الستيفيا

الستيفيا هو مُحلي بديل عن السكر و يستخرج من أوراق نوع من النباتات تعرف باسم ستيفيا ريباوديانا و التي موطنها الأصلي البرازيل وباراغواي. فالمركباتالرئيسة أو الفعالة في هذه النباتات هي جلايكوسيدات الستيفيول (و بصفة عامة الستيفيوسايد و ريباوديوسايد) ، و التي تتميز بحلاوة أعلى من السكر بـ 30 إلى 150 ، و هي أيضا مستقرة حراريا و مستقرة من حيث الرقم الهيدروجيني وغير قابلة للتخمر. فجسم الانسان لا يمكن تحويل الجلايكوسيدات في الجسم و بالتالي فهو يحتوي على صفر من سعرات حرارية مثل بعض المحليات الاصطناعية. وطعم الستيفيا لديه بداية أبطأ ومدة أطول من مقارنة مع السكر ، وبعض مستخلصاته قد يكون لها مذاق مرير أو مذاق مشابه لطعم عرق السوس بتركيزات عالية.(الشكل الجانبي الستيفيول المكون الرئيس لنبات الستيفيا)

 

                                                               نبات الستيفيا

و يختلف الوضع القانوني للستيفيا كمضاف غذائي أو مكمل غذائي من بلد إلى آخر. في الولايات المتحدة ، يُعترف عموما بمستخلصات ستيفيا جليكوسيد عالية النقاوة على أنها آمنة (GRAS) منذ عام 2008 ويسمح بها كمكونات في المنتجات الغذائية ، ولكن أوراق ستيفيا والخلاصات الخام لا تملك موافقة GRAS أو إدارة الأغذية والأدوية (FDA) للاستخدام في الغذاء. كما أن الاتحاد الأوروبي وافق على إضافات ستيفيا في الصناعات الغذائية منذ العام 2011 ، في حين استخدم شعب اليابان الستيفيا على نطاق واسع كمُحلي منذ عقود.

في أوائل السبعينيات ، تم تقليل أو إزالة المحليات مثل سيكلامات و السكرين تدريجياً من التركيبات المختلفة من الكوكا كولا. وبالتالي ، بدأ استخدام ستيفيا كبديل في اليابان عللى شكل مستخلص مائي لنبات الستيفيا. تم إنتاج أول محليات الستيفيا التجارية في اليابان من قبل الشركة اليابانية موريتا كاجاكو كوجيو في العام 1971. فاليابانيون يستخدمون الستيفيا في المنتجات الغذائية والمشروبات الغازية (بما في ذلك كوكاكولا) ، و لاستخدامات المائدة الأخرى. و في عام 2006 ، استهلكت اليابان الستيفيا أكثر من أي بلد آخر ، حيث استحوذت الستيفيا على 40٪ من سوق المُحليات.
في منتصف الثمانينيات من القرن العشرين ، أصبح الستيفيا شائعة في الأطعمة الطبيعية وفي صناعات الأغذية الصحية في الولايات المتحدة ، كمحلي طبيعي غير قلوي لأنواع الشاي و أطعمة الحمية الغذائية. ففي عام 2007 ، أعلنت شركة كوكا كولا عن خطط للحصول على موافقة لخليطها المستخرج من الستيفيا لاستعماله كمضاف غذائي داخل الولايات المتحدة بحلول عام 2009 ، بالإضافة إلى خطط لتسويق منتجات مشتقة من الستيفيا في 12 دولة تسمح استخدام ستيفيا كمادة مضافة للغذاء. في مايو 2008 ، أعلنت شركتا Coca Cola و Cargill عن توافر Truvia ، وهو مُحلِّي الستيفيا الاستهلاكي الذي يحتوي على الإريثريتول و الريبيانا والذي سمحت به إدارة الأغذية والأدوية FDA كإضافة غذائية في ديسمبر 2008. كما أعلنت شركة كوكا كولا عن نيتها في إطلاق المشروبات المحلاة بالستيفيا في أواخر ديسمبر 2008. و من عام 2013 و لاحقا، تم إطلاق كوكا كولا لايف ، التي تحتوي على ستيفيا كمُحلي في بلدان مختلفة حول العالم. و بعد فترة وجيزة ، أعلنت شركة بيبسيي كولا عن اطلاق منتجها بيور فيا كعلامة تجارية خاصة بها من التحلية المستندة إلى الستيفيا.

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

طاقة الشبكية

كمية الحرارة المحررة عند تقريب الأيونات الغازية لبعضها البعض من مسافة لا نهائية .فلكل مركب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.