بروتوكولات العمل داخل المختبر

 

 

بيئة المختبر
يمكن أن يوفر مختبر الكيمياء ثروة من فرص التعلم، ولكن أثناء العمل في المختبر، يجب أن تبقى في حالة تأهب لأفعالك و لأفعال من حولك. فمثلا التغيير في خطوات عمل التجربة، بما في ذلك التغيير في المواد الكيميائية أو كمياتها التي سيتم استخدامها، يعتبر خطر جدا. و لذلك إي تعديلات في التجربة يجب أن يتم فقط من خلال معرفة وموافقة معلمك.
قبل العمل في المختبر، تعرف على ما يحيط بك، و حدد مواقع المخارج ، و أماكن الإنذار المبكر عن الحرائق، و نوافير غسيل العينين، و دُشات السلامة، و بطانيات الحريق، و صناديق الإسعافات الأولية، وطفايات الحريق و اعمل على التدرب للوصول إليها، فما سبق هو الجزء الثاني من «رامب»: حيث الإستعداد لحالات الطوارئ.
كما يجب عدم الأكل أو الشرب مطلقا في المختبرأو حتى استخدام السواك تحت أي ظرف و هذا يضمن عدم وجود احتمال لحدوث تلوث ناتج عن ابتلاع المواد الكيميائية. كما يجب عدم نقل الطعام أو الشراب أو تخزينه في المختبر.

الزوار في المختبر
يجب على جميع زوار المختبر بغض النظر عن الفترة الزمنية لزيارتهم أن يلبسوا النظارات الواقية،. فالزوار للمختبرات مثل الأصدقاء و الأقارب و خاصة الأطفال لا يدركون أو يعون تماما خطورة المكان الذي هم فيه و بالتالي يمكن أن يتصرفوا بطريقة غير آمنة . و هنا يجب عليك أن تأخذ الإذن المسبق من مشرف المختبر قبل أن تدعوا أي زوار للمختبر.

الترتيب العام
في المختبر و في أي مكان آخر ، جعل الأشياء مرتبة و نظيفة يساعد على توفير بيئة أكثر أمنا . فاعمل على أن تبقى الممرات الموصلة لمعدات السلامة خالية من أية معوقات مثل الكراسي و الصناديق والأدراج المفتوحة، وحقائب الظهر ، وسلات النفايات.
تجنـب خـطـر الانزلاق مـن خـلال المحـافظـة عـلى نظافـة الأرضيـات مـن السوائـل المنسكبـة و الثلـج و السـدادات و حبيبات أو قضبان الزجاج و أية مواد دقيقة أو صغيرة. اعمل على الحفاظ على منطقة العمل أن تكون نظيفة من الزجاج المكسور و بقايا المواد الكيميائية و الأدوات الزجاجية الوسخة. كما يجب دائما التخلص من الأدوات الزجاجية المكسورة في حاويات مخصصة للتخلص من الزجاج المكسور، و لا تتلق أبدا الزجاج المكسور في سلة المهملات العادية. و أعلِم أستاذك فورا إذا تم كسر الزجاج أو تسرب للمواد الكيميائية. اتبع الإجراءات اللازمة الخاصة بالمختبر الذي تعمل فيه للتخلص من المخلفات الكيميائية والمواد الكيميائية غير المستخدمة، و امسح طاولة العمل قبل مغادرة المختبر، حتى لا يلمس الآخرين بغير قصد بقايا المواد الكيميائية. و لا تترك المواد الكيميائية على الموازين، لأن ذلك قد يعرض المستخدم التالي لهذه لمادة الكيميائية دون داع؛ و بالإضافة إلى ذلك، فإن الموازين الإلكترونية باهظة الثمن ويمكن أن تتلف بسهولة بسبب المواد الكيميائية المسببة للتآكل.

ملصقات زجاجيات المواد الكيميائية
إن وضع ملصقات غير مناسبة على المواد الكيميائية أو قليلة المعلومات تسببت في حدوث وقائع ضارة عديدة. و يتم عادة تصنيف الملصقات إلى ملصقات أصلية أو مصنعية (تلك الملصقات التي تضعها الشركة المصنعة) و إلى ملصقات ثانوية . فمن المهم عدم تغيير ملصق المصنع أو تغطيته أو تغييره إلا بعد التحقق من أن الزجاجة أو العبوة فارغة تماما، و في كثير من الأحيان، يتم إعادة استخدام العبوات الفارغة لتخزين المحاليل التي يحضرها الطلاب على سبيل المثال. وقبل إعادة استخدام الزجاجة لمحلول آخر ، يجب إزالة الملصق القديم تماما و غسل الزجاجة جيدا و السماح للهواء بتجفيفها، كما أنه من غير المقبول استخدام أقلام التخطيط للكتابة على ملصق الشركة المصنعة للزجاجة مباشرة، و في أي حال من الأحوال يجب التأكد من عدم وجود ملصقين على نفس الزجاجة على كل جانب.
كما أنه يمكنك إعداد المحاليل وتخزينها في درج خاص بك في مختبرات الكيمياء العضوية والتمهيدية و يمكن استخدام ملصق ثانوي مؤقتا (طوال أو خلال الفصل الدراسي أو حتى يتعدى ذلك للفصول الدراسية القادمة) يحمل اسم المادة الكيميائية واسم الشخص الذي عبأ الزجاجة وتاريخ تعبئتها و الأخطار الكيميائية. يجب أن يكون ملصق الزجاجة المعدة للتخزين الأطول يلبي معايير النظام العالمي المتوافق لتصنيف وترميز المواد الكيميائية ( GHS )

تنظيف الزجاجيات
نظف زجاجاتك المتسخة في حوض المختبر باستخدام الماء و مواد تنظيف مقبولة بيئيا و فراشي للتنظيف بأحجام و أشكال مناسبة ، و لا تضغط على الفرشاة و تدخلها بقوة داخل الزجاجة المراد تنظيفها ، و أعمل دائما على لبس النظارات الواقية من الرذاذ المتطاير و كذلك القفازات إن لزم الأمر. كما أن العديد من الحنفيات الموجودة في المختبرات لديها فوهات مسننة بحيث يمكن أن تنتج تيار مائي عالي التدفق. وعند استخدام هذه النوع من الحنفيات، فإنه عليك دائما ضبط تدفق الماء ببطء دون وجود أي أدوات زجاجية تحتها. فالماء المتدفق بشدة يمكن أن يخرج بقوة و أن يرتد إلى وجهك أو أن يضرب الأدوات الزجاجية ويوقعها من يديك. كما اعمل على تجنب تراكم العديد من العناصر في منطقة التنظيف.
إن مساحة العمل حول الحوض عادة ما تكون محدودة، وتراكم الأواني الزجاجية الوسخة أو تنظيفها يمكن أن يؤدي إلى كسر بعضها، و تذكر أن المياه الوسخة أو المعكرة في حوض الغسيل قد تخفي الحواف الحادة أو الخشنة من الأواني الزجاجية المكسورة التي كانت سليمة عندما تم وضعها سابقا في الماء، فإذا ما كُسرت زجاجة أثناء الغسيل اعمل فورا على التخلص من الماء في الحوض، واستخدم زوجا من قفازات المقاومة للقطع أو ملقط لإزالة قطع الزجاج المكسور، و لا تنسى أن تكون حذرا بشكل خاص عند تنظيف منطقة الصرف، لأن القطع الزجاجية يمكن أن يتم حجزها في الثقوب ويكون من المستحيل تقريبا الكشف عنها. ولتقليل الكسر في الأدوات الزجاجية، يمكن أن تحتوي قيعان أحواض الغسيل على حصائر مطاطية أو بلاستيكية لا تمنع صرف المياه .

استنشاق المواد الكيميائية الضارة
إذا ما تم الطلب منك استنشاق أي شيء في المختبر استخدم يدك لتوجيه الأبخرة نحو وجهك و شمها بلطف ، و لا يجب مطلقا شم المادة الكيميائية مباشرة من خلال وضع انفك مباشرة فوق عبوة المادة الكيميائية . فوجود رائحة لا يعني بالضرورة أن تكون المادة ضارة ، كما أن عدم وجود رائحة لا يعني أن المادة غير ضارة.
فبعض الأشخاص يعتقدون أنه إذا شموا رائحة من مادة كيميائية ذلك يعني أنها تسبب لهم ضررا، و هذا ليس صحيحا إلى حد ما. فذلك يكون صحيحا إذا شممت مادة كيميائية وقمت باستنشاقها. كما أن هناك بعض المواد الكيميائية الضارة ليس لها أي رائحة والبعض الآخر يمكن أن يشل حاسة الشم، و أيضا هناك موادا كيميائية لا يمكن الكشف عنها من خلال الأنف البشري عند التراكيز الضارة، و هناك بعض المواد الأخرى وعلى الرغم من أنها قد يكون لها رائحة كريهة ، فإنها تعتبر ليست ضارة إذا استُنشقت.
و العديد من المواد التي قد يكون أو لا يكون لها رائحة ممكن أن تكون ضارة إذا تم استنشاق أبخرتها أو غبارها أو رذاذها، فالملصق الموجود على العبوة أو بطاقة بيانات السلامة (SDS) للمادة الكيميائية (انظر الفصل الثالث) تحتوي على تحذيرات وافية بشأن مخاطر الاستنشاق، و عموما سوف يوجهك أستاذ المادة إلى كيفية التعامل مع هذه المواد و معالجتها في خزانة طرد الغازات.

التخلص من المواد الكيميائية
إن التعامل السليم مع المنتجات الثانوية، والفائضة، و نفايات المواد الكيميائية، والمواد الملوثة هو عنصر رئيس في الوقاية من الوقائع، وهناك قواعد صارمة جدا للتخلص من المواد الكيميائية، فقد يؤدي التخلص غير السليم إلى إلحاق أضرار جسيمة بالبيئة ويمكن أن يؤدي أيضا إلى قضايا قانونية للمؤسسة التعليمية التابع لها. كما أن كل طالب مسؤول عن ضمان أن يتم التعامل مع هذه النفايات بطريقة تقلل من المخاطر الشخصية و أن يدرك تماما خطورة احتمالية حدوث تلوث بيئي.
وفي العادة، سوف يتم التخلص من المنتجات الثانوية للتفاعل والمواد الكيميائية الفائضة في سلة خاصة للنفايات الخطرة و التي بدورها سوف يتم التخلص منها بالطرق المناسبة. و عليه فسوف يقوم أستاذك بتوجيهك لاستخدام حاويات للنفايات خاصة ، و على الأرجح أنه سوف يتم استخدام عدة حاويات مختلفة لمواد مختلفة. وبناء على ماسبق تعامل مع نفايات المواد الخاصة بك كما يرشدك أستاذ المادة و بالطريقة التي يحددها. فقد يؤدي صب النفايات في الحاوية الخاطئة إلى حدوث تفاعلات سلبية غير متوقعة مما قد يؤدي إلى نشوب حرائق أو انفجارات ( انظر « يحتوي على حمض النيتريك- لا تضيف المذيبات العضوية» في الفصل الثالث )، وتَذكَّر أن تنتبه أكثر أو أن تتبع التعليمات بجدية أكثر.
في بعض الأحيان يمكن معادلة المنتجات الثانوية أو الحد من نشاطها كجزء من التجربة التي تقوم بها، وهذا يمكن أن يساعد على الحد من معالجة النفايات، و بالتالي التقليل من تكلفة التخلص منها. وبمجرد نقل المنتجات الثانوية الخاصة بك بعيدا عن التجربة، فإنها تخضع للوائح النفايات الخطرة التي أقرتها قوانين حماية البيئة الخاصة بدولتك و وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA).

بعض المبادئ التوجيهية العامة للتخلص من نفايات المواد الكيميائية:
• عندما تقوم بالتخلص من نفايات المواد الكيميائية ، ضع كل صنف من المواد الكيميائية في الحاوية المخصصة للتخلص منها، و قم بقراءة ما هو مكتوب على حاوية النفايات لمزيدا من التأكد ، كما اعمل على تغطية الحاوية فورا بالغطاء الخاص بها.
• لا تصب المواد الكيميائية مباشرة في الحوض أو في شبكة الصرف الصحي ما لم يخبرك أستاذك بأن القوانين المحلية تسمح بوضع هذه المواد في نظام شبكة الصرف الصحي. فمثلا يمكن التخلص من المياه و المحاليل المائية لكلوريد الصوديوم والسكر والصابون في الحوض مباشرة أو من خلال شبكة الصرف الصحي.
• ضع سلة للنفايات العادية داخل الحاوية المخصصة للنفايات الكيميائية. فالمواد الأخرى الملوثة بالمواد الكيميائية، مثل المناديل المستخدمة لتنظيف الطاولات و المناشف المستخدمة لمسح بقايا انسكابات المواد الكيميائية ، يجب أن توضع في حاويات محددة خصيصا لهذا الاستخدام. سوف يخبرك أستاذك ما إذا كانت مواد التنظيف تحتاج إلى أن يتعامل معها كنفايات خطرة أو وضعها في حاويات الزبالة العادية.
• يتم وضع الزجاج المكسور في حاويات خاصة به، فإذا كان الزجاج المكسور ملوثا بالمواد الكيميائية، فاسأل أستاذ المادة أين يتم التخلص من ذلك الزجاج، كما أنه قد لا يزال يتم استخدام موازين الحرارة التي تحتوي على الزئبق في الكلية التي تدرس فيها على الرغم من أنه قد تم استبدالها بموازين أخرى تحتوي على الكحول ، فإذا كنت تستخدم مقياس حرارة زئبقي و حدث أنه قد كُسر لسبب ما ، فقم فورا بإبلاغ مدرس المادة ، فعملية تنظيف الزئبق المتناثر تتطلب إجراءات خاصة ، كما أنه لا ينبغي تجاهل تلك الواقعة نظرا لسمومية الزئبق، وقد تحتوي موازين الحرارة المكسورة على الزئبق في شظاياها ، و عليه فإنه يجب التخلص من الزجاج المكسور و الملوث بالزئبق في حاوية خاصة به.

 

 

مقالات قد تفيدك :

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , ,