الإصابات الشخصية داخل المختبرات

 

 

الحد من الإصابات الشخصية 
هناك أنواع من الإصابات الشخصية قد تحدث أيضا في المختبر و تشمل الانزلاقات و الحدوث في المختبر والسقوط والصدمات الكهربائية، و ابتلاع المواد الكيميائية، والاستنشاق، و الجروح القطعية. لذلك يجب عليك مراجعة القواعد العامة في الفصل الثاني واستخدام خزانات طرد الغازات الكيميائية و الأجهزة الكهربائية في الفصل الرابع لتجنب هذه الوقائع.

التحضير للاستجابة لوقائع الإصابات الشخصية الأخرى
على الرغم من أن الحرائق والانسكابات هي أكثر أنواع الوقائع المخبرية شيوعا، ألا أنه يجب أن تفكر في كيفية الاستجابة للوقائع المحتملة الأخرى، بما في ذلك استنشاق و ابتلاع المواد الكيميائية، والصدمات الكهربائية، و الجروح القطعية.
إذا تعرضت أنت أو أي شخص آخر في المختبر للدخان أو الأبخرة فقم بنقل نفسك و كذلك الآخرين بعيدا عن المنطقة الملوثة إلى الهواء النقي. كما يجب عليك تحذير الأشخاص الآخرين المتواجدين في المنطقة عن ذلك الضرر المحتمل و ألتمس المساعدة الطبية على الفور.
إذا كنت تظن أن شخصا ما قد تناول مادة كيميائية خطرة، فاتصل بالدفاع المدني فورا واتبع تعليمات الإسعافات الأولية المذكورة في بطاقة بيانات السلامة أو على ملصق العبوة. فقد يطلب منك مساعدة أستاذ المادة لتحضير وسائل الإسعافات الأولية، بحيث يمنع منعا باتا أن تعطي أي شيء بالفم لأي شخص فاقد للوعي، كما سوف يتأكد أستاذك من أنه قد تم تزويد الوحدة الصحية بنسخة من بطاقة بيانات السلامة المناسبة ، و لكن قد تكون هناك حاجة لتحديد اسم المادة الكيميائية بالضبط .
يجب أن لا تلمس شخص ما على اتصال مع الدارة الكهربائية الحية. فقم أولا بفصل الدارة الكهربائية عن طريق نزع القابس من المقبس أو عن طريق الفصل الكلي للكهرباء من خلال قاطع فصل التيار ،و إن لم تقم بذلك مسبقا فإن احتمال تعرضك للصدمة الكهربائية يكون حاضرا.
و إذا كان الشخص المصاب لا يتنفس وليس له نبض، يجب عليك توفير الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) في حالة إذا كنت مدربا على القيام بذلك، أو استخدم مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED) إذا كان متوفرا. كما يجب عليك الاتصال فورا بالدفاع المدني ، أو أخبر أي شخص آخر مدرب للقيام بما هو لازم في مثل تلك الحالات. و لأنه من المرجح في المختبرات التعليمية أن يتواجد العديد في المختبر، فمن الأفضل توزيع الأدوار على البعض حيث شخص يتصل بالدفاع المدني و آخر يخبر أستاذ المادة و ثالث يحدد موقع المختبر و رابع يستدعي مسؤولي الأمن في الحرم الجامعي، و شخص آخر يساعد في الإنعاش القلبي الرئوي.
و إذا كنت أنت أو أي شخص آخر ينزف بشدة، فاعمل على أن تسيطر على النزيف عن طريق وضع قطعة قماش على الجرح وتطبيق ضغط ثابت، و إذا كان ذلك ممكنا، قم برفع العضو المصاب فوق مستوى القلب. كما يجب عليك اتخاذ احتياطات معقولة لتجنب ملامسة دم شخص آخر، فهناك قفازات متوفرة في معظم مختبرات الكيمياء. و ما عدا في حالات الجروح البسيطة ، قم بتغطية الشخص المصاب ببطانية أو معطف لتجنب الصدمة والحصول على الرعاية الطبية الفورية.
و لا تقم بتنظيف أي تسرب بيولوجي قد يحتوي على مسببات الأمراض و التي تنتقل عن طريق الدم ما لم يتم تدريبك على ذلك.

انسكابات المواد الكيميائية
ربما تكون الانسكابات الكيميائية هي أكثر الوقائع المخبرية شيوعا. و عادة ما يساعد الترتيب المنظم للمختبر على تجنب تسرب المواد الكيميائية، و عليه أبق الأدوات المخبرية بعيدة عن حافة الطاولة التي تعمل عليها أو أي منطقة عمل أنت تشتغل فيها. كما يجب استعمال الكميات المحددة من المواد الكيميائية وفقا لخوات عمل التجربة وتجنب استعمال كميات زائدة من المواد الكيميائية، و اعمل فورا على إعادة زجاجات الكاشف إلى موقعها الصحيح بعد أن تكون استهلكت منها أقل قدر مكن حسب خطوات عمل التجربة، و اخطر أستاذ المادة إذا لاحظت أية عوائق في الممرات و الطرقات بين الطاولات و حولها تعيق العمل في المختبر، و تذكر أن تمشى بركازه في المختبر ، فالمشي السريع قد ينتج عنه اصطدامات مع الطلاب الآخرين أو مع أثاث المختبر و آلياته.
و إذا كان يجب عليك أن تنقل عينات أو محلول من مكان إلى آخر في المختبر، فاعمل على أن تمسك الكأس أو الدورق جيدا على أن تكون يدك الثانية داعمة للكأس أو للدورق من الأسفل ، و إذا لزم الأمر أخبر الآخرين بما تنوي القيام به. أما نقل المواد الكيميائية من المختبر إلى مكان آخر خارجه أو إلى مستودع المواد الكيميائية فإنه يتطلب وجود حاوية مخصصة للنقل من المطاط أو البلاستيك.

الإستعداد للاستجابة لتسرب المواد الكيميائية
إذا كنت أنت أو أي شخص آخر بالقرب من مساحة العمل الخاصة بك قد تسبب بحدوث تسرب للمواد الكيميائية ، فإنه يجب عليك و على الطلاب الآخرين أن يبتعدوا عن منطقة التسرب، و في حالة حدوث انسكاب لسائل قابل للاشتعال، قم فورا بتحذير الطلاب الآخرين في منطقة العمل لإطفاء جميع مصادر اللهب و إيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية ، إلا إذا كنت قادرا على القيام بذلك لوحدك دون أن تضع نفسك في خطر. و إذا حدث انسكاب في خزانة طرد الغازات، أغلق الغطاء الباب الزجاجي و اسمح للأبخرة أن تزال بفعالية أكثر، كما يجب الإبلاغ عن أي انسكاب لأستاذ المادة فورا ، فأستاذ المادة يعرف جيدا كيف يتعامل مع المواد المسكوبة. و في حالة انسكاب كمية كبيرة من المواد القابلة للاشتعال أو السامة أو المتطايرة، فقد يكون من الضروري إخلاء المختبر أو المبنى بأكمله.
و في حالة حدوث انسكاب صغير للمادة الصلبة، فقد يطلب منك أستاذ المادة أو من الآخرين أن تستخدم المجرود و الفرشاة، و التي عادة ما يتم الاحتفاظ بها في المختبر لتنظيف المادة الصلبة. كما أن في حالة حدوث انسكاب صغير للمواد السائلة، فقد يطلب منك أستاذ الماد أو من الآخرين استخدام المناشف الورقية أو الماصة لامتصاص السائل. و في حالة التقاط الزجاج المكسور، استخدم الملقط أو ارتدي القفازات الجلدية مقاومة للقطع، كما يمكن أيضا أن تلمّ الزجاج المكسور من خلال المجرود و الفرشاة. و لكن على الأرجح، سيقوم أستاذ المادة بتنظيف الزجاج المكسور، أو قد يطلب منك القيام بذلك تحت إشراف دقيق. و بالطبع تخلص من المادة المسكوبة و كذلك المناشف الورقية، حسب توجيهات الاستاذ.
في حالة حدوث انسكاب كبير للمادة، أو إذا كانت المادة سامة أو قابلة للاشتعال، فسيكون لدى مؤسستك التعليمية إجراء رسمي لمعالجة التسرب. فاتبع التوجيهات التي يقدمها لك أستاذ المادة. و بالعادة لا يتم التعامل مع هذه الانسكابات من قبل الطلاب في المختبرات التمهيدية.
و يمكن لأستاذك أو غيره من الموظفين المدربين أن يحتوي الانسكابات الكبيرة للسوائل على الأرض من خلال إحاطة المنطقة ذات الصلة بمواد احتواء ماصة. و قد تكون المادة الماصة المستخدمة واحدة ممن يعادل المادة المسكوبة (الحجر الجيري أو كربونات الصوديوم للأحماض، محلول ثيوسلفات الصوديوم للبروم، الخ)، كما أن هناك مجموعات ماصة تجارية (مثل : أويل-دري و زورب-أول)، ولكن يمكن أيضا استخدام المواد الماصة الأخرى المتاحة بسهولة على نحو فعال، مثل الفيرموكولايت أو الدقائق الصغيرة (حوالي 30 شبكة) من القمامة الطينية المستندة إلى الطين. و عندما يتم توجيهك للعودة إلى المنطقة، تأكد من أن الأرضية ليست زلقة ، كما أخبر أستاذ المادة ما إذا كانت المنطقة تبدو غير آمنة لأي سبب من الأسباب.

 

 

مقالات قد تفيدك :

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , ,