الخصائص الشاذة لعنصر الليثيوم و العلاقة القطرية ما بين الليثيوم و المغنيسيوم

 

 

الخصائص الشاذة لعنصر الليثيوم
بسبب كون ذرة الليثيوم صغيرة الحجم ، فإن عنصر الليثيوم يسلك سلوكا مغايرا عن باقي العناصر الموجودة في المجموعة العامة.فالليثيوم مادة صلبة بينما باقي العناصر في المجموعة لينة بحيث يمكن قطعها بالسكين و عليه فإن درجتي الانصهار و الغليان لعنصر الليثيوم مرتفعة . يتفاعل الليثيوم مع النيتروجين مباشرة مكونا النيتريد ، لا يوجد أي عنصر في المجموعة يتحد مباشرة مع النيتروجين. كما أن الليثيوم أصلب عنصر في المجموعة كما أنه يتفاعل ببطء مع الأكسجين مكونا الأكسيد العادي و الأكاسيد العليا غير الثابتة.و يعتبر الليثيوم أقل عنصر في المجموعة من حيث الكهرموجبية و عليه فإن مركباته أقل ثباتا . و هو على عكس كبريتات العناصر الأخرى فإن كبريتات الليثيوم لا يكون الشب Alums .

العلاقة القطرية ما بين الليثيوم و المغنيسيوم
يتربط الليثيوم مع المغنيسيوم بعلاقة قوية بسبب تشابههما بقوة الاستقطاب والكهرسالبية و الحجم و الشحنة ( الشحنة لكل وحدة مساحة) . فالليثيوم يتفاعل ببطء مع الماء بينما المغنيسيوم يتفاعل أسرع مع الماء الساخن، فكل منهما ينتج الهيدروكسيد و يحرر الهيدروجين .

2Li + 2H2O → 2LiOH +H2
Mg + 2H2O → Mg(OH)2 +H2

عند تفاعل الليثيوم أو المغنيسيوم مع الأكسجين ، ينتج الأكاسيد الأحادية Li2O و MgO . المركبين LiCl و MgCl2 مائعة ، و كل منهما يتميأ بالماء الساخن . و تتميز كربونات و فوسفات و فلوريد الليثيوم أو المغنيسيوم بأنها شحيحة الذوبان في الماء .

 

 

مقالات قد تفيدك :

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , ,