سامة جدا لذلك يجب توخي الحيطة و الحذر عند التعامل معها . يوجد البيريليوم في معدن البيريل و الكريسوبيريل . يحصل على البيريليوم النقي عن طريق الاختزال الكيميائي لمعدن البيريل و أيضا من خلال التحليل الكهربائي لكلوريد البيريليوم . قدرته العالية على امتصاص كميات عالية من الحرارة يجعله مفيدا في السفن الفضائية و الصواريخ و الطائرات .
تنتالوم 1802 أكتشف التنتالوم عام 1802 من قبل اندريس إيكبيرج ( السويد ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية  Tantalos و معناها أب نيوب في الأساطير اليونانية .التنتالوم عنصر فلزي نادر ثقيل و صلب ذو درجة حرارة عالية . الأسطح المكشوفة منه تكون طبقة أكسيدية مقاومة للتآكل . يتفاعل مع حمض الهيدروفلوريد و مع القلويات . يوجد التنتالوم دائما مع النيوبيوم . يوجد عادة في معدن التنتالايت . يستخدم عادة كبديل اقتصادي للبلاتين . يستعمل خامس أكسيد التنتالوم في المكثفات و في عدسات الكاميرا لزيادة قوة الانكسار . سبائكه مقاومة للتآكل و الخدش لذلك تستعمل في صنع الأدوات الجراحية و أدوات طب الأسنان .
تنجستن 1783 أكتشف التنجستن عام 1783 من قبل فوستو وجوان خوزيه دي إلهيار (أسبانيا) . سمي التنجستن بهذا الاسم نسبة لمعدن التنجستن ولفرامايت . التنجستن عنصر فلزي صلب لونه رصاصي يميل إلى البياض. درجة انصهاره هي الأعلى بين كل الفلزات الأخرى. يقاوم الأكسجين و الحموض و القلويات. يوجد التنجستن في بعض المعادن مثل الشيلايت و الولفرامايت. يستخدم في صناعة الشعيرات للأنابيب المفرغة و المصابيح الكهربائية. كربيد تنجستن صلب جدا لذلك يستعمل في صنع  الأدوات القاطعة والمواد الخادشة.
تيتانيوم 1791 أكتشف التيتانيوم عام 1791 من قبل ويليام جورج ( السويد ) . سمي هذا العنصر بهذا الاسم نسبة إلى Titans أبناء آلهة الأرض في الأساطير اليونانية القديمة.التيتانيوم عنصر فلزي لونه رصاصي غامق لامع .البودرة منه تحترق بوجود الهواء . الأسطح المكشوفة منه تكون طبقة ( غلاف ) أكسيدية واقية . لا يتفاعل مع القلويات و مع أغلب الحموض . يوجد التيتانيوم في معادن إلمينايت و الروتايل و في خامات الحديد. يحصل على التيتانيوم النقي من خلال تسخين أكسيد التيتانيوم مع الكربون و الكلور لتكوين رابع كلوريد التيتانيوم والذي بدوره يتم تسخينه مع غاز المغنيسيوم . حيث أنه يقاوم الحموض فانه يستخدم في العديد من السبائك . يدخل أيضا في صناعة الورق و المطاط و الأصباغ و غيرها .
تيربيوم 1843 أكتشف التيربيوم عام 1843 من قبل كارل غوستاف موساندر (السويد) . سمّي على اسم Ytterby، قرية في السويد. التيربيوم عنصر فلزي أرضي نادر فضي رمادي اللون و مرن و . يتأكسد ببطء في الهواء. يتفاعل مع الماء البارد. التيربيوم يوجد مع العناصر النادرة الأخرى في رمل المونازايت. المصادر الأخرى للتيربيوم معادن اكزينوتايم و أيوكزينايت، و التي يمكن أن تحتوي بحدود 1 % من التيربيوم.  يستعمل التيربيوم بكميات بسيطة في أجهزة الليزر الخاصّ و أجهزة الحالة الصلبة.
تيكنيتيوم 1937 أكتشف التكنيتيوم عام 1937 من قبل كارلو بيريير و إيميليو سيجري ( إيطاليا ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  technikos و معناها صناعي .التكنيتيوم عنصر فلزي رصاص فضي اللون ، يقاوم التأكسد و لكنه يتلوث بوجود الهواء الرطب و يحترق بوجود بيئة تحتوي على كميات عالية من الأكسجين . التكنيتيوم هو أو عنصر صناعي . التكتينيوم عنصر مشع . تم صنع التكتينيوم أولا عن طريق قذف الموليبدنوم بالهيدروجين الثقيل . يضاف التكنيتيوم إلى الحديد بنسبة 55 جزء من المليون لتحويل الحديد إلى سبيكة مقاومة للتآكل .
تيلوريوم 1728 أكتشف التيلوريوم عام 1782 من قبل فرانز جوزيف مولير فون ريخشتاين ( رومانيا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  tellus و معناها الأرض . التيلوريوم عنصر شبه فلز هش فضي اللون .لا يتفاعل مع الماء أو حمض الهيدروكلوريك و لكنه يذوب في حمض النيتريك . يحترق بوجود الهواء أو الأكسجين . يحصل على التيلوريوم كمنتج ثانوي عند تنقية النحاس و الرصاص . يستخدم لتحسين الكفاءة الميكانيكية للآلات المصنوعة من النحاس أو الفولاذ الصلب و كذلك في تلوين الزجاج و السيراميك و كذلك يستخدم في صناعة الأجهزة الحرارية الكهربائية . البعض يستخدمه أيضا في صناعة المطاط ، وكذلك يعتبر مادة أساسية في صناعة فتاحة السدادات .
ثاليوم 1861 أكتشف الثاليوم عام 1861 من قبل السير ويليام كروكيز ( بريطانيا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية  thallos و معناها البرعم الأخضر أو الغصين الأخضر . الثاليوم عنصر فلزي لين رصاصي اللون يشبه الرصاص .يتأثر الثاليوم في الهواء الرطب ، يتفاعل مع الهواء الرطب الساخن و مع الحموض .مركباته سامه جدا بالاستنشاق و البلع .تأثيراته الصحية تراكمية . يوجد الثاليوم في بيريت الحديد و في الكركيسايت و الهيتشنسونايت و اللوراندايت . يحصل على الثاليوم كمنتج ثانوي عند تنقية الخارصين و الرصاص . تستعمل مركباته في صناعة سموم الفئران و النمل و كذلك في تحديد الأشعة تحت الحمراء .
ثوريوم 1828 أكتشف الثوريوم عام 1828 من قبل جونس جاكوب بيرزيليوس (السويد). سمي على اسم Thor، الإله الإسكندنافي الأسطوري للحرب. الثوريوم عنصر فلزي مشعّ رمادي اللون ثقيل قابل للسحب و الطرق. يتأثر بالهواء ؛ يتفاعل مع الماء. يتفاعل بعنف مع المؤكسدات. يوجد الثوريوم  في المعادن المختلفة مثل مونازايت و الثورايت. يستعمل في صنع السبائك القوية. أيضا في الخلايا الكهروضوئية فوق البنفسجية. يدخل في صناعة العدسات العالية النوعية. عندما يقذف بالنيوترونات يتكون اليورانيوم  -233، و الذي يعتبر وقودا نوويا.
ثوليوم 1879 أكتشف الثوليوم عام 1879 من قبل بير ثيودور كليف (السويد) . سمّي على اسم Thule، الاسم القديم للإسكندنافيا. الثوليوم عنصر فلزي فضي قابل للسحب و الطرق  . يتأثر في الهواء. يتفاعل مع الماء. غباره قابل للاشتعال. يوجد الثوليوم  مع العناصر الأرضية النادرة الأخرى في المعادن جادولينايت, أيوكزينايت, اكزينوتايم و  مونازايت. يستعمل الثوليوم المشعّ  لتشغيل أجهزة الأشعة السينية النقّالة، مما يقلل الحاجة للأجهزة الكهربائية.
جادولينيوم 1880 أكتشف الجادولينيوم عام 1880 من قبل جين دي ماريجناك (فرنسا) في . سمي على اسم معدن الجادولينايت، الذي سمي على اسم  ج.  غادولن، صيدلي الفنلندي و المتخصص بالمعادن . الجادولينيوم عنصر فلزي فضي أبيض مرن . يتفاعل ببطء مع الماء و الأكسجين. يذوب في الحموض. المعدن يشعل ويحترق بسهولة. يوجد الجادولينيوم  مع العناصر الأخرى النادرة في رمال الجادولينايت و المونازايت. يستعمل في صناعة الفولاذ و في صناعة  الأدوات الإلكترونية.
جاليوم 1875 أكتشف الجاليوم عام 1875من قبل ليكوك دي بويسبودران ( فرنسا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  Gallia و معناها فرنسا . الجاليوم فلز لين يميل لونه إلى الأبيض المزرق .الجاليوم مستقر في الماء و الهواء و لكنه يتفاعل بشدة مع الكلور و البروم . يوجد الجاليوم في العديد من المعادن مثل البوكسايت و الجرمانايت و الفحم . يستخدم في إنتاج أشباه الموصلات كذلك يستخدم في صناعة الديودات المشعة للضوء و المشعة لليزر .
جرمانيوم 1886 أكتشف الجرمانيوم عام 1886 من قبل كليمينز وينكلر ( ألمانيا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية Germania و معناها ألمانيا .الجرمانيوم شبه فلز ذو لون أبيض رصاصي . الجرمانيوم لا يتأثر بالقلويات و بأغلب الحموض ( ما عدا حمض النيتريك ) .الجرمانيوم مستقر في الهواء و الماء . يحصل على الجرمانيوم من خلال تنقية النحاس ، الخارصين و الرصاص . يستخدم كثيرا في صناعة أشباه الموصلات . هو شبه موصل جيد عندما يخلط مع كميات صغيرة جدا من الفوسفور و الزرنيخ و الجاليوم و الأنتيمون .
حديد قديم عرف الحديد منذ الأزمنة الغابرة. أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  ferrum و معناها حديد . الحديد عنصر فلزي قابل  للسحب و الطرق و التشكيل و هو ذو لون فضي يميل للبياض .الأسطح المطشوفة منه يتكون عليها طبقة بنية محمرة من الأكاسيد . الحديد هو رابع أكثر العناصر انتشارا في القشرة الأرضية . يحصل على الحديد من الحديد الخام. ينتج الفلز النقي في الأفران اللافحة .  الحديد هو الفلز الأكثر شيوعا في المجتمع الإنساني. أكثر من 90 % من كل عمليات التنقية في العالم هو للحديد. يستعمل الحديد في السبائك الفولاذية و في سبائك أخرى. هو المركب الرئيسي للهيموغلوبين الذي يحمل الأوكسجين في الأوعية الدموية. أكسيداته تستعمل في الأشرطة والأقراص المغناطيسية.
خارصين 1746 أكتشف الخارصين عام 1746 من قبل أنديرياس مارجراف ( ألمانيا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة الألمانية  zink و معناها خارصين . الخارصين عنصر فلزي قابل للسحب و الطرق ذو لون رصاصي مزرق . يتفاعل مع الحموض و مع القلويات. يوجد الخارصين في معادن سفاليرايت و الكلامين و الفرانكلينايت و سميثسونايت و الويلمايت و الزينسايت . يستخدم الخارصين في تغطية بعض الفلزات الأخرى لحمايتها من الصدأ . كما يستعمل الخارصين في صناعة البطاريات الجافة كما تستعمل مركبات الخارصين في صناعة الأصباغ و البلاستيك و الأجهزة الكهربائية و غيرها .
دارمستاديوم 1994 أكتشف الدارمستاديوم في شهر نوفمبر من عام 1994 من قبل س. هوفمان في معمل الأيونات الثقيلة في مدينة دارمستاد في ألمانيا .  الدارمستاديوم عنصر فلزي مشع ، وقد سمي على اسم مدينة دارمستاد في ألمانيا .
دوبنيوم 1967 أكتشف الدوبنميوم عام 1967 من قبل العاملين في المعهد النووي في دوبنا ( الاتحاد السوفيتي سابقا ) و من قبل العاملين في جامعة كاليفورنيا ، بيركيلي  ( الولايات المتحدة ). الدوبنميوم فلز مشع صناعي أنتج من خلال قذف الكاليفورنيوم -249 بشعاع من أيونات النيتروجين -15  .
ديسبروزيوم 1886 أكتشف الديسبروزيوم عام 1886 من قبل بول أميل ليكوق دي بويسبودران (فرنسا) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية dysprosititos و معناها صعب الحصول . الديسبروزيوم عنصر فلزي فضي لامع . يتفاعل مع الأكسجين. يتفاعل بسرعة مع الماء؛ يذوب في الحوامض. المعدن يشعل ويحترق بسهولة. عامل مختزل. يوجد الديسبروزيوم عادة مع إيربيوم و الهولميوم والعناصر الأرضية النادرة الأخرى في بعض المعادن مثل رمل المونازايت. استعمالات الديسبروزيوم محددة. بعض النظائر مشعة للديسبروزيوم ماصات فعّالة للنيوترون الحراري و تستعمل في أذرع التحكم في المفاعلات النووية.
ذهب قديم عرف الذهب منذ الأزمة الغابرة . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية arum و معناها ذهب . الذهب عنصر فلزي طري قابل للسحب و الطرق لونه مصفر ساطع لا يتأثر بالهواء أو الماء و القلويات و أغلب الحموض . يوجد الذهب في عروق القشرة الأرضية مع خامات النحاس. يستعمل في الإلكترونيات والمجوهرات و العملات المعدنية. هو عاكس جيد للأشعة تحت الحمراء ، لذا يوضع طبقة رقيقة جدا من الذهب  إلى زجاج ناطحات السحاب لتخفيض الحرارة الداخلية  الناتجة عن  أشعة الشمس.
رادون 1900 اكتشف الرادون عام 1900 من قبل فريدريك إيرنست دورن ( ألمانيا ) . أصل الاسم مشتق من اسم العنصر راديوم  ، في باديء الأمر كان أسم الرادون نيتون و هو أسم مشتق من الكلمة اللاتينية nitens و معناها اللامع . الرادون غاز خامل ثقيل مشع عديم اللون و الرائحة.الرادون خامل كيميائيا و غير قابل للاشتعال و سام جدا و مسرطن بالاستنشاق . يتكون الرادون من خلال تحلل الراديوم في قشرة الأرض . يستخدم الرادون في معالجة بعض أنواع السرطانات .
راديوم 1898 أكتشف الراديوم عام 1898 من قبل ماري كوري ( فرنسا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية radius و معناها شعاع . الراديوم عنصر فلزي مشع لونه فضي ، يتفاعل مع الأكسجين و الماء و هو مشع جدا و مسرطن بالاستنشاق أو البلع أو التعرض له .يوجد الراديوم في خام اليورانيوم بنسبة جزء واحد مقابل ثلاثة ملايين جزء من اليورانيوم . يستخدم في معالجة السرطان بسبب إشعاعاته من أشعة جاما .
رذردفورديوم 1964 أكتشف الرذرفورديوم عام 1964 من قبل العاملين في المعهد النووي في دوبنا ( الاتحاد السوفيتي سابقا ) و من قبل العاملين في جامعة كاليفورنيا ، بيركيلي  ( الولايات المتحدة ).سمي هذا العنصر بهذا الاسم تكريما لرذرفورد الفيزيائي و الكيميائي من نيوزيلانده  . الرذرفورديوم فلز مشع صناعي أنتج من خلال قذف الكاليفورنيوم -249 بشعاع من الكربون 12 و 13  .
رصاص قديم عرف الرصاص منذ الأزمنة الغابرة. أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  plumbum و معناها السائل الفضي . الرصاص فلز لين جدا سهل السحب و الطرق و التشكيل و هو ذو لون أبيض مزرق لامع . يتأثر الرصاص  بالهواء الرطب و لكنه مستقر في الماء و الأكسجين ، يذوب الرصاص في حمض النيتريك . مركباته سامه بالاستنشاق و البلع ، تأثيراته الصحية تراكمية . يوجد الرصاص في خامات الجالينا أو كبريتيد الرصاص . يستخدم الرصاص كغطاء واقي من الأشعة و في البطاريات و في عمليات اللحام .
روبيديوم 1861 أكتشف الروبيديوم عام 1861 من قبل روبيرت بنسين و كوستاف كيرشوف ( ألمانيا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  rubidius و معناها الأحمر الغامق . الروبيديوم عنصر فلزي لين فضي اللون و نشط جدا . يشتعل في الهواء الجوي كذلك يتفاعل بشدة مع الماء و الأكاسيد . الروبيديوم نادر الوجود لذلك إنتاجه محدود عادة يتم الحصول عليه أثناء إنتاج الليثيوم . يستخدم كعامل حفاز و في الخلايا الضوئية و في صناعة أنابيب الأشعة المهبطية .
روثينيوم 1844 أكتشف الروثينيوم عام 1844 من قبل كارل كارلوفيتش كلاوس ( روسيا ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  Ruthenia و معناها روسيا . الروثينيوم عنصر نادر هش جدا و لونه فضي رصاصي . لا يتأثر بالهواء أو الماء أو الحموض . يتفاعل مع القلويات المصهورة الساخنة جدا . يوجد الروثينيوم في البنتلاندايت و البيروكسينايت . يستخدم لتقوية البلاتين و البالاديوم .
روديوم 1804 أكتشف الروديوم عام 1804 من قبل ويليام هايد وولاستون ( انجلترا ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية  rhodon و معناها وردة .الروديوم عنصر فلزي صلب فضي اللون خامل بوجود الماء أو الحموض . يتفاعل مع القلويات المصهورة . . يحصل على الروديوم كمنتج ثانوي من تنقية النيكل ، يستعمل كمادة واقية لمنع التراكم على الأجهزة العلمية عالية الجودة و مع بالبلاتين لصنع المزدوجات الحرارية.
رونتجينيوم 1994 أكتشف الرونتجينيوم في شهر ديسمبر من عام 1994 من قبل س. هوفمان في معمل الأيونات الثقيلة في مدينة دارمستاد في ألمانيا . و الرونتجينيوم عنصر فلزي مشع ، و قد سمي تكريما على اسم العالم ويلهيم كونراد رونتجين .
رينيوم 1925 أكتشف الرينيوم عام 1925 من قبل والتر نوداك و آيدا تاكي و أوتو بيرج ( ألمانيا ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  Rhenus و معناها نهر الراين . الرينيوم فلز ذو لون فضي أبيض كثيف نادر وغالي. يتلوث بوجود  الهواء الرطب. يقاوم التآكل و الأكسدة. يذوب في حمض النيتريك و حمض الكبريتيك. له درجة انصهار عالية جدا. يوجد الرينيوم يوجد بكميات صغيرة في بعض المعادن مثل جادولينايت وموليبدينايت. يخلط الروديوم مع التنجستن أو البلاتين لعمل شعيرات لسبكتروجراف الكتلة. قيمته الرئيسية تظهر عند إضافة كميات قليلة منه إلى لتقوية الفلزات التي تتعرض دائما للاحتكاك المستمر.
زركونيوم 1789 أكتشف الزركونيوم عام 1789 من قبل مارتين هينريك كلابروث ( ألمانيا ). أصل الاسم مشتق من الكلمة العربية  الزرجن و معناها لون ذهبي .الزركونيوم عنصر فلزي لونه ابيض رصاصي لامع يقوم التآكل . الأسطح المكشوفة منه تكون طبقة أكسيدية واقية . يوجد الزركونيوم في العديد من المعادن مثل الزركون و الباديلايت . تستعمل سبيكة الزركالوي في المفاعلات النووية حيث لا تمتص النيوترونات بسرعة كما يدخل الزركونيوم في صناعة المضخات و الصمامات عالية الجودة . ما يعتبر الحجر زركون الصافي حجر كريم شائع .
زرنيخ 1250 أكتشف الزرنيخ عام 1250 من قبل ألبيرتوس ماجنوس ( ألمانيا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية  arsenikon و معناها الرهج الأصفر . الزرنيخ شبه فلز هش ذو لون فضي لامع . لا يتفاعل مع الماء و الحموض القلويات . يحترق بوجود الأكسجين . الزرنيخ سام جدا بالاستنشاق أو بالبلع ، يوجد الزرنيخ في البيريت الزرنيخي . العديد من مركباته سامة جدا و مميتة . يستخدم الزرنيخ في أشباه الموصلات بعض المركبات و التي تسمى الزرنيخيدات تستخدم في صناعة الأصباغ و أوراق الحائط و السيراميك .
زئبق قديم عرف الزئبق منذ الأزمة الغابرة . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية hydrargyrum و معناها الفضة السائلة . الفضة عنصر فلزي ثقيل لونه فضي سائل عند درجات الحرارة الاعتيادية . الزئبق مستقر بوجود الهواء و الماء . لا يتفاعل الزئبق مع القلويات و أغلب الحموض . يصدر عن الزئبق أبخرة سامة جدا .له آثار تراكمية خطرة جدا . نادرا ما يوجد الزئبق حرا في الطبيعة . يوجد الزئبق في معدن السينابار . يستخدم الزئبق في موازين الحرارة و الباروميترات و البطاريات و غيرها من الصناعات .
زينون 1898 اكتشف الزينون عام 1898 من قبل السير وليام رامزي و موريس ترافيرس ( انجلترا ) . اصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية xenos و معناها الغريب . الزينون غاز خامل ثقيل عديم اللون و الرائحة يتفاعل فقط مع الفلور . يستخلص الزينون بكميات قليلة من الهواء المسال . يستخدم في صناعة المصابيح الوهاجة و المصابيح ذات الإنارة القوية . الإثارة الكهربائية للزينون ينتج ضوء ابيض ساطع قوي مندفع، يستخدم في مصابيح الكاميرات و في المفاعلات النووية الحديثة .
ساماريوم 1879 أكتشف الساماريوم عام 1879 من قبل بول أميل ليكوق دي بويسبودران (فرنسا) . سمي على اسم المعدن سامارسكايت. الساماريوم فلز أرضي نادر فضي اللون. مستقر في الهواء الجاف. يشكل طبقة أكسيدية فوق الأسطح المعرضة للهواء الرطب. المعدن يشتعل ويحترق بسهولة. يتفاعل مع الماء. الساماريوم يوجد مع العناصر الأخرى النادرة في رمل المونازايت. يستعمل في صناعات السيراميك والإلكترونيات. من السهل جدا أن يمغنط و من الصعب جدا إزالة المغناطيسية. هذا يقترح تطبيقات مستقبلية مهمة في تقنيات الحالة الصلبة و الموصلية العالية .
سترونشيوم 1808 أكتشف السترونشيوم عام 1808 من قبل السير همفري ديفي ( إنجلترا ) . أصل الاسم مشتق مأخوذ من اسم  قرية سترونتيان و هي أحد قرى اسكتلندا .السترونشيوم عنصر فلزي لين لونه فضي مصفر قابل للطرق و السحب . يحترق السترونشيوم في الهواء الجوي و يتفاعل مع الماء. الأسطح المكشوفة منه تكون طبقة من الأكسيد . يوجد السترونشيوم في بعض المعادن مثل السيليسايت و السترونتيانايت . يستخدم السترونشيوم في الألعاب النارية و إنتاج اللون القرمزي .
سكانديوم 1897 أكتشف السكانديوم عام 1879 من قبل لارس فريدريك نيلسون ( السويد ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية scandia و معناها الإسكندنافيا.السكانديوم عنصر فلزي طري بعض الشيء لونه فضي يميل إلى البياض . يحترق السكانديوم في الهواء . تفاعله مع الماء ينتج الهيدروجين ، يتفاعل مع الهواء و مع الهالوجينات . يوجد السكانديوم في معدن الثورتفيتايل ( ~ 34 % ) و الويكايت .و أيضا يوجد في بعض خامات القصدير و لتنجستن . يحصل على السكانديوم النقي كمنتج ثانوي عند تنقية اليورانيوم.يستخدم السكانديوم في بعض الصناعات الفضائية و كذلك يستخدم أكسيد السكانديوم في صناعة المصابيح الكهربائية ذات الشدة العالية . يستخدم يوديد السكانديوم في صناعة المصابيح التي تعطي ضوءً مشابه لضوء الشمس الطبيعي .
سيبورجيوم 1974 أكتشف السيبورجيوم عام 1974 من قبل العاملين في المعهد النووي في دوبنا ( الاتحاد السوفيتي سابقا ) و من قبل العاملين في جامعة كاليفورنيا ، بيركيلي  ( الولايات المتحدة ).سمي هذا العنصر بهذا الاسم تكريما للكيميائي النووي الأمريكي جالين . ت. سيبورج الحاصل على جائزة النوبل . السيبورجيوم فلز مشع صناعي أنتج من خلال قذف الكاليفورنيوم -249 بالأكسجين -18 .
سيريوم 1803 أكتشف السيريوم عام 1814 من قبل مارتين هنريك كلابروث ( ألمانيا ) و جون جاكوب بيرزيليوس ( السويد ) و في عام 1814 من قبل ويلهيلم فون هايسينجر . سمي هذا العنصر بهذا الاسم  نسبة إلى المذنب سيريس الذي أكتشف قبل سنتين من اكتشاف العنصر . السيريوم  عنصر  فلزي مرن قابل للسحب و الطرق و التشكيل رماديا اللون. يتأثر بالهواء و يتفاعل بسهولة مع الماء. يذوب في الحموض و يشتعل عندما يسخن. . عامل مختزل قوي. سيريوم هو أكثر المعادن النادرة وفرة في الأرض. يوجد في العديد من المعادن مثل رمل المونازايت. تستعمل أكسيداته في البصريات وصناعات الزجاج. تستعمل أملاحه في التصوير الفوتوغرافي وصناعة المنسوجات. يستعمل في مصابيح الكربون ذات الكثافة العالية .
سيزيوم 1860 أكتشف السيزيوم عام 1860 من قبل روبيرت بنسين و كوستاف كيرشوف ( ألمانيا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  caesius و معناها الأزرق السماوي . السيزيوم عنصر فلزي لين جدا لونه رصاصي فاتح يتفاعل بسرعة و بشدة مع الأكسجين و الماء . يوجد السيزيوم في معدن البوليسيت و في لبيدولايت بكميات قليلة جدا . يستخدم السيزيوم  كماسح في أنابيب الأشعة المهبطية و أنابيب التفريغ لإزالة بقايا الهواء الموجود فيها . كما يستخدم السيزيوم في إنتاج الأجهزة الكهروضوئية و الساعات الذرية .
سيليكون 1824 أكتشف السيليكون عام 1824 من قبل جونز جاكوب بيرزيليوس ( السويد ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية silicis و معناها الصوان . الشكل البلوري للسيليكون بودرة ذو لون بني بينما الشكل اللابلوري للسيليكون له بريق فلزي رصاصي . الشكل الصلب منه لا يتفاعل مع الأكسجين و الماء و أغلب الحموض . السيليكون يذوب في القلويات الساخنة . غبار السيليكا سام إلى حد ما و مهيج ، يشكل السيليكون الجزء الأكبر من الطين و الجرانيت و الكوارتز و الرمل . يعتمد الإنتاج التجاري للسيليكون على التفاعل بين الرمل و الكربون عند درجة حرارة تقارب الـ 2200 سيليزية . يستخدم السيليكون في صناعة الزجاج على شكل ثاني أكسيد السيليكون . يعرف كربيد السيليكون بأنه أحد أصلب المواد لذلك يستخدم في عمليات الصنفرة و أيضا يستعمل الشكل البلوري في صناعة أشباه الموصلات .
سيلينيوم 1817 أكتشف السيلينيوم عام 1817 من قبل جونز جاكوب بيزيليوس ( السويد ) . أصل كلمة السيلينيوم مشتق من كلمة يونانية selene و معناها القمر . السيلينيوم عنصر صلب لين لونه يتراوح من اللون الرصاصي إلى اللون الأحمر . لا يذوب في الماء و لكن يذوب في القلويات و حمض النيتريك . يحترق في الهواء و سام بالبلع أو بالاستنشاق . يحصل السيلينيوم عند تنقية الرصاص و النحاس و النيكل . يوصل التيار الكهربائي عند تعريضه للضوء . يستخدم في الخلايا الكهروضوئية و كاميرات التلفزيون و في ماكينات السحب و كذلك كشبه موصل في البطاريات و المقومات الكهربائية .
صوديوم 1807 أكتشف الصوديوم عام 1807 من قبل السير همفري ديفي ( إنجلترا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية natrium و معناها كربونات الصوديوم. الصوديوم عنصر فلزي لين فضي اللون . الأسطح المكشوفة منه تتأكسد بسهولة . يتفاعل بشدة مع الماء حيث يعطي غازات قابلة للاشتعال . يحترق الصوديوم بالهواء الجوي و يعطي سحبا بيضاء . ينتج الصوديوم من خلال التحليل الكهربائي لمصهور كلوريد الصوديوم و البوراكس و الكريولايت . عنصر الصوديوم هام جدا في صناعة المركبات العضوية . يستخدم الصوديوم المسال في تبريد المفاعلات النووية .
فاناديوم 1801 أكتشف الفاناديوم عام 1801 من أ. م. ديل ريو ( أسبانيا ) و أعيد اكتشافه عام 1830 من قبل نيل سيفستروم ( السويد ). سمي هذا العنصر بهذا الاسم نسبة إلى Vanadis آلهة الجمال في الأساطير الإسكندنافية القديمة. الفاناديوم عنصر فلزي لين قابل للطرق لونه فضي يميل إلى الأبيض .عند درجة حرارة الغرفة يقاوم التآكل الناتج عن الرطوبة و أغلب الحموض و القلويات . الأسطح المكشوفة منه تكون طبقة ( غلاف ) أكسيدية.يوجد الفاناديوم في خامات الباترونايت و الفانادينايت و الكارنوتايت . يحصل على الفاناديوم النقي من خلال تسخين أكسيد التيتانيوم مع الكربون و الكلور لتكوين ثالث كلوريد الفاناديوم والذي بدوره يتم تسخينه مع غاز المغنيسيوم .يخلط الفاناديوم مع العناصر الأخرى لتكوين سبائك قوية جدا .
فرانسيوم 1939 أكتشف الفرانسيوم عام 1939 من قبل مارجريت بيري ( فرنسا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة France أي فرنسا و هي الوطن الأم للمكتشف. الفرانسيوم عنصر نادر جدا و غير مستقر . خصائصه الفلزية مشابهة لخصائص السيزيوم . ينتج الفرانسيوم من تحلل الأكتينيوم . ينتج الفرانسيوم من خلال قذف الراديوم أو الأستاتين بالنيوترونات . وحيث أن عمر النصف للفرانسيوم قصير فإنه لا يوجد منه كميات بصورة تجارية .
فضة قديم عرف الفضة منذ الأزمة الغابرة . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية argentums و معناها فضة . الفضة عنصر فلزي فضي اللون قابل للسحب و الطرق و التشكيل . مستقر بوجود الماء و الهواء . يتفاعل مع الكبريت ليكون الكبريتيدات السوداء . يوجد الفضة في معادن الارجينتايت و في الفضة الياقوتية الداكنة و الفضة الياقوتية الفاتحة . يستخدم الفضة في صناعة المجوهرات و كذلك تستخدم مركباته في صناعة الأفلام و التصوير . الفضة موصل جيد و لكنه مرتفع الثمن .
فلور 1886 اكتشف الفلور عام 1886 من قبل هنري ميسان ( فرنسا ) . اصل الاسم   ( فلور ) مشتق من الكلمة اللاتينية fluere  و معناها التدفق . الفلور غاز اصفر باهت يميل إلى الخضرة ذو رائحة نفاذة و لاذعة. الفلور غاز نشط جدا و قابل للاشتعال و يتفاعل بشدة مع العديد المواد الأخرى لذلك لا يوجد حرا في الطبيعة . الفلور سام جدا سواء بالبلع أو بالاستنشاق . يوجد الفلور في المعادن مثل الفلوريت و الكريولايت . يستخلص الفلور عمليا من خلال التحليل الكهربائي لفريد الهيدروجين أو  حمض فلوريد البوتاسيوم . يستخدم في المبردات و في المركبات الكربوفلورية  ،كذلك يستخدم في صناعة معجون الأسنان على شكل فلوريد الصوديوم .
فوسفور 1669 أكتشف الفوسفور عام 1669 من قبل هينينج براند ( ألمانيا ) . أصل كلمة الفوسفور مشتق من كلمة يونانية phosphoros و معناها جالب النور . الفوسفور الأبيض هو صلب لين يميل لونه إلى الصفرة و أبخرته قارضة للجلد لذلك فهو سام جدا سواء بالبلع أو  اللمس أو حتى الاستنشاق.الفوسفور الأحمر يوجد على شكل بودرة فهو غير قابل للاشتعال و غير سام .يوجد الفوسفور غالبا في الصخور الفوسفاتية . يحصل على الشكل النقي منه من خلال حرق خليط من الصخر الفوسفاتي و الفحم و السيليكا إلى درجة حرارة 1450 درجة سيليزية . يستخدم الفوسفور في إنتاج الأسمدة و المنظفات كذلك يستخدم في صناعة الألعاب النارية و أعواد الثقاب .
فيرميوم 1953 اكتشف الفيرميوم عام 1953 من قبل ألبرت غيورسو (الولايات المتحدة الأمريكية) . سمي هذا العنصر بهذا الاسم تكريما لإنريكو فرمي. الفيرميوم عنصر مشع  صناعي. ينتج الفيرميوم  بقذف العناصر ما بعد اليورانيوم بجزيئات خفيفة و مستقرة أو بأسر النيوترون.
قصدير قديم عرف القصدير منذ الأزمنة الغابرة. أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  stannum و معناها قصدير. القصدير فلز فضي اللون و طري و يسهل تطويعه . الأسطح المكشوفة منه تكون طبقة ( غلاف ) أكسيدية واقية . القصدير يقاوم الأكسجين و الماء . يذوب القصدير في الحموض و في القواعد . مركبات القصدير العضوية سامة جدا . يوجد القصدير في خام الكسيتيرايت و الستنين . يستعمل القصدير في تغليف علب الفولاذ حيث أنه غير سام و غير قابل للصدأ .يستعمل فلوريد القصدير في بعض معاجين الأسنان .
كادميوم 1817 أكتشف الكادميوم عام 1817 من قبل فريدريك ستروميري ( ألمانيا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  cadmia و معناها كربونات الخارصين. أو مشتق من الكلمة اليونانية kadmeia و لها نفس المعنى السابق .الكادميوم عنصر فلزي لين فابل للسحب لونه ازرق يميل إلى البياض . الكادميوم يذوب في الحموض و لا يذوب في القلويات . الكادميوم المغلي ينتج عنه أبخرة صفراء سامة . يمكن للكادميوم أن يسبب مشاكل صحية جمة كالفشل الكلوي و ارتفاع ضغط الدم . يحصل على الكاميوم كمنتج ثانوي من تنقية الخارصين . يستخدم الخارصين في عملة الطلاء الكهربائي لعدد من الفلزات الأخرى و في صناعة البطاريات كما يدخل في صناعة المفاعلات النووية نظرا لامتصاصه العالي للنيوترونات . كما تدخل مركباته في صناعة الأصباغ .
كالسيوم 1808 أكتشف الكالسيوم عام 1808 من قبل السير همفري ديفي ( إنجلترا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية calx و معناها الجير أو الكلس .الكالسيوم عنصر فلزي صلب إلى حد ما فضي اللون . الأسطح المكشوفة منه تكوّن الأكاسيد و النيتريدات . يتفاعل الكالسيوم مع الماء و الأكسجين . يوجد الكالسيوم في الرخام و الطباشير و الحجر الكلسي . يحصل على الشكل النقي من الكالسيوم من خلال استبدال الكالسيوم الموجود في كربونات الكالسيوم بالألمنيوم في أوعية ذات ضغط منخفض و درجة حرارة مرتفعة . يدخل الكالسيوم في تكوين العظام . أحد أهم مركباته و هي الكلس و الجبس تدخل في العديد من الصناعات .
كاليفورنيوم 1950 أكتشف الكاليفورنيوم عام 1950 من قبل ستانلي ج . تومسن،  كينيث ستريت. وألبرت غيورسو (الولايات المتحدة الأمريكية) . سمّي على اسم ولاية وجامعة كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. الكاليفورنيوم عنصر فلز  مشعّ صناعي. الكاليفورنيوم عنصر يشع النيوترونات بقوة .ينتج الكاليفورنيوم  بقصف الكوريوم بأيونات الهليوم .
كبريت قديم عرف الكبريت منذ الأزمنة الغابرة ، اسمه مشتق من الكلمة السنسكريتية sulvere و معناها كبريت و كذلك من الكلمة اللاتينية sulphurium و معناها كبريت أيضا .الكبريت عنصر صلب هش يميل لونه إلى الصفرة لا يذوب في الماء و لكنه يذوب في ثاني كبريتيد الكربون .يوجد الكبريت بصورة نقية في الخامات مثل السينابار و الجالينا و الفاليرايت و الستبنايت. يحصل الشكل النقي منه من الرواسب الموجودة في باطن الأرض من خلال عملية فراش .يستخدم الكبريت في صناعة أعواد الثقاب و الأدوية و المطاط و المبيدات الحشرية ، كذلك يستخدم في صناعة حمض الكبريتيك .
كربتون 1898 اكتشف الكربتون عام 1898 من قبل السير وليام رامزي و موريس ترافيرس ( انجلترا ) . اصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية kryptos و معناها المخفي . الكربتون غاز نادر خامل عديم اللون و الرائحة ، يتفاعل فقط مع الفلور . يستخلص الكربتون من نواتج الهواء السائل . يستخدم في صناعة الإنارة و المصابيح الضوئية ، أحيانا يستخدم كغاز خامل تملأ به المصابيح الوهاجة . و أحيانا يتم دمجه مع الأرجون في صناعة مصابيح الفلوريسنت . من أهم استخداماته انه يستخدم في صناعة المصابيح التي توضع على مدرجات المطارات .
كربون قديم عرف الكربون منذ الأزمنة الغابرة. أشتق اسم الكربون من الكلمة اللاتينية carbo و تعني الفحم الحجري. يوجد الكربون بعدة أشكال ، فالجرافيت أسود اللون عديم الرائحة صلب ، يتسامى الجرافيت عند 3825 درجة سيليزية ، الشكل الثاني للكربون هو الألماس و الثالث هو C60 أو كرات باكي. يصنع الكربون من خلال حرق المركبات العضوية مع كميات قليلة من الأكسجين . يوجد حاليا ما يقارب العشرة ملايين من المركبات العضوية و لكن عدة آلاف منها مفيد للعمليات الحياتية و العضوية . يستخدم الكربون المشع C-14 لتأريخ الأجسام القديمة .
كروم 1797 أكتشف الكروم عام 1797 من قبل لويس نيكولاس فاكيولين ( فرنسا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية chroma و معناها ملون. الكروم عنصر فلزي صلب جدا لونه رصاصي . الفلز النقي منه له لون ازرق يميل إلى الأبيض . الكروم صلب جدا و مقامة للتآكل عند درجات الحرارة الاعتيادية .مركباته التي تكافؤها سداسي سامة عند لمسها للجلد . أن أكثر المعادن أهمية بالنسبة للكروم هو الكرومايت . ينتج الكروم بشكل تجاري من خلال تسخين خامها في وجود السيليكون أو الألمنيوم. يستعمل الكروم في صناعة الحديد المقاوم للصدأ. يعطي الكروم لونا جميلا للياقوت والزمردات. سبائك معدن كروم -النيكل الحديدية في نسب مئوية مختلفة تنتج تشكيلة رائعة من السبائك الأكثر أهمية في التقنية الحديثة.
كلور 1774 أكتشف الكلور عام 1774 من قبل كارل وليام شيشيل ( السويد ) . أصل اسم (كلور ) مشتق من الكلمة اليونانية chloros و تعني أخضر باهت . الكلور غاز اخضر مصفر ذو رائحة نفاذة و سمة و يسبب حروقا شديدة عند التلامس أو الاستنشاق . الكلور لا يوجد حرا في الطبيعة. الكميات التجارية من غاز الكلور ينتج من خلال التحليل الكهربائي لمحلول كلوريد الصوديوم . يستخدم الكلور في تعقيم المياه و في صناعة المبيضات و الحموض و كذلك في صناعة العديد من المركبات الأخرى مثل المركبات الكلوروفلوروكربونية .
كوبالت 1735 أكتشف الكروم عام 1735 من قبل جورج براند ( ألمانيا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة الألمانية  kobald و معناها عفريت أو روح شريرة . الكوبالت فلز ذو لون مزرق رمادي  لامع و مرن. يتفاعل ببطء مع الحموض المخففة .يمتلك خصائص مغناطيسية واضحة. يوجد الكوبالت في المركّبات مع الزرنيخ والكبريت كما في معدن الكوبالتين و اللينايت. يحصل على الكوبالت النقي  كناتج ثانوي عند تنقية النيكل والنحاس و الحديد. يستعمل في العديد من السبائك الصلبة؛ للمغناطيسات، و السيراميك و العدسات  الخاصّة. الكوبالت المشعّ -60 يستعمل في علاج السرطان.
كوريوم 1944 أكتشف الكوريوم عام 1944 من قبل جلين ت . سيبورج، رالف أ. جيمس وألبرت غيورسو (الولايات المتحدة الأمريكية) . سمي الكوريوم بهذا الاسم تكريما  لبيير وماري كيوري. الكوريوم عنصر فلزي مشعّ صناعي فضي اللون. الكوريوم مشعّ جدا و يتوهّج في الظلام. ينتج الكوريوم من خلال قذف  البلوتونيوم بأيونات الهليوم.
لانثانوم 1839 أكتشف اللانثانوم عام 1839 من قبل كارل جوستاف موسيندر ( السويد ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية  lanthanein و معناها الأكذوبة المخفية. اللانثانوم عنصر فلزي أبيض فضي  و مرن و قابل للسحب و الطرق. يتلوث بسهولة في الهواء. تفاعله مع الماء ينتج غاز الهيدروجين. اللانثانوم يشتعل ويحترق بسهولة. يتفاعل مع الأكاسيد. اللانثانوم نادر الوجود فهو يوجد  في معادن المونازايت و  البستناسايت . رمل المونازيت المثالي  يحتوي 25 % من اللانثانوم. يستعمل في الأقطاب الكهربائية ذات  الكثافة العالية، و مصابيح الكربون. و سبب انه يعطي خصائص انكسارية  زجاجية، فهو يستعمل عدسات التصوير المرتفعة الثمن.
لوتيتيوم 1907 اكتشف اللوتيتيوم عام 1907  من قبل جورجيس أوربين (فرنسا) وبشكل مستقل من قبل كارل اير فون ولزباخ (النمسا)  . أصل الاسم مشتق من  الكلمة اليونانية Lutetia و معناها باريس. اللوتيتيوم عنصر فلزي نادر أبيض فضي اللون ونسبيا مستقر في الهواء.يوجد اللوتيتيوم  مع اليتيربيوم في جادولينايت و الإكزينوتايم. يمكن أن تستعمل أنوية اللوتيتيوم المستقرة   كمحفّزات في عمليات الهدرجة و التبلور و غيرها .
لورينسيوم 1961 أكتشف اللورينسيوم عام 1961  من قبل ألبرت غيورسو، توربجورن سيكيلاند، المون أ . لارش وروبرت م . لاتيمير (الولايات المتحدة الأمريكية)  . سمي هذا العنصر بهذا الاسم  تكريما لإيرنست أو . لورانس، مخترع السيكلوترون. اللورينسيوم عنصر فلزي  مشعّ صناعي. ينتج اللورينسيوم  من قبل قذف خليط من ثلاثة نظائر من الكاليفورنيوم بأيونات البورون-10 و البورون – 11 .
ليثيوم 1817 أكتشف الليثيوم عام 1817 من قبل جون أوغست أرفيدسون ( السويد ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية lithos و معناها حجر. الليثيوم عنصر فلزي لين فضي اللون و هو يعتبر من أخف الفلزات ، يتفاعل ببطء مع الماء و الأكسجين و هو قابل للاشتعال فهو يشتعل بوجود الهواء  و عند تفاعله مع الماء ينتج غازات قابلة للاشتعال . ينتج الليثيوم من خلال إمرار شحنة كهربائية خلال مصهور كلوريد الليثيوم . يوجد الليثيوم في معدن السبودومين . يستخدم الليثيوم في البطاريات و كذلك في صناعة بعض أنواع الزجاج و السيراميك .
مغنيسيوم 1808 أكتشف المغنيسيوم عام 1808 من قبل السير همفري ديفي ( إنجلترا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية Magnesia و هي مقاطعة من ثيسلي . المغنيسيوم عنصر فلزي خفيف الوزن فضي اللون قابل للطرق و السحب . يحترق المغنيسيوم في الهواء و يتصاعد منه أبخرة بيضاء و يتفاعل مع الماء عند ارتفاع درجات الحرارة . يتفاعل المغنيسيوم مع بعنف مع الأكاسيد . يوجد المغنيسيوم بترسبات كبيرة على شكل ماجنيسايت و دولومايت . عادة يحصل على الشكل النقي منه من خلال التحليل الكهربائي لمصهور كلوريد المغنيسيوم . يدخل المغنيسيوم في صناعة السبائك التي يصنع منها هياكل الطائرات و الصواريخ و أية أدوات أخرى تتطلب أن تكون خفيفة الوزن .
منغنيز 1774 أكتشف المنغنيز عام 1774 من قبل جون جان ( السويد ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية magnes و معناها مغناطيس أو magnesia nigri و معناها المغنيسيا السوداء. المنغنيز عنصر فلزي صلب لونه رصاصي يميل إلى الأبيض . الأنواع غير النقية منه غير فعالة . يصدأ المنغنيز بوجود الرطوبة . يوجد المنغنيز في معادن البيرولوسايت و البسيلوميلان و الرودوكروسايت . حصل على الشكل النقي منه من خلال حرق خليط من ثاني أكسيد المنغنيز و بودرة الألمنيوم. يدخل المنغنيز في صناعة البطاريات و السيراميك و الفولاذ .
موليبدنوم 1778 أكتشف الموليبدينوم عام 1778 من قبل كارل ويليام سيشيل ( السويد ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية  molybdos و معناها الرصاص . الموليبدينوم عنصر فلزي فضي اللون صلب جدا و لكنه أقل طراوة من التنجستين . يوجد الموليبدينوم  في معادن الموليبدينايت و الولفينايت . سبائكه تستخدم في صناعة الطائرات و الصواريخ و غيرها .
ميتنيريوم 1982 أكتشف الميتنيريوم عام 1982 من قبل بيتر أرمبروستير و جوتفيرد مونزينبر و مساعديهم في مختبر أبحاث الأيون الثقيل في ديرمستاد في ألمانيا ( السويد ).سمي هذا العنصر بهذا الاسم تكريما للفيزيائي النمساوي ليس ميتنير . الميتنيريوم فلز مشع صناعي أنتج من خلال قذف البزموث -209 بالحديد -58 .
مينديليفيوم 1955 أكتشف المينديليفيوم عام 1955 من قبل ألبرت غيورسو، بيرنارد ج . هارفي، جريجوري ر . تشوبين، ستانلي ج . تومسن وجلين ت . سيبورج (الولايات المتحدة الأمريكية) في 1955. سمي هذا العنصر بهذا الاسم  تكريما لديمتري مينديليف، الصيدلي الروسي الذي أبتكر الجدول الدوري. المينديليفيوم عنصر فلزي مشعّ صناعي. ينتج المينديليفيوم    بقذف الآينشتاينيوم  بأيونات الهيليوم .
نبتونيوم 1940 أكتشف النبتونيوم عام 1940 من قبل إدوين  م.  مكميلان و ب. هـ . أبيلسون (الولايات المتحدة الأمريكية) . سمي على اسم كوكب نبتون. النبتونيوم عنصر فلزي نادر مشعّ و فضي اللون. يقاوم القلويات؛ يتفاعل مع الأكسجين و الحموض. سام إشعاعيا. أنتج النبتونيوم من خلال قصف اليورانيوم ببروتونات بطيئة .
نحاس قديم عرف النحاس منذ الأزمنة الغابرة . أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية cuprum و معناها جزيرة قبرص بسبب مناجم النحاس الموجودة فيها. النحاس عنصر فلزي قابل للسحب و الطرق ذو لون بني محمر يقاوم الماء و الهواء . الأسطح المكشوفة منه يتكون عليها طبقة خضراء كربونية. النحاس النقي نادر الوجود الطبيعة . يوجد النحاس في معدن الكالكوبيرت و الكوفيلاين و الكالكوسين و الكوبريت . يستخدم النحاس في الموصلات الكهربائية . كما يستخدم في صناعة أنابيب المياه .
نوبيليوم 1958 أكتشف النوبيليوم عام 1958  بمعهد نوبل للفيزياء في ستوكهولم و لاحقا من قبل ألبرت غيورسو، توربجورن سيكيلاند، ج . ر . والتن وجلين ت . سيبورج (الولايات المتحدة الأمريكية)  . سمي هذا العنصر بهذا الاسم  تكريما لألفريد نوبل، الصيدلي السويدي الذي اكتشف الديناميت و مؤسس جوائز نوبل. النوبيليوم عنصر فلزي مشعّ صناعي. ينتج النوبيليوم  بقذف الكوريوم بالكربون-13 .
نيتروجين 1772 أكتشف النيتروجين عام 1772 من قبل دانيال رذرفورد ( اسكتلندا ) ، اصل كلمة نيتروجين مشتق من كلمتين يونانيتين هما  nitron و genes و معناهما مكون النيتر . النيتروجين غاز عديم اللون و الرائحة و خامل و نادرا ما يتفاعل عند درجة حرارة الغرفة . النيتروجين عنصر مهم في العديد من المركبات العضوية و غير العضوية ، فهو يشكل 78 ٪ من الغلاف الجوي . يستخلص النيتروجين من الهواء السائل من خلال عملية التقطير التجزيئي . يستخدم أساسا لإنتاج الأمونيا و الأسمدة ، كذلك يستخدم في إنتاج حمض النيتريك .
نيكل 1751 أكتشف النيكل عام 1751 من قبل فريدريك كرونستيد ( ألمانيا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة الألمانية kupfernickel و معناها نحاس الشيطان أو نحاس القديس نيكولاس . النحاس عنصر فلزي صلب قابل للسحب و الطرق فضي اللون . يذوب في الحموض و يقاوم القلويات . يقاوم التآكل من الهواء الجوي تحت الظروف العادية . يوجد النيكل في خام البنتلاندايت . ينتج الفلز النقي من خلال تسخين الخام في الفرن اللافح حيث يستبدل الكبريت بالأكسجين و من ثم تعالج الأكاسيد بالحموض حيث تتفاعل مع الحديد و ليس مع النيكل . يستخدم النيكل في الطلاء الكهربائي و في صناعة السبائك بسبب مقاومته للتآكل . كما يستخدم في صناعة البطاريات كما في بطاريات النيكل – كادميوم.
نيوبيوم 1801 أكتشف النيوبيوم عام 1801 من قبل كارليس هاتشيت ( انجلترا ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  Nione و معناها بنت الإله تانتالوس في الأساطير اليونانية القديمة . النيوبيوم عنصر فلزي ابيض ساطع لين قابل للطرق . الأسطح المكشوفة منه يتكون عليها طبقة أكسيدية. يوجد النيوبيوم في معدن الكلومبايت .يستعمل النيوبيوم في سبائك الحديد المقاوم للصدأ للمفاعلات النووية و الطائرات و الصواريخ. يستعمل كسبيكة مع الحديد والنيكل. كما يمكن أن يستعمل في المفاعلات النووية و معروف انه يكون موصلات عالية جدا عندما يخلط مع القصدير، أو الألمنيوم أو الزركونيوم.
نيوديميوم 1885 أكتشف النيوديميوم عام 1885 من قبل كارل ف. أوير ( النمسا ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية  neos didymos و معناها التوأم الجديد . النيوديميوم عنصر فلزي نادر لونه أبيض فضي، يتأكسد بسهولة في الهواء. يتفاعل ببطء في الماء البارد، بسرعة أكثر كلما سخن. المعدن يشتعل ويحترق بسهولة. يحصل على النيوديميوم من التحليل الكهربائي لأملاحه الهاليدية. يستعمل في صنع ياقوتة اصطناعية لليزر، و أيضا في السيراميك ويستعمل مع البراسيوديميوم  لصنع عدسات واقية  لنظارات صانعي الزجاج . و كذلك في إنتاج الزجاج الأرجواني الناصع والزجاج الخاصّ اللذان يرشّحان الأشعة تحت الحمراء. يحتوي معدن ميستش و المستعمل في صناعة السبائك السريعة الاشتعال لقدّاحات السجائر، على حوالي 18 % من فلز النيوديميوم.يستعمل النيوديميوم  في صنع بعض أقوى المغناطيسات الدائمة على الأرض، و المعروفة بـ NIB و تحتوي على  النيوديميوم، الحديد، و البورون.
نيون 1898 أكتشف النيون عام 1898 من قبل السير وليام رامزي و موريس ترافيرس ( انجلترا ) . أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية neon و معناها جديد . النيون غاز خامل عديم اللون و الرائحة . لا يتفاعل حتى مع الفلور . هو رابع أكثر العناصر انتشارا في الكون . يستخلص النيون من إسالة الهواء و من ثم فصله عن باقي الغازات بالتقطير التجزيئي . عادة يستخدم في مصابيح الإنارة .
هاسيوم 1984 أكتشف الهاسيوم عام 1984 من قبل بيتر أرمبروستير و جوتفيرد مونزينبر و مساعديهم في مختبر أبحاث الأيون الثقيل في ديرمستاد في ألمانيا ( السويد ). أصل الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية  Hassias و معناها هيس الولاية الألمانية . الهاسيوم فلز مشع صناعي أنتج من خلال قذف الرصاص -208 بالحديد -58 .
هافنيوم 1923 أكتشف الهافنيوم عام 1923 من قبل ديرك كوستر (الدنمارك) و وجورج كارل فون هيفيسي (هنغاريا) . أصل الاسم مشتق من الاسم اللاتيني Hafnia و معناها كوبنهاجن. الهافنيوم فلز فضي مرن. الأسطح المكشوفة منه تكون طبقة أكسيدية. يقاوم الهافنيوم القلويات و الحموض (ماعدا حمض الهيدروفلوريد). الهافنيوم عنصر سامّ. الفلز و يشعل ويحترق بسهولة. يوجد الهافنيوم في معدن الوركون معدني أو البداليلايت. يستعمل في أذرع تحكم المفاعل النووية بسبب قدرته لامتصاص النيوترونات.
هولميوم 1879 أكتشف الهولميوم عام 1879 من قبل بير ثيودور كليف (السويد) .  أصل الاسم مشتق من الكلمة اليونانية  Holmia و معناها ستوكهولم. الهولميوم عنصر فلزي  فضي لامع طيّع و  جدا. يتفاعل ببطء مع الأكسجين و الماء. يذوب في الحموض. يمكن أن يتفاعل بعنف مع الهواء أو الهالوجينات. يوجد الهولميوم في الجادولينايت. في أغلب الأحيان في رمل المونازايت. له القليل جدا من التطبيقات العملية؛ على أية حال، له بعض الملكيات المغناطيسية غير العادية التي تمنح البعض الأمل للتطبيقات المستقبلية.
هيدروجين 1776 أكتشف الهيدروجين عام 1766 من قبل هنري كافينديش ( انجلترا ).أصل  أكلمة هيدروجين مشتق من كلمتين يونانيتين هما hydro و genes و معناهما مكون الماء . الهيدروجين غاز عديم الرائحة و اللون يتفاعل بشدة عند احتراقه بالهواء. يتفاعل بشدة مع الأكاسيد. الهيدروجين هو العنصر الأكثر شيوعا في الكون . الكميات التجارية من غاز الهيدروجين تنتج من خلال تفاعل البخار الساخن جدا مع الميثان أو الكربون . في المعمل تفاعل الفلزات مع الحموض ينتج غاز الهيدروجين . تستخدم أغلب كميات الهيدروجين في تصنيع الأمونيا و في تنقية المعادن ، كما يستعمل كوقود في الصواريخ . تستخدم نظائره في تفاعلات الاندماج النووي .
هيليوم 1868 أكتشف الهيليوم عام 1868 من قبل بيري جوليس سيزار جانسين ( فرنسا ) و السير وليام رامزي ( اسكتلندا ) . أصل الاسم مشتق  من الكلمة اليونانية helios و معناها الشمس .الهيليوم غاز خامل خفيف عديم اللون و الرائحة ، ثاني أكثر العناصر شيوعا في الكون . يوجد الهيليوم في ترسبات الغاز في آبار تكساس و أكلاهوما و كنساس . يستخدم الهيليوم في نفخ البالونات  و في عمليات اللحام ،  كذلك يستخدم  في التجارب التي تتطلب درجات حرارة منخفضة جدا .
يتريوم 1843 أكتشف اليتريوم عام 1843 من قبل كارل جوستاف موسيندار ( السويد ). الاسم اخذ من اسم قرية Ytterby و هي قرية في السويد .اليتريوم عنصر فلزي فابل للطرق و قليل النشاط الأسطح المكشوفة منه تكون طبقة أكسيدية. اليتريوم عنصر قابل للاشتعال و يتفاعل مع الأكسجين في الماء مطلقا الهيدروجين . يوجد اليتريوم في بعض المعادن مثل مونازايت و اكزينوتايم و اليتيريا . يخلط اليتريوم مع الإيروبيوم لتكوين الفوسفور الأحمر المستخدم في التلفزيونات الملونة . يتم خلط أكسيد اليتريوم و أكسيد الحديد لتكوين العقيق البلوري المستخدم في الرادارات .
يتيربيوم 1878 أكتشف اليتيربيوم عام 1878 من قبل جين دي ماريجناك (فرنسا) . سمي على اسم Ytterby، قرية في السويد. اليتيربيوم عنصر فلزي قابل للسحب و الطرق و التشكيل لامع و فضي اللون. يتأكسد ببطء في الهواء. يتفاعل مع الماء. غباره قابل للاشتعال. يوجد اليتيربيوم  في المعادن مثل اليتيريا , المونازايت, الجادولينايت و الإكزينوتايم. يستعمل في التجارب المعدنية والكيميائية.
يروبيوم 1896 أكتشف اليروبيوم عام 1896 من قبل يوجين ديماركاي (فرنسا) . سمي على اسم قارة أوروبا. اليروبيوم عنصر فلزي فضي أبيض . شديد التفاعل مع الأكسجين و الماء. يحصل على اليروبيوم من رمل المونازايت ، و الذي هو خليط من فوسفاتات الكالسيوم، ثوريوم , و السيريوم و العناصر النادرة الأخرى. يستعمل مع أكسيد اليتريوم لصنع  الفوسفور الأحمر للتلفزيونات الملونة.
يود 1811 أكتشف اليود عام 1811 من قبل بيرنارد كورتويس ( فرنسا ) . أصل اسم ( يود ) مشتق من الكلمة اليونانية iodes و معناها بنفسجي .اليود عنصر صلب لونه اسود بنفسجي لامع ذو رائحة مميزة . اليود يتسامى بسهوله كغاز ذو لو لون بنفسجي مهيج للعيون و الأنف و الجهاز التنفسي . يوجد اليود على الأرض و في البحر أيضا في مركبات البوتاسيوم و الصوديوم . الإنسان يحتاج إلى اليود بكميات قليلة جدا . استخدم لفترة كمطهر و لكن نظرا لسموميته تم الاستغناء عنه .
يورانيوم 1789 اكتشف اليورانيوم عام 1789  من قبل مارتن هينريتش كلابروث (ألمانيا)  . سمّي على اسم كوكب أورانوس . اليورانيوم عنصر فلزي مشع كثيف أبيض فضي اللون و قابل للتشكيل. يقاوم القلويات؛ يتأثر في الهواء و الحموض. سام إشعاعيا. يوجد اليورانيوم  في العديد من الصخور، لكن بكميات كبيرة فقط في مثل هذه معادن كالبتشبليند و الكارنوتايت.  استعمل اليورانيوم لعدة قرون كصبغة للزجاج. و الآن يستعمل كوقود في المفاعلات و القنابل النووية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ألترامارين Ultramarine

صبغة الألترامارين هي صبغة زرقاء داكنة اللون تم تصنيعها في الأصل عن طريق طحن اللازورد …

2 تعليقان

  1. La لانثانوم وليس سيريوم

    • Akram Amir El Ali

      شكرا جزيلا لهذه الملاحظة القيمة للخطأ الطباعي غير المقصود. تم التعديل مع جزيل لشكر لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.