الرئيسية » مواضيع مميزة » الأمان الحيوي

الأمان الحيوي

مقدمة :

يعتبر  مفهوم الأمان الحيوى  Biosafety من الأهمية بمكان فى هذه الأيام بحيث توضع له قواعد خاصة  لتقليل الأخطار البيولوجية Biological hazards  التى يمكن أن تحدث فى المعامل البيولوجية وكذلك لمنع الأمراض التى يمكن أن تنتقل إلى الإنسان أثناء عمله مع المواد البيولوجية الخطرة فى المعامل الطبية ويتم ذلك من خلال التأكد من سلامة الأدوات المستخدمة فى المعامل البيولوجية وتعقيمها باستمرار ، ومراعاة الاحتياطات اللازمة أثناء التعامل مع المواد البيولوجية . كما يعنى الأمان الحيوى أيضا بعملية التخلص الآمن من المواد البيولوجية الخطرة .

وتشمل الأخطار فى المعامل البيولوجية:

  1. الأحماض النووية المعاد تشكليها والنقل الصناعى للجينات RecombinantDNA and Artificial Gene Transfers
  2. العوامل الممرضةInfectious Agents  للإنسانالتى تشمل البكتيريا والفطريات والفيروسات والبروتوزوا.
  3. السموم Toxins  من أصلبيولوجى مثل سموم الكوليرا والسموم البكتيرية المختلفة وسموم الأفاعى .

ويتضمن التعامل مع الملوثات البيولوجية من أجل الآمان الحيوى ما يلى :

  • التعرف على مخاطر التعامل مع مواد تنتج رزاز أو ضباب aerosols والحيطة التامة عند استعمال أدوات حادة Sharp tools مثل الحقن والمشارط وما شابه وكذلك التعامل الحذر مع دم وإفرازات الحيوانات المعملية .
    • إجراءات الآمات الواجب اتخاذها لتقليل هذه المخاطر مثل ارتداء ملابس واقية مثل القفازات والمعاطف والكمامات أو استخدام حجرات خاصة مجهزة لهذه الأغراض وكذلك التخلص الآمن من مخلفات التجارب المعملية .
    • التعامل الحذر مع حوادث الانسكابات أو التعرض للملوثات البيولوجية .

وتتضمن الخطوط العريضة للأمان الحيوى فى أى معمل بيولوجى يتعامل مع العوامل الممرضة والأحماض النووية المعاد تشكليها والسموم من أصل بيولوجى ما يلى:

  1. الفهم الكامل من جانب العاملين فى المعامل البيولوجية للمخاطر التى يمكن التعرض لها والإجراءات الممكنة لتقليلها وفى هذا الصدد ينبغى عقد دورات تدريبية متكررة للتدريب فى هذا الشأن كما يجب توافر كتيب معملى يشرح ذلك بالتفصيل ويتضمن كيفية مواجهة هذه المخاطر.
  2. المعامل البيولوجية التى تتعامل مع الدم ومشتقاته والأنسجة وكل ما يحتمل نقل العدوى يجب أن تتعامل بكل حرص معها وكأن كل منها ناقل للعدوى بالفعل .
  3. يجب تطعيم الأشخاص الموجودين فى المعامل البيولوجية دوريا ضد الأمراض المعروفة .
  4. كل المعامل البيولوجية يجب أن تكون مرتبة ونظيفة باستمرار وتحتوى على أماكن مقفلة لحفظ العينات بحيث لا تكون سهلة التناول .
  5. يمنع تماما الأكل والشرب والتدخين ومضغ اللبان فى المعمل وكذلك استعمال الثلاجات فى المعامل لحفظ الأطعمة أو المياه بغرض الاستخدام الآدمى وكذلك يمنع أى شخص لا ينتمى للمعمل بالتواجد فيه .
  6. يمنع استخدام الفم فى سحب أية سوائل فى المعمل بواسطة الماصة العادية ويستخدم بدلا منها ماصات خاصة لا تعتمد على الفم فى عملها .
  7. يجب غلق الأبواب فى المعامل البيولوجية لتحجيم المساحة التى يتم فيها التعامل مع المواد الخطرة بيولوجيا
  8. يجب وضع لوحات إرشادية توضح مستوى الخطر لكل عامل داخل المعمل وتوضع لوحة تحذير خارج المعمل موضح فيها اسم المشرف أو المسئول عن المعمل ورقم هاتفه لسهولة الاتصال به

مستويات الحماية  الشخصية

  1. يجب ارتداء ملابس العمل الوقائية بشكل صحيح ودائم لجميع العاملين فى المعامل البيولوجية التى تتعامل مع الملوثات البيولوجية التى تشمل المعاطف والكمامات .
    1. يجب ارتداء القفازات أثناء العمليات التى تتضمن اتصال مباشر مع الملوثات البيولوجية ويتم التخلص من هذه القفازات فور انتهاء التجارب ويتم اعدامها بواسطة المختصين .
    1. يجب غسل الأيدى بعد نزع القفازات قبل مغادرة المعمل أو بعد التعامل مع مواد يشتبه فى تلوثها بيولوجيا .
    1. يجب ارتداء المناظير والأقنعة الواقية أو أى أدوات حماية للوجه أثناء التعامل مع المواد التى يشتبه تلوثها بيولوجيا .
    1. يجب الاحتياط الدائم مع الأدوات الحادة Sharps التى تشمل إبر الوخز والحقن والمشارط والشرائح والماصات والأنابيب الشعرية ويعاد تعقيمها فى كل مرة أو يتم التخلص منها بطريقة آمنة بجمعها فى أوعية خاصة ذات لون أحمر (دليل الخطورة) ثم تعدم .
    1. أى حوادث انسكاب أو أى تعرض لملوثات يتم التعامل معها بأسرع ما يمكن .
    1. يجب الاحتراس أثناء العمليات التى ينتج عنها رزاز أو ضباب أو أدخنة التى تزيد من فرص التلوث  وفى هذه الحالة يتم اجراء هذه العمليات فى خزانات مغلقة مجهزة لهذا الغرض .
    1. استخدام سوائل معقمة باستمرار واستخدام مرشحات مفرغة

عوامل عدم زيادة التلوث

  • يجب تعقيم أسطح العمل بمعقمات مناسبة قبل بداية العمل وفى نهاية اليوم وبعد انسكاب أى مادة خطرة بيولوجيا مع اعتبار جميع المواد خطرة
    • يتم تعقيم أية مواد (سائلة أو صلبة) قبل التخلص منها وذلك باستخدام الأتوكلاف Autoclave  أو استخدام المعقمات الكيميائية  المناسبة Chemical Disinfectants .
    • يتم تعقيم الأدوات المعملية قبل مغادرتها المعمل للإصلاح أو إعادة معايرتها أو بيعها .

العمل مع المواد الخطرة بيولوجيا

لا يسمح لأى من العاملين فى مجال الميكروبيولوجى Microbiology أو معامل الطب الحيوية Biomedical بالعمل قبل أن تتحقق من خلفيته فى التعامل مع هذه النوعية من المعامل التى يدخل فى نشاطها الكائنات الدقيقة Microorganisms.  هناك أربعة مستويات للعمل الآمن بهذه المعامل: من عدم وجود خطورة للتعرض للأمراض للأشخاص الأصحاء العاديين إلى وجود خطورة كبيرة على الأشخاص التى تهدد حياتهم بالأمراض.  وهنا يكون من الضرورى وجود تعليمات لتداول المواد المعينة.

والأربعة مستويات المشار إليهم تمثل الأمان الحيوى Biosafety وهو يرتبط بتوصيف الخبرة فى مجال الميكروبيولوجى وأجهزة الأمان وملامح التسهيلات المعملية لكل مستوى من الخطورة والمرتبطة بتداول أى مواد.  واختار مستوى الأمان الحيوى يرتبط عادة بخواص عامل الإصابة وأهمها شدة المرض، الطريقة الموثقة لنقل العامل المسبب للإصابة، إمكانية وجود مناعة واقية أو علاج مؤثر وكذلك الخطورة النسبية للتعرض الناتجة عن العمليات المستخدمة فى تناول المادة Agent.

المستوى الأول للأمان الحيوى : Biosafety Level 1 (BSL-1)

هو المستوى الأساسى للوقاية من المواد المعروف أنها لا تسبب أمراض للإنسان العادى السليم صحياً. وفى هذه الحالة لا يشترط أن أن يكون المعمل البيولوجى منعزل ويتم العمل فيه بمراعاة الاحتياطات العادية التى تشمل :

1- يحظر دخول المعمل أثناء إجراء التجارب البيولوجية

2- يتم غسل الأيدى بعد التعامل مع المواد البيولوجية ومزارع الكائنات الحية الدقيقة .

3- استخدام المعاطف و القفازات أثناء إجراء التجارب مع غسل الأيدى بعد نزعها بمواد معقمة وكذلك التخلص من القفازات فى نهاية تجربة .

4- يمنع الأكل والشرب واستعمال العدسات اللاصقة أو المكياج وكذلك تخزين الأكل والشرب للاستخدام الآدمى .

5- يمنع استخدام الفم لسحب السوائل بالماصات العادية وتستخدم الماصات الميكانيكية بدلا منها .

6- التعامل الحذر مع الأدوات الحادة فى المعمل .

7- تجنب وتقليل العمليات التى تؤدى إلى رزاز أو أبخرة لأنها تكون مصدر للعدوى .

8- يجب أن تكون أسطح العمل ضد الماء ومتحملة لدرجات الحرارة والمذيبات العضوية والمعقمات المختلفة .ويجب تعقيم أسطح العمل مرة واحدة يوميا على الأقل وكذلك بعد حدوث انسكابات لأى مواد بيولوجية .

  • أى نفايات ينبغى تعقيمها قبل التخلص منها بالطرق الصحيحة .
  • 10-     توضع لافتات تحذيرية فى مدخل المعمل البيولوجى المتعامل مع المواد المعدية أو الخطرة بيولوجيا .
  • استخدام برامج للقضاء على الحشرات والقوارض داخل المعمل البيولوجية حيث أنها منة عوامل نقل العدوى .
  • يجب أن يكون المعمل سهل التنظيف وبدو سجاجيد وله أكثر من باب لسهولة الخروج فى حالات الطوارئ.

المستوى الثانى للأمان الحيوى: Biosafety Level 2 (BSL-2)

وهو الخاص بتداول طيف عريض من العوامل (المواد) التى تسبب أمراض للإنسان من خلال وصولها الحقن أو من خلال الأغشية المخاطية.  فمثلاً فيروس الكبدى B وكذلك فيروس نقص المناعة (الإيدز) والسالمونيلا  Salmonella يمثلون العوامل الثابته لهذا المستوى.  ويجب أخذ الاحتياطات اللازمة عند تداول الحقن أو الأدوات الحادة لمنع حدوث الإصابات المذكورة فى هذا المستوى.  ويجب أن يكون هناك مستوى أعلى من التحكم Control خصوصاً عند نمو وتركيز فيروس نقص المناعة. ويختلف هذا المستوى عن المستوى الأول للأمان الحيوى فيما يلى :

1- وجود برامج تدريبية خاصة للعاملين والمتعاملين مع المواد الخطرة بيولوجيا والمعدية (المسببة للأمراض) .

2- اتخاذا احتياطات أكثر شدة للتعامل مع المواد الخطرة بيولوجيا والأدوات الحادة فى هذه المعامل .

3- تقليل أو تحجيم العمليات المؤدية لإنتاج رزاز واجراء التجارب فى خزانات مقفلة زجاجية تسمح بدخول الأيدى فقط .

4- عمل برامج تطعيم دورية للعاملين فى هذه المعامل .

وجود إضاءة خاصة تمنع الانعكاس الذى يؤثر على الرؤية .

المستوى الثالث للأمان الحيوى: Biosafety Level 3 (BSL-3)

وهو خاص بالتعامل مع العوامل التى تؤثر على الجهاز التنفسى وكذلك تلك التى قد تؤدى إلى عدوى مميتة. ويستخدم فى الأغراض الطبية  التشخيصيه Clinical diagnostic    و الأبحاث و فى حالة التعامل مع العوامل المسببة للمخاطر المذكورة يجب التحكم فى العمل بهذه المعامل ومن يدخلها كما يجب أن يكون بالمعامل أجهزة تهوية بنظام خاص ووجود غرفة آمنة بيولوجياً للتعامل مع المواد المعدية والخطرة وهذا يقلل من انطلاق الرذاذ المعدى من المعمل. وتستخدم الاحتياطات السالفة الذكر فى المستوى السابق مع درجة أكبر من الحيطة . ومن البكتيريا التى تمثل عاملاً يجب التحكم فيه على مستوى عال هو البكتريا المسببة للسل Mycobacterium tuberculosis..

المستوى الرابع للأمان الحيوى : Biosafety Level 4 (BSL-4)

يهتم بالعوامل الخطرة و الغريبة Exotic والتى قد تودى بحياة الإنسان عن طريق الرذاذ Aerosol route والتى لا يوجد للإصابة بها علاج.  ولحماية الأفراد المتعاملين مع هذه الظروف  وتعزل المعامل عن العامة ويحظر الدخول إليها لغير المختصين الذين تعقد لهم دورات تريبية خاصة للتعامل مع هذا النوع من المواد ويعطوا التطعيمات المناسبة وتراعى درجات الحيطى والأمان السالفة الذكر ويجب على العاملين  أن يقوموا بعمل تجاربهم فى الصندوق الزجاجى المزود بقفازات محكمة ومانعة للتسريب أو ارتداء ملابس حاجزة ومزودة بالهواء للتنفس. وكذلك يكون هناك إشراف مستمر للعمل فى هذه المعامل وتكتب بطاقات على كل المواد الموجودة فى المعمل يذكر فيها درجة الخطورة  وأن تحفظ فى خزانات خاصة .

 ×وللوقاية من الإصابة يجب إتباع الإرشادات الآتية:

  • يجب ارتداء القفازات الواقية وكذلك بالطو المعمل
    • بعد تداول المواد التى قد تسبب مرضاً يجب غسل اليدين بعد خلع القفازات الواقية وكذلك  قبل مغادرة المعمل.
    • يجب إجراء التجارب بحذر لكى تقلل إمكانية تكوين رذاذ.
    • تعلق على حائط الغرفة البيولوجية الآمنة العمليات التى تؤدى إلى تكوين رذاذ.
    • استعمل ماصات ميكانيكية وليست بالفم.
    • يجب ازالة السطوح التى حدث بها تسرب للمواد المسببة للأمراض على الفور وكذلك عند الانتهاء من إجراء التجارب.
    • لا تأكل، لا تشرب ولا تدخن، ولا تلمس باليد العدسات اللاصقة للعين ولا تستخدم مواد الزينة أو تناول أدوية فى المعمل.
    • البس واقى العيون.
    • كن حذراً عند التعامل مع الأدوات الحادة مثل الحقن التى بها ابر، ماصة باستير، الأنابيب الشعرية، قواطع scalpels والأجهزة الحادة الأخرى.
    • حافظ على غلق أبواب المعمل عندما تجرى به تجارب.
    • استخدم أوعية ثانوية مضادة للتسرب لتحريك أو نقل المزارع Cultures.
    • يجب إزالة نفايات المادة الناقلة للعدوى قبل التخلص منها.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

عنبر Ambergris

مادة شمعية ذات تركيب معقد و رائحة مميزة لطيفة لونها اسود أو رصاصي مع خطوط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.